إن السائق الإسباني ​فرناندو الونسو​ غني عن التعريف فلقد فاز ببطولتي عالم في الفورمولا 1 عامي 2005 و 2006. ولكن بالرغم من ذلك اثبت أنه دائمًا ما ينتقي الفرق غير المناسبة ليقود لها.

بدأ الونسو مسيرته في الفورمولا 1 في عام 2001 مع فريق ميناردي الصغير والمتواضع الذي كان بوابة الدخول للفورمولا 1 للسائقين الشباب. في عام 2002 إنتقل الى فريق رينو كسائق إختبارات وذلك لم يمنعه من المثابرة كي يعود سائق أساسي وهذا ما حصل في عام 2003.

بدأ الونسو مسيرته مع فريق رينو رسميًا في عام 2003 وبقي معه حتى عام 2006. وتمكّن معه من الفوز ببطولتي عالم كما ذكرنا. وتجدر الإشارة الى أن الونسو قد نافس البطل الأسطوري مايكل شوماخر وإنتصر عليه في عامي 2005 و 2006.

في عام 2007 ترك الونسو رينو وإنضم الى فريق ​مكلارين​ وكاد أن يفوز بالبطولة حيث أنهاها في المركز الثالث ولكن بفارق نقتطين فقط عن الفائز وقتها سائق فريق ​فيراري​ كيمي رايكونين.

وإبتداءً من موسم 2008 بدأت معاناة الونسو الحقيقة حيث انه عاد الى فريقه السابق رينو وأمضى معه موسمين من دون أن يحقق نتيجة تذكر كون السيارة لم تكن بالمستوى المطلوب.

في عام 2010 بدا أن حلم الونسو بالفوز باللقب مجددًا قد إنتعش مجددًا حين أعلن إنضمامه الى الفريق العريق فيراري. والكل إعتقد أن الونسو متجه للفوز بأكثر من بطولة مع فيراري كون الأخيرة يمكنه تأمين له سيارة تنافسية.

أمضى الونسو مع فيراري 5 مواسم ما بين 2010 و 2014 ولم يتمكن من الفوز بأي بطولة كون فيراري بكل بساطة لم تصنع في اي من هذه المواسم سيارة جيدة. وبالرغم من أن الونسو كان يقود سيارة غير مؤهلة للمنافسة على اللقب إلا أنه تمكن من جرّها بالقوة وحقق المركز الثاني في البطولة في أعوام 2010 و 2012 و 2013. وكان الونسو في هذه الأعوام يواجه سيارة رد بُل وسائقها سيباستيان فيتيل والتي كانت أفضل بأشواط من الفيراري خاصته.

بعد 5 أعوام مع فيراري من دون الفوز باللقب قرر الونسو مغادرة الفريق الإيطالي حيث أنه إستغل بند في عقده يسمح له بالمغادرة في حال كانت سيارة موسم 2014 غير تنافسية وهذا ما حصل حيث أنه حل في المركز السادس وقتها. وكان موسم 2014 هو حيث تم البدء بإعتماد محرك V6 توربو الهجين وصنعت فيراري محرك رديئ جدًا وهذا الأمر أدى الى إنفجار العلاقة بينها وبين الونسو.

في عام 2015 أنضم الونسو الى فريق مكلارين مجددًا مع الأمل الكبير بأن يفوز ببطولته الثالث خاصة مع عودة شركة هوندا للإتحاد مع مكلارين كمزود للمحركات. لكن مع الوصول الى الإختبارات الشتوية في شهر شباط 2015 تبيّن أن محرك هوندا سيء جدًا لدرجة لا توصف فهو لم يكن يتمتع بأي موثوقية تشغيلية وبطيء جدًا. وهكذا أنهى الونسو موسم 2015 في المركز ال17.

في موسم 2016 تحسّنت الأمور قليلًا جدًا وتمكّن من الوصول الى المركز العاشر في الترتيب. وبدت الأمور أنها تتجه للتحسن في موسم 2017 من ناحية هوندا، لكن مع حلول الإختبارات الشتوية تبيّن أن محرك هوندا انه أسوء من محرك موسم 2015. والآن بعد مرور 6 سباقات في موسم 2017 لم يتمكن فريق مكلارين من تسجيل أي نقطة وهو يتذيّل ترتيب بطولة الصانعين.

والأمور مأساوية لدرجة أن الونسو غاب عن السباق الأخير الذي أقيم في موناكو ليُشارك في سباق إندي 500 كونه كان من المؤكّد عدم قدرته على تحقيق نتيجة تُذكر.

والآن بدأت التقارير تشير الى أن الونسو سيترك بالتأكيد مكلارين في نهاية الموسم الحالي وهو لديه العديد من الخيارات. ففي الموسم المقبل ستكون هناك مقاعد فارغة في كل الفرق تقريبًا. على أمل أن يتخذ الونسو قرار صائب وأن لا ينتقل الى فريق لن يكون له فرصة معه للفوز باللقب خاصةً ان مسيرته إقتربت كثيرًا من الإنتهاء وهو بعمر ال35.

برنار الطيّار