أصدر الاتحاد الدولي لكرة السلة "الفيبا" عدد من القوانين الجديدة التي تؤثر على اسلوب سير المباريات، ذلك بهدف ان تلعب لعبة كرة السلة عالمياً بنفس الاسلوب في جميع الدوريات.

ولعل التعديل الابرز جاء على مخالفة المشي بالكرة، حيث قرر الاتحاد الدولي إتباع نفس القوانين التي يتبعها الدوري الاميركي للمحترفين NBA ، فعند الحركة ووجود قدم واحدة على الارض مثل في حالة استلام الكرة او الانتهاء من المراوغة، تعتبر الخطوة المقبلة هي الخطوة الاولى، وتصبح القدم الاولى هي قدم الارتكاز، وتأتي هذه التعديلات في مصلحة المحترفين الاميركيين في الدوريات العالمية، الذين يقعون بشكل كبير في مخالفة المشي بالكرة بسبب اعتيادهم على القوانين الاميركية.

وفي ما يخص الاخطاء فعدل الاتحاد على قانون العقوبات بعد ارتكاب المدرب او احد من الجالسين على دكة البدلاء اي خطأ سواء كان بسبب الاحتجاج المبالغ به او الدخول الى حدود الملعب، وباتت الضريبة هي منح الفريق الخصم رميتين حرتين بالإضافة الى الاستحواذ على الكرة.

وان تم ارتكاب خطأ أثناء تسديد الكرة لكن اللاعب قام بالتمرير قبل انتهاء اللعبة، فإن اللاعب لا يعطى رميتين حرتين كونه لم يعد في حالة التسديد، ويكتفي الحكم بإحتساب الخطأ.

وتمت اعادة صياغة مفهوم الخطأ الغير رياضي، حيث يصف الاتحاد هذا الخطأ بأنه الخطأ الذي يرتكبه اللاعب بعنف خلال محاولة اخذ الكرة من الخصم، او القيام بخطأ دون نية اخذ الكرة من اجل تعطيل هجمة مرتدة للخصم.

ومع القوانين الجديدة بات اللاعب يواجه الاقصاء من المباراة في حال ارتكب خطأ فني وخطأ غير رياضي في نفس اللقاء، فيما يتم اقصاء المدرب واستبعاده من المباراة في حال ارتكب خطأين فنيين.

وقرر الاتحاد الدولي زيادة عدد المقاعد المخصصة للجهاز الفني في دكة البدلاء الى سبعة مقاعد، مما يرفع عدد المقاعد الى 16 مقعد.

واجرى الاتحاد عدد من التعديلات على القوانين التي تخص اطقم الفرق والوان الملحقات التي يرتديها اللاعبون من احذية الى اشرطة في اليدين والرأس، حيث يسمح ارتداء اي لون حذاء على شرط ان يكون لكلا الفردتين نفس اللون، فيما يحث الاتحاد على الالتزام بألوان الفريق او اللونين الابيض والاسود في ما يتعلق بالأشرطة التي يرتديها اللاعبون.

وتم تغيير لقب الحكم الذي يكون على رأس الجهاز التحكيمي للمباراة من "الحكم" الى "رئيس الطاقم التحكيمي" .