في الوقت الذي حط فيه الموسم رحاله في أوروبا، عصفت رياح التغيير في الكثير من الدوريات وهو ما أفرز مشهداً مختلفاً عن الموسم الماضي، سيلقي بظلاله من دون أدنى شك على قرعة دوري أبطال أوروبا القادمة خاصة مع تأهل فرق جديدة للمنافسة القارية.

وليس أبعد من المنافسة على القمة في بطولات الدوري في أوروبا، فإن الاسابيع الأخيرة شهدت صراعاً ساخناً على المراكز المؤهلة الى البطولتين القاريتين لم يحسم إلا مع الصافرة الأخيرة لمباريات الموسم.

وإذا كان بايرن ميونيخ ويوفنتوس وبنفيكا قد حافظوا على موقعهم الثابت كأبطال في بلادهم، فإن المشهد بدا مغايراً في بقية بطولات الدوري مع تتويج ريال مدريد بطلاً لليغا، تشلسي للبريمييرليغ، موناكو للدوري الفرنسي وفينورد بطلاً لهولندا.

ولعل الصراع على القمة الذي شهدته الكثير من الدوريات فتح آفاقاً أخرى لبقية الفرق من أجل السعي للتعويض عبر احتلال المراكز المؤهلة لبطولة دوري أبطال أوروبا، فتفاوت المشهد من مكان إلى آخر وإن كانت سيطرة بعض الفرق بقيت ثابتة ولم تتغير.

ففي انكلترا كانت المنافسة على أشدها ولم تحسم إلا في الجولة الأخيرة، وهي حافظت على مكان توتنهام هوتسبير ومانشستر سيتي مع دخول تشلسي البطل بدلاً لليستر سيتي حامل اللقب في العام الماضي، لكنها ألقت بالأرسنال إلى الدوري الأوروبي للمرة الأولى منذ 20 عاماً بعد حلول الغانيرز في المركز الخامس ليشهد هذا العام عودة ليفربول الى الساحة الأوروبية من أوسع أبوابها.

ولم تتغير الصورة في اسبانيا مع تأهل برشلونة وأتلتيكو مدريد مباشرة واشبيلية عبر التصفيات، لكن فياريال فرض نفسه بقوة من خلال التأهل المباشر إلى اليوروبا ليغ. أما في المانيا فقد دخل لايبزيغ وهوفنهايم بقوة الى البطولة القارية مع بوروسيا دورتموند مع تسجيل غياب باير ليفركوزن، لكن الأمر اختلف في اليوروبا ليغ بتأهل كولن وهيرتا برلين.

وعلى الرغم من تبقي جولة على انتهاء الدوري الإيطالي، الا ان بطاقتي التأهل لدوري أبطال أوروبا لن تخرج عن روما ونابولي بانتظار تحديد المتأهل المباشر أو عبر التصفيات، لكن اللافت كان عودة ميلان الى الساحة الأوروبية من خلال تأهله لتصفيات الدوري الأوروبي، وتأهل لاتسيو وأتلانتا مباشرة الى اليوروبا ليغ.

وفي فرنسا تغيرت الأهداف بتأهل نيس الى دوري الابطال بدلاً من ليون الذي بقي في اوروبا من خلال البطولة الثانية، لكن عوة مرسيليا من بوابة الدوري الأوروبي شكلت منعطفاً هاماً لمسيرة هذا النادي الذي توج في يوم من الايام بطلاً لدوري أبطال أوروبا.