ينطلق الدوري الإيطالي لموسم 2017-2018 في ظروف مختلفة حيث تطمح الكثير من الفرق لكسر هيمنة جوفنتوس على اللقب مع رغبة أكثر من فريق لاستعادة أمجاده في البطولة الأوروبية العريقة وتحديدا قطبي مدينة ميلانو إي سي ميلان والإنتر. ويتوقع أن يشهد الدوري صراعا شرسا قد يمتد للمراحل الأخيرة ليس على اللقب فحسب بل من أجل المراكز الأوروبية وتجنب الهبوط للسيري ب.

إذا سيحاول جوفنتوس إكمال سيطرته المطلقة على الدوري لموسم جديد، وهو شهد بعض التغييرات في صفوفه ذلك ضمن عملية تجديد الفريق بشكل طبيعي حيث ضم الجناح البرازيلي كوستا معارا من بايرن ميونيخ إضافة إلى ماتويدي وبيرنارديسكي ودي تشيليو فيما كان الإسم البارز المغادر هو قلب الدفاع بونوتشي والظهير دانييل ألفيش، اليوفي سيبقى بنفس الأفكار الفنية والتجديد هذا سيضيف مرونة أكثر للفريق ونفسا جديدا مع بداية الموسم. وصيف الموسم الماضي روما سيخوض الموسم مع مدرب جديد هو دي فرانشيسكو يؤمن باللعب الهجومي مع بعض التعاقدات خاصة في أطراف الملعب فيما رحل عن صفوفه ثلاثة لاعبين بارزين هم محمد صلاح، أنطونيو روديجير وباريديس لكن المدرب سيسعى لإعادة تشكيل الفريق وتوظيف اللاعبين بشكل مختلف رغم أن مركز الوصافة وإمكانية المنافسة على اللقب سيكون أصعب في هذا الموسم. نابولي والذي كان ثالثا، هو أيضا مع مدربه ساري لم ينشط في سوق الإنتقالات فتعاقد مع ثلاثة لاعبين جيدين هم ماكسيموفيتش، روغ وأوناس فيما لم يستغني عن أية لاعب من تشكيلة الفريق الأساسية في الموسم الماضي حيث يطمح ساري لتقديم نفس الأسلوب الهجومي ومعالجة ثغرات الموسم الماضي على صعيد الخطوط كافة.

مفاجأة الموسم الماضي أتلانتا والذي قدم موسما مميزا واحتل المركز الرابع، سيحاول قدر المستطاع الظهور بنفس الصورة لكن المهمة لن تكون سهلة في ظل رحيل عدد من نجومه ككيسي وكونتي فيما عوضهم بدي موون، كاستان وإيليتش ويأمل مدرب الفريقي غاسبيريني في أن يستمر الفريق بتقديم الأداء المنضبط دفاعيا وهجوميا والصمود بوجه التحسينات الكثيرة التي قامت بها العديد من الفرق والطامحة لاحتلال المركز الرابع. أما لازيو والذي توج مؤخرا بلقب كأس السوبر فهو يطمح لمركز أفضل من الخامس مع مدربه إينزاغي لكنه لم يقم بسوق انتقالات بارز حيث عوض فقط رحيل لاعبه بيليا بلوكاس ليفا وحافظ على نفس تشكيلة الموسم الماضي تقريبا وفكرة إينزاغي تقوم على الإبقاء على نفس التشكيل من أجل الحفاظ على مستوى تجانس عالي. نادي إي سي ميلان يطمح بشكل قوي للعودة إلى منصات التتويج وهو قام بسوق انتقالات نشط للغاية حيث تعاقد مع نخبة من اللاعبين المميزين والذين سيشكلون بلا شك إضافة كبيرة للفريق، كبونوتشي، بيليا، سيلفا، كونتي، كالهانوغولو، رودريجيز، موساشيو وكيسي فيما استغنى الفريق فقط عن الظهير دي تشيليو والمهاجم باكا. ومع إضافة الأسماء القادمة للأسماء التي تألقت مع الفريق الموسم الماضي، يبدو بأن الميلان سيكون جاهزا من اجل تقديم نفسه بصورة قوية وإعادة أمجاد الفريق شيئا فشيئا. أما غريم ميلان، الإنتر فهو لم يكن بنفس النشاط إذ اكتفى الفريق بضم فيسينو، سكرينار ودالبيرت وبعض الأسماء الشابة فيما استغنى عن ميديل وبانيغا إضافة لأسماء أخرى ويطمح سباليتي المدرب الجديد للفريق إلى الإعتماد على الجماعية واستغلال لاعبي الفريق بتوظيف صحيح من أجل العودة شيئا فشيئا وتحقيق مركز أوروبي على الأقل. فيورنتينا مع مدربه الجديد بيولي يريد مركزا افضل هذا الموسم رغم أن الأمور لن تكون سهلة، فالفريق فقد نجمه الأول بيرنارديسكي المنتقل إلى جوفنتوس ولم يعوضه بنجم مثله رغم عملية الإحلال والتجديد التي قام بها بيولي لكن مركزا أكثر من السابع قد يكون صعبا للغاية على فيورنتينا. نفس الأمر لفريق تورينو والذي سيكون موسمه صعبا في ظل عدم ضم لاعبين جدد والبقاء على نفس الفريق حيث لن يكون المركز الاوروبي مبدئيا في المتناول.

باقي الفرق ستحاول قدر الإمكان تحقيق بداية جيدة وذلك من أجل حصد نقاط كثيرة تساعدها على الدخول في مناطق دافئة وتجنب خوض صراع الهبوط ومنطقة الوسط في الموسم الماضي ضمت الكثير من الفرق التي ستحاول أيضا المنافسة على المراكز العشر الأولى وذلك ضمن الإمكانات الفنية المتاحة.

الفرق الثلاثة التي صعدت لدوري الدرجة الأولى هي سبال، هيلاس فيرونا وبينيفينتو. سبال لم يغير كثيرا في شكل الفريق الذي أحرز لقب الدرجة الثانية وبقيت عناصر الفريق الأساسي موجودة فيما هيلاس فيرونا لم يكن ناشطا في السوق بل خسر عددا لا بأس به من لاعبيه وهو سيعتمد على الجماعية في الأداء من أجل تعويض النقص في الأسماء الجيدة داخل الفريق. أما بينيفينتو أجرى الكثير من الصفقات مع لاعبين شبان والتي يحاول من خلالها تدعيم صفوف الفريق وجعله أكثر قوة وحيوية من أجل المنافسة على البقاء وهذه الفرق الثلاثة إن نجحت في البقاء فهي ستكون قد قامت بموسم أقل ما يقال عنه أنه ناجح رغم وجود بعض الفوارق بينها وبين الأندية الأخرى التي ستتنافس معها وهذا ما يرجح كفة تلك الفرق قليلا.

توقعات كاتب المقال للمراكز الأربعة الأولى :

1- جوفنتوس 2- إي سي ميلان 3- روما 4- نابولي

أحمد علاء الدين