بعد العودة من فترة التوقف الدولي، سيكون عشاق كرة القدم مع يوم سبت غاية في السخونة مع خمس مباريات منتظرة حيث يبدأ اليوم الكروي هذا في تمام الساعة 14.30 بتوقيت بيروت وينتهي قبل منتصف الليل بقليل.

دعونا نتعرف على هذه المباريات الخمس وأبرز ما ستحمله من أمور فنية وتكتيكية.

مانشستر سيتي – ليفربول ( السبت الساعة 14.30 بتوقيت بيروت ):

يتساوى ليفربول ومانشستر سيتي بسبع نقاط خلف المتصدر مانشستر يونايتد ويتواجهان على ملعب الإتحاد التابع للسيتي في مباراة فك الشراكة ومتابعة الضغط المبكر على المتصدر اليونايتد. ويملك كلا الفريقين أسلحة هجومية إذ سيعتمد بيب غوارديولا مدرب السيتي على خطته المعتادة هذا الموسم والقائمة على اللعب بثلاثة مدافعين في الخط الخلفي مع أظهرة نشطة هجوميا ودفاعيا فيما سيتسلح ليفربول بالثلاثي فيرمينو، صلاح وماني من أجل ضرب دفاعات السيتي مع انتظار مشاركة كوتينيو حيث من المتوقع أن يعود إلى دكة بدلاء الفريق بعد انتهاء مسلسل انتقاله إلى برشلونة حيث اعتكف ولم يشارك مع الفريق في الجولات الأولى الثلاث بجانب رؤية تشامبرلين المنتقل حديثا من أرسنال وكيفية توظيف كلوب له سواء باللعب في خط الوسط أو كجناح أيمن.

وما زالت مشكلة ليفربول تكمن في أسلوبه الدفاعي الجماعب حيث يترك الكثير من المساحات في الخلف وهو أمر يتمناه السيتي في ظل السرعة الهجومية الكبيرة التي يلعب بها ما يضعنا أمام مباراة ستكون ذات إيقاع هجومي سريع في ظل سعي كلا الفريقين لتحقيق نقاطها الثلاث وإكمال البداية الجيدة في هذا الموسم.

هوفنهايم​– بايرن ميونيخ ( السبت الساعة 19.30 بتوقيت بيروت ):

يحل بايرن ميونيخ المتصدر ضيفا ثقيلا على هوفنهايم في المباراة الأهم في البوندسليغا لهذا الأسبوع. وقام بايرن ببداية جيدة حيث حقق انتصارين متتاليين فيما لم تكن بداية هوفنهايم سيئة إذ حصد 4 نقاط ما يجعل كلا الفريقين يطمحان للخروج بنتيجة إيجابية.

بايرن والذي يعاني من عدة إصابات سيطمح إلى أن يلعب بأسلوبه الهجومي المعتاد عبر الإحتفاظ بالكرة والسعي إلى فرض أسلوبه على هوفنهايم وإجباره على التراجع للخلف ومن ثم تسريع اللعب عبر الأطراف وإيجاد ليفاندوفسكي ومولر في العمق. أما هوفنهايم مع مدربه الشاب نايغلسمان فهو سيلعب بطريقة حذرة أمام بايرن مع سعي لإغلاق وسط الملعب وحماية خط دفاعه مع إعطاء أدوار هجومية للاعبي طرفي الملعب من أجل منع أظهرة البايرن من التقدم كثيرا وإجبار الفريق البافاري على لعب التمريرات العرضية في وسط الملعب ومنعه من اللعب المباشر نحو المرمى.

أما هجوميا فسيعتمد هوفنهايم على الكرات المرتدة السريعة واستغلال المساحات التي يتركها بايرن في الخلف وهذا ما ظهر جليا في أول مبارتين حيث عانى البايرن من ضعف الإرتداد الدفاعي بعد خسارة الكرة وهذا سيجعل من المباراة سجالا كرويا مع أفضلية طفيفة لبايرن نظرا لجودة العناصر الفنية في تشكيلته.

برشلونة – إسبانيول ( السبت الساعة 21.45 بتوقيت بيروت ):

يستضيف برشلونة المتصدر بست نقاطإسبانيولصاحب المركز الثالث عشر بنقطة يتيمة في ديربي كاتالونيا على ملعب الكامب نو. ولن تكون مهمة إسبانيول سهلة أمام البرسا فهو لم يبدأ الدوري كما يجب ويدرك بأن أي تعثر آخر سيجعل البداية أكثر صعوبة أما برشلونة فهو يضع النقاط الثلاث هدفا له وذلك من أجل متابعة التصدر والحفاظ على فارق النقطتين مع غريمه ريال مدريد.

برشلونة مع المدرب فالفيردي سيكون أمامه اكثر من خيار تكتيكي، فمن غير الواضح كيف ستكون خطة اللعب خاصة مع الوافدين الجديدين ديمبلي وباولينيو وكيفية استثمارهما في التشكيلة وهل سيلعب بالخطة التقليدية 4-3-3 أم بخطة 4-2-3-1 التي يفضلها هو شخصيا مع ميسي وديمبلي كجناحين، سواريز رأس حربة وباولينيو في خط الوسط خلف المهاجمين.

وأيا ما كانت خطة البرسا، فإن إسبانيول لديه خيار وحيد للمواجهة، وهو اللعب بالدفاع المحكم مع إغلاق المناطق الخلفية وتقارب بين الخطوط الثلاث مع صبر دفاعي وابتعاد عن الأخطاء الساذجة ومن ثم محاولة ضرب دفاعات البرسا بالهجمات المرتدة السريعة لخطف هدف فهل ينجح إسبانيول في ذلك أم أن البرسا لن يفرط بالفوز على ملعبه وأمام جماهيره؟

لازيو – ميلان ( السبت الساعة 16.00 بتوقيت بيروت ):

على ملعب الأولمبيكو في العاصمة الإيطالية روما، يستقبل لازيو صاحب المركز الثامن بأربع نقاط ميلان صاحب الصدارة بست نقاط في مباراة قوية للغاية تجمع بين فريقين ذو طموح كبير هذا الموسم في السيري آ.

ويريد مدرب لازيو إينزاغي الخروج بنقاط ثلاث من المباراة أمام خصم قوي يثبت به للجميع ومنذ البداية أنه قادر على التواجد ضمن الفرق الكبرى إيطاليا والمنافسة على مركز مؤهل لدوري الأبطال الموسم المقبل فيما يسعى ميلان رفقة مدربه مونتيلا إلى متابعة حصد النقاط الكاملة في ظل الأهداف الكبيرة التي وضعها النادي لهذا الموسم مع التعاقدات الكثيرة التي قام بها النادي. فنيا، يلعب الفريقان بنفس الأسلوب الهجومي تقريبا مع خطة مختلفة تكتيكيا، فإينزاغي يحبذ اللعب بثلاثة مدافعين في الخلف مع إعطاء أجنحة الفريق حرية في الأدوار الهجومية ومحاولة لاعبي الوسط الإختراق من العمق فيما يلعب مونتيلا مدرب ميلان بأربعة مدافعين ويعتمد على الظهيرين في المساندة الهجومية وأدوار للاعبي الإرتكاز في بناء اللعب من الخلف ما يعني أن المباراة ستدور في فلك رغبة كل من الفريقين في فرض أسلوبه على الآخر والفريق صاحب الأخطاء الدفاعية الأقل والنجاعة الهجومية الأكبر سيكون الرابح في هذه المواجهة.

نيس – موناكو ( السبت الساعة 18.00 بتوقيت بيروت ):

يبحث نيس صاحب المركز السابع عشر برصيد ثلاثة نقاط من انتصار وحيد إلى البداية من جديد وذلك عندما يستضيف موناكو المتصدر وحامل اللقب برصيد 12 نقطة. نيس والذي كان في المركز الثالث في الموسم المنصرم لم يجد نفسه لحد الآن في الدوري وهو ما بدا من خلال تلقيه 3 خسارات مع أداء هجومي سلبي ومشاكل دفاعية بالجملة سواء بالتغطية الجماعية، بتطبيق مصيدة التسلل أو فرديا عبر الإلتحامات وغياب التركيز.

هذا الأمر سيحاول مدرب نيس فافر معالجته عبر الإلتزام الخططي وإعطاء أدوار دفاعية للاعبي خط الوسط من أجل المساندة الدفاعية. في الجهة المقابلة، موناكو يريد الإستمرار في خطه التصاعدي على الرغم من رحيل العديد من نجومه وعلى رأسهم مبابي، لكن المدرب جارديم نجح لحد الآن في خلق نظام جماعي داخل الفريق عبر الصفقات الجديدة التي قام بها والأسلوب الجماعي الذي ما زال يلعب به الفريق الذي يسعى لمزاحمة باريس سان جيرمان المرشح الأقوى للصدارة من أجل الدفاع عن لقبه قدر الإمكان ما يضعنا أمام مباراة منتظرة فرنسيا هذا الأسبوع.

أحمد علاء الدين