اعلن ​الاتحاد الاوروبي لكرة القدم​ اسماء المرشحين الثلاثة النهائيين للفوز بجائزة افضل لاعب في اوروبا للموسم 2016-2017، وهم ​كريستيانو رونالدو​ و​ليونيل ميسي​ و​جيانلويجي بوفون​. وضمن فعاليات الدور التمهيدي المؤهل الى منافسات ​​دوري ابطال اوروبا​​، حقق نادي ليفربول فوزاً ثميناً على ه​وفنهايم​. وتأهل المنتخبان الاردني والصيني الى الدور ربع النهائي من ​بطولة امم اسيا لكرة السلة، الاول بتخطيه العراق والثاني بالفوز على سوريا.

جائزة افضل لاعب في اوروبا

اعلن ​الاتحاد الاوروبي لكرة القدم​ عن الاسماء الثلاثة المرشحة للفوز بجائزة افضل لاعب في اوروبا للموسم 2016-2017، وهو الموسم الذي فاز فيه نادي ريال مدريد الاسباني بلقب دوري ابطال اوروبا للموسم الثاني على التوالي.

وكشف الاتحاد عبر الموقع الرسمي عن ان المرشحين الثلاثة النهائيين للفوز بالجائزة المرموقة هم نجم ريال مدريد البرتغالي ​كريستيانو رونالدو​، نجم برشلونة الارجنتيني ​ليونيل ميسي​ وقائد نادي يوفنتوس الايطالي ​جيانلويجي بوفون​.

كما وضع الاتحاد الاوروبي تصنيف اللاعبين العشر الاوائل، واتى الترتيب على الشكل التالي:

4- لوكا مودريتش (ريال مدريد)

5- طوني كروس (ريال مدريد)

6- باولو ديبالا (يوفنتوس)

7- سيرخيو راموس (ريال مدريد)

8- كيليان مبابي (موناكو)

9- روبرت ليفاندوفسكي (بايرن ميونيخ)

10- زلاتان ابراهيموفيتش (مانشستر يونايتد)

وسيتم الاعلان عن الفائز بجائزة افضل لاعب في اوروبا اثناء سحب قرعة دوري ابطال اوروبا للموسم 2017-2018 في موناكو يوم الـ 24 من شهر آب الجاري، بالإضافة الى تسليم عدد من الجوائز مثل جائزة افضل حارس مرمى، افضل مدافع، افضل لاعب خط وسط وافضل مهاجم في دوري ابطال اوروبا.

كما سيتم تسليم جائزة افضل لاعب في الدوري الاوروبي للموسم 2016-2017، والجائزة ستنحصر بين ثلاثي الفائز باللقب نادي مانشستر يونايتد الانكليزي زلاتان ابراهيموفيتش، بول بوغبا وهنريك مخيتاريان.

يذكر ان التصويت يتم من قبل مدربي الفرق الاوروبية المشاركة في البطولات القارية، بالإضافة الى عدد من الصحافيين المحددين من قبل الاتحاد الاوروبي.

دوري ابطال اوروبا​

ضمن فعاليات الدور التمهيدي المؤهل الى منافسات ​دوري ابطال اوروبا​، حقق نادي ليفربول فوزاً ثميناً خارج قواعده امام هوفنهايم وبواقع 2-1 ولم يخدم الحظ الفريق الالماني الذي اضاع ضربة جزاء قبل ان تنهار المباراة على رأسه تباعاً.

وفي الشوط الاول قدم لاعبو هوفنهايم اداء قويا ولكن اللمسة الاخيرة غابت عن لاعبي الفريق الازرق حيث عاب على ابناء المدرب نايغلزمان التركيز امام المرمى وفي الدقيقة 12 تحصّل سيرج غنابري على ضربة جزاء ولكن المهاجم كراماريتش فشل في ترجمتها بعد ان تصدى له الحارس مينيوليه وبعدها اضاع محمد صلاح انفرادية امام مرمى الحارس باومان ، وبعدها هدأت وتيرة اللقاء وكان لاعبو هوفنهايم الاكثر حضوراً في ارضية الملعب حيث صعبوا من مهمة الريدز وحافظ الفريق الالماني على الاستحواذ والسيطرة على الكرة وكان ساندرو فاغنر مصدر الخطورة الابرز ولكن المدافعين ماتيب ولوفرين نجحا في التصدي له وفي الدقيقة 35 تمكن الليفر من افتتاح التسجيل بعد ضربة حرة رائعة من الكسندر ارنولد وبعدها حاول لاعبو هوفنهايم القيام بردة قعل ولكن محاولة غنابري تصدى لها الحارس مينيوليه قبل ان تصل الكرة الى فاغنر الذي سددها بجانب القائم لينتهي هذا الشوط بتقدم ليفربول وبواقع 1-0.هوفنهايم يفشل في مجاراة ليفربول وفوز لـ سيسكا موسكو وابويل‎

ومع بداية الشوط الثاني كان ابناء المدرب كلوب قريبين من خطف هدف ثانٍ ولكن تسديدة فيرمينيو انقذها الحارس باومان ببراعة كبيرة وبدوره الغى حكم اللقاء هدف لغنابري بداعي التسلل وكانت المباراة سريعة من الجانبين وبدأ المدرب نايغلزمان في اجراء التبديلات في صفوف فريقه حيث ادخل كل من نورتفيت واميري من اجل تحسين مردود الفريق اكثر وهدأ لاعبو المدرب كلوب من وتيرة ضغطهم لينحصر اللعب اكثر في وسط الملعب وواصل هوفنهايم الضغط ولكن هجماته لم تكن مركزة ووجد ابناء المدرب نايغلزمان صعوبة كبيرة في اختراق التنظيم الدفاعي للاعبي ليفربول ، وفي الدقيقة 74 تمكن جايمس ميلنر من خطف هدف ثانً للريدز بطريقة رائعة على اثر هفوة من وسط الفريق الالماني ، وفي الدقائق الـ15 الاخيرة ضغط لاعبو هوفنهايم في محاولة منهم لتقليص الفارق ونجح اوث من تقليص الفارق في الدقيقة 87 بعد تمريرة حاسمة من نورتفيت لتنتهي المباراة بفوز ليفربول وبواقع 2-1.

وفي باقي المباريات، حقق نادي ابويل القبرصي فوزاً مهماً بين جماهيره امام سلافيا براغ وبواقع 2-0 واستغل الفريق القبرصي ضياع الفريق التشيكي في الدقائق الـ10 الاوائل ليخطف هدفين سريعين الاول في الدقيقة 2 عبر دي كامارغو والثاني في الدقيقة 10 عبر الونفيتس وسنحت للفريق التشيكي بعض المحاولات الخطرة لتقليص الفارق ولكن الحظ عاندهم ليتوجه الفريق القبرصي الى الاراضي التشيكية بأعصاب هادئة ، بينما حسم التعادل السلبي الموقعة التي جمعت بين سبورتينغ لشبونة وبوخاريست وكانت المباراة جميلة من الطرفين وشهدت العديد من الفرص ولكن المجاعة الهجومية غابت ليسيطر التعادل على اجواء اللقاء. وخطف سيسكا موسكو فوزاً متأخراً امام يونغ بويز السويسري وبواقع 1-0 وكانت المباراة مثيرة وكثيرة الفرص ولكن التوفيق غاب عن لاعبي الفريقين قبل ان يسجل لاعبو يونغ بويز قاسم هدف خطأ في مرماه في الدقيقة 91 ليهدي الفريق الروسي الفوز في المباراة ويدخل بأريحية كبيرة في موقعة الاياب بين جماهيره.

السوبر الاسباني

تقام مساء اليوم مباراة الاياب في مسابقة كأس السوبر الاسبانية بين ريال مدريد وبرشلونة على ملعب سانتياغو برنابيو. وكانت مباراة الذهاب انتهت بفوز الريال بنتيجة 3-1.

مباريات ودية

ضمن استعدادات ​نادي مانشستر سيتي الانكليزي​ للموسم الجديد، تعرضت كتيبة المدرب الاسباني بيب غوارديولا لخسارة مفاجئة في المباراة الودية التي جمعته امام ​فريق جيرونا الاسباني​ وانتهت بهدف نظيف.

وتمكن الفريق الاسباني من احراز هدف الفوز عن طريق اللاعب كريستيان بورتيو في الدقيقة 14 من الشوط الاول.

بطولة امم اسيا لكرة السلة

تأهل المنتخب الاردني الى الدور ربع النهائي من ​بطولة امم اسيا لكرة السلة​ عقب الفوز بجدارة على نظيره العراقي بنتيجة 84 – 70 وذلك في منافسات الدور الثاني لهذه البطولة التي يستضيفها لبنان في مجمع نهاد نوفل ولغاية 20 آب الحالي.منتخب الاردن يقهر نظيره العراقي ويعبر بجدارة الى ربع نهائي امم اسيا

وشهدت المباراة مجريات حماسية اثر تقلب في النتيجة على مدار الأشواط الأربعة، حيث تمكن المنتخب الاردني من حسم الربع الاول لصالحه وبفارق 5 نقاط، قبل ان يتمكن منافسه العراقي من التفوق عليه في الربع الثاني الذي انتهى بواقع 21 – 17، وفي الربع الثالث عاد المنتخب الاردني الى اجواء اللقاء حيث قلب الطاولة وتمكن من حسمه لصالحه وبنتيجة 23 – 14، وفي الربع الرابع والاخير لم يجد المنتخب العراقي الحلول الهجومية حيث زادت معاناته وسط تألق لاعبي المنتخب الاردني الذين قادوا المباراة الى بر الامان واحرزوا الفوز بفارق 14 نقطة.

وسيواجه منتخب الاردن نظيره نيوزيلندا نهار الخميس المقبل في الدور ربع النهائي.

وحقق منتخب الصيني فوزاً صعباً ومجنوناً في المباراة التي جمعته امام نظيره السوري، وانتهت هذه المواجهة بنتيجة 81 – 79 وبفارق نقطتين فقط، ليتأهل الى الدور ربع النهائي لهذه البطولة.الصين تتأهل الى ربع نهائي امم اسيا بفوز صعب ومجنون على سوريا

تمكن المنتخب السوري من فرض سيطرته على مجريات الشوط الاول حيث تفوق على منافسه في الربع الاول بفارق 4 نقاط وبواقع 23 – 19، والربع الثاني انتهى ايضاً لصالحه بنفس الفارق وبنتيجة 26 – 22.

وواصل المنتخب السوري اداءه المتميز حيث تمكن من حسم الربع الثالث لصالحه وبواقع 19 – 15، وفي الربع الرابع والاخير عاد المنتخب الصيني الى اجواء اللقاء وتمكن من التفوق على المنتخب السوري بـ 14 نقطة وليحرز الفوز بفارق نقطتين فقط.

وينطلق اليوم الدور ربع النهائي، حيث يلعب لبنان ضد ايران والفيليبين ضد كوريا الجنوبية.

شارابوفا

تلقت نجمة التنس الروسية ​ماريا شارابوفا​ بطاقة الدعوة للمشاركة في ​بطولة اميركا المفتوحة​ للتنس لتكون هذه بطولتها الاولى في الغراند سلام منذ 15 شهرا.شارابوفا تتلقى بطاقة الدعوة للمشاركة في بطولة اميركا المفتوحة

وكانت شارابوفا قد تلقت عقوبة قاسية من الاتحاد الدولي للعبة بعد ان ثبت تناولها لمواد محظورة في العام الماضي.

وفشلت صاحب الـ 30 عاما في الحصول على بطاقة دعوة لبطولة فرنسا المفتوحة، في حين فضلت عدم التقدم بطلب الدعوة لبطولة ويمبلدون بسبب الاصابة.

يذكر ان شارابوفا تحتل حالياً المركز 148 في التصنيف العالمي، لكنها فازت بخمس القاب للغراند سلام خلال مسيرتها في السابق.