بعد أسبوعين من التوقف إفساحا للمجال لتصفيات كأس العالم في مختلف القارات، تستأنف الدوريات الأوروبية نشاطها حيث ستشهد ملاعب كبار القوم في أوروبا مواجهات من العيار الثقيل سنتعرف إلى أهم خمس منها في هذا التقرير.

1- أتليتيكو مدريد – برشلونة ( السبت الساعة 21.45 بتوقيت بيروت ):

يحل برشلونة المتصدر برصيد واحد وعشرين نقطة ضيفا ثقيلا على أتلتيكو مدريد صاحب المركز الرابع بخمسة عشر نقطة في قمة مباريات الأسبوع الثامن من الليغا. برشلونة يهدف إلى متابعة انتصاراته مع خطي هجوم ودفاع هما الأقوى لحد الآن في الليغا حيث لم يضيع أي نقطة لحد الآن وحقق سبع انتصارات متتالية وهو سيعتمد على تألق نجمه ليونيل ميسي ورأس الحربة سواريز ومن ورائهم خط الوسط بقيادة إنييستا وذلك من أجل فك طلاسم أتليتيكو الدفاعية والذي لن يجد حرجا رفقة مدربه دييغو سيميوني في اللعب بشكل دفاعي كما العادة ووفقا لرؤية سيميوني التكتيكي حيث سيسعى بلا شك لإغلاق المناطق الدفاعية وعدم إعطاء برشلونة مساحات في الثلث الأخير من الملعب ومن ثم الإنطلاق بهجمات مرتدة معاكسة ستكون بقيادة غريزمان دون شك وذلك من أجل محاولة ضرب دفاعات برشلونة التي ستتقدم دون شك للمساندة الهجومية في كثير من الأحيان. فهل ينجح سيمييوني في عرقلة برشلونة لأول مرة في الدوري هذا الموسم أم أن رفاق ليو ميسي سيحصدون فوزهم الثامن المتتالي ويكملون انطلاقتهم المثالية؟

2- ليفربول – مانشستر يونايتد ( السبت الساعة 14.30 بتوقيت بيروت ):

يستقبل ليفربول صاحب المركز السابع برصيد إثنا عشر نقطة الوصيف مانشستر يونايتد برصيد تسعة عشر نقطة في الديربي الإنكليزي الأشهر بين الغريمين اللدودين. كلوب مدرب ليفربول يعلم تماما بأن الخروج بنتيجة إيجابية من هذه المباراة هي الحل الوحيد من أجل إبعاد الضغوط عن الفريق والاستمرار شريكا لغريمه السيتي في الصدارة فيما يريد مورينيو مدرب اليونايتد الإستمرار بمجاراة السيتي في أول الترتيب. ليفربول صاحب المستوى المتذبذب والمشاكل الدفاعية الكثيرة حيث تلقى لحد الآن إثني عشر هدفا في سبع مباريات ما يعكس ضعف الأداء الدفاعي للفريق سواء جماعيا أو فرديا في ظل تواضع مستوى لاعبي الخط الدفاعي. هذا الأمر سيحاول اليونايتد وهو صاحب الخط الهجومي القوي بقيادة رأس الحربة لوكاكو إذ أن الفريق لديه معدل هجومي عالي بمعدل ثلاث أهداف في المباراة كما يملك دفاعا قويا للغاية هو الأفضل رفقة السيتي لكن على مدافعي الفريق الحذر من تحركات محمد صلاح الهجومية والذي سيكون بحالة معنوية مميزة بعد قيادته لمنتخب بلاده مصر للتأهل لكأس العالم كما في انطلاقات لاعبي ليفربول من الخلف. فلأي فريق أحمر سيبتسم ديربي إنكلترا هذا الأسبوع؟

3- روما – نابولي ( السبت الساعة 21.45 بتوقيت بيروت ):

يستقبل روما صاحب المركز الخامس برصيد خمسة عشر نقطة المتصدر نابولي برصيد واحد وعشرين نقطة في جولة إيطالية حامية ستشهد أكثر من مباراة قمة. روما يدرك بأن الخسارة في هذه المباراة سيجعل الفارق مع نابولي تسع نقاط وسيجعله في وضع حرج باكرا بالنسبة للصراع الأوروبي المحتدم أما نابولي فهو لحد الآن حقق العلامة الكاملة مع سبع انتصارات متتالية وسط خط هجومي قوي هو الأفضل لحد الآن في الدوري وغير ذلك بأسلوب سريع ومتطور حيث يعتمد على الجماعية في اللعب وبمشاركة جميع لاعبي الفريق ما يعكس فكر المدرب ساري واللافت أن الفريق يعطي أهمية للشق الدفاعي وهذه هي نقطة القوة لدى نابولي. في المقابل، روما هو الآخر رفقة مدربه دي فرانسيسكو يقدم لحد الآن كرة قدم ملفتة للنظر مع تغييره لشخصية الفريق كليا وتحويله إلى فريق منضبط لا يندفع كثيرا للهجوم من دون أي تفكير بالشق الدفاعي ما جعله لحد الآن ثاني أفضل خط دفاع في الدوري مع الإعتماد على رأس الحربة دزيكو لهز شباك نابولي. فهل يكون تعثر نابولي الأول في الدوري على يد روما أم أن قطار الفريق الأزرق السماوي سيستمر بالسير دون أية عراقيل؟

4- بوروسيا دورتموند – آر بي لايبزيغ ( السبت الساعة 19.30 بتوقيت بيروت ):

متصدر البوندسليغا برصيد تسعة عشر نقطة سيحاول البقاء في الصدارة عندما يستضيف على ملعبه آر بي لايبزيغ صاحب المركز الرابع برصيد ثلاثة عشر نقطة. الفريق الأصفر لحد الآن يقدم موسما مميزا رفقة مدربه الهولندي بوش إذ يتصدر الدوري بفارق خمسة نقاط عن أقرب منافسيه حامل اللقب بايرن ميونيخ فيما ما زال لايبزيغ للموسم الثاني على التوالي يحقق نتائج جيدة جعلته بلا شك من أبرز فرق الدوري رغم البداية البطيئة نوعا ما. دورتموند هو صاحب أقوى خطي هجوم ودفاع في الدوري فمعدله الهجومي يصل لثلاثة أهداف في المباراة الواحدة فيما خد دفاعه يؤدي بشكل مميز فلم تستقبل شباكه إلا هدفين ما يجعل من الضروري أن يدخل لايبزيغ اللقاء بحذر ومحترما لقدرات دورتموند مع الإيمان بقدرته على مقارعة الفريق الأصفر بشرط التركيز الدفاعي وتجنب الهفوات الدفاعية القاتلة التي يمكن لدورتوند استغلالها بشكل سريع مع نوعية اللاعبين الجيدة الموجودة في الخط الهجومي بقيادة أوباميانغ ليبقى السؤال هل ينجح لايبزيغ في عرقلة دورتموند والإقتراب منه اكثر أم أن الفريق الأصفر سيكون من الصعب هزيمته مساء السبت؟

5- أولمبيك ليون – موناكو ( الجمعة الساعة 21.45 بتوقيت بيروت ):

يريد موناكو صاحب المركز الثاني برصيد تسعة عشر نقطة البقاء على مقربة من المتصدر باريس سان جيرمان وذلك عندما يحل ضيفا على ليون صاحب المركز السابع برصيد سبعة عشر نقطة. موناكو يقدم لحد الآن موسما جيدا وهو ما زال على مقربة من البي أس جي في الصدارة لكن أي تعثر سيوسع فارق النقاط الثلاث مع المتصدر فيما ليون ورغم المركز السابع يقدم أداءا جيدا حيث لم يخسر إلا مرة واحدة وسجل سبعة عشر هدفا ما يجعله قويا من الناحية الهجومية لكن الفريق يعاني في الشق الدفاعي حيث تلقى ثلاثة عشر هدفا وهو رقم عالي للغاية وهذا ما سيحاول موناكو استغلاله رفقة مهاجمه فالكاو. موناكو لديه نفس مشكلة ليون، خط هجومي قوي ومشاكل دفاعية وهذا ما سيعطي المباراة نكهة خاصة إذ ستكون مفتوحة مع عدم رغبة كلا الفريقين بلعب مباراة مغلقة على الإطلاق وهذا سيجعل مشاهدة المباراة ممتعة مع مساحات كبيرة في وسط الملعب سواء لليون أو لموناكو فلمن سيبتسم هذا اللقاء وهل ينجح موناكو بالبقاء قريبا من الصدارة أم أن لليون رأي آخر؟

أحمد علاء الدين