يعتبر موسم ناديموناكوالفرنسي موسما استثنائيا بكل ما للكلمة من معنى .

نادي الامارة حقق لقب الليغ 1 متفوقا على المارد الباريس باريس سان جيرمان ومخالفا كل التوقعات .

فريق المدرب جارديموصل الى نصف نهائي دوري ابطال اوروبا بعد ان ازاح من دربه بوروسيا دورتمند الالماني ومان سيتي الانكليزي لكنه سقط في نهاية المطاف امام واقعية يوفنتوس الايطالي الذي سقط ايضا في النهائي امام البطل المتوج ريال مدريد . كما وصل موناكو الى نهائي كاس الرابطة الفرنسية وخسر امام باريس سان جيرمان الذي ازاح موناكو ايضا من نصف نهائي الكاس وحقق اللقب على حساب انجيه في النهائي .

نادي الامارة سيشهد نفضة كبيرة في فترة الانتقالات فالفرق الكبرى عرفت لاعبيه ونجومه وسوف تضخ الاموال الكثيرة للحصول على هؤلاء النجوم .

الوافدون على النادي ما زالوا مبهمين كون النادي لم يقرر على من سوف يتخلى او من سيبيع في السوق باستثناء برناردو سيلفا الذي انتقل الى مان سيتي الانكليزي بمبلغ لا باس به .

 

حراسة المرمى : لا تغييرات في هذا المركز فسيبقى الحارس سوباسيش في مركزه الاساسي رغم منافسة المخضرم الايطالي دي سانكتيس له بالاضافة الى اليافع سيدو ساي .

 

خط الدفاع : تالف هذا الخط الذي احرز لقب الدوري الفرنسي من البولندي غليك والفرنسيان الدوليان  سيديبي وميندي اضافة الى البرازلي هنريكي واندريا راغي .

فرق عدة تقدمت بعروض للتعاقد مع سيديبي وميندي وموناكو يحاول قدر المستطاع للحفاظ عليهم لكن المهمة صعبة جدا امام كبار واغنياء القارة العجوز الجاهزون لالتهام اي موهبة تلمع في سماء الكرة الاوروبية .

 

خط الوسط : في هذا الخط لمع لاعبون كثر من البرتغالي جواو موتينيو الى الفرنسيين باكايوكو وليمار اللذان برزا بشكل كبير وتم استعاؤهما من قبل ديدييه ديشان لتمثيل منتخب الديوك .

وهناك ايضا البلجيكي تيليمانز والمغربي درار . تشكيلة كبيرة تمزج الخبرة والشباب والطموح وقد شكل هذ الخط الامداد الابرز للاعبي الهجوم الذن صالوا وجالوا وكانوا افضل خط هجوم في اوروبا .

 

خط الهجوم : هنا بيت القصيد ومعركة موناكو في الايام المقبلة . الحفاظ على الموهبة كيليان مبابي سيكون الشغل الشاغل للمدرب جارديم في وجه عروض ارسنال وريال مدريد الخيالية للاعب . اليافع والدولي الفرنسي تحدث سابقا عن البقاء في موناكو لكن كرة القدم عودتنا دائما على المفاجات فمن قال ان الريال يتخلى يوما عن دي ماريا او اوزيل ؟ ومن قال ان البرشا يترك رونالدينيو يرحل ؟ كل تلك الاسماء لمعت مع فرقها وصنعت لها تاريخ لا يمحى وهكذا يفعل مبابي لكن المال يمحي كل شيء وفي لحظات . وهناك ايضا برناردو سيلفا الذي انتقل الى مان سيتي بمبلغ غير صغير والكولومبي المخضرم فالكاو الذي جدد عقده رفقة فريق الامارة وسيكون معهم الموسم المقبل .

 

تشكيلة جيدة اضيف اليهم البرازيلي مورايس القادم من فلامينغو وتيليمانس البلجيكي الوافد من اندرلكت بانتظار كامل المواعيد ومن يبقى ومن يرحل عن بطل الليغ 1 الفرنسية نادي الامارة موناكو .