ضمن البطولات الاورروبية في كرة القدم، حافظ برشلونة على صدارة الليغا بفارق الاهداف عن ريال مدريد، فيما ضمن ​لايبزيغ​، مفاجأة البوندسليغا مكانا له في دوري الابطال في الموسم المقبل. واستمر التنافس على اللقب في ايطاليا بعد تعادل يوفنتوس وفوز نابولي.

إسبانيا

ضمن منافسات الجولة 36 من فعاليات الدوري الاسباني، فاز برشلونة بنتيجة 4-1 على ضيفه فريق فياريال على ارض ملعب الكامب نو ليحافظ على صدارته للدوري.

في الشوط الاول، دخل البلوغرانا سريعاً في اجواء المباراة حيث شن العديد من الهجمات الخطرة، لكن الغواصات الصفراء كانت لها في المرصاد الى ان اتت الدقيقة 21 حيث ارسل ليو ميسي تمريرة حاسمة لنجم الفريق البرازيلي نيمار الذي اسرع باسكان الكرة في شباك فياريال مسجلاً هدف التقدم المشكوك بامره بداعي التسلل. وفي الدقيقة 32 انقض هداف الغواصات الصفراء سيدريك باكامبو على الكرة بعد خطأ دفاعي كبير من بيكيه واسكن الكرة في شباك الحارس الالماني تيرشتيغن ليعادل النتيجة 1-1 ولكن البرشا عاد وتقدم عبر نجمه ميسي لينهي الشوط الاول بنتيجة 2-1.

وفي الشوط الثاني، أكمل البلوغرانا تقدمه وفرض سيطرته المعتادة وشن العديد من الهجمات الخطرة التي لم تكتمل فيما اعتمد الضيوف على المرتدات لمباغتة دفاعات البرشا الى ان اتت الدقيقة 68 حيث ارسل الهداف الاوروغواياني لويس سواريز كرة صاروخية سكنت شباك حارس الفياريال المهتز لتصبح النتيجة 3-1. وبعد ذلك اضاع فريق فياريال فرصة خطرة بعد عودة دفاعات البرشا سريعاً لانقاذ الموقف ليستمر ابناء المدرب انريكي بقيادة المباراة بنجاح الى بر الامان، وفي الدقيقة 82 اعطى حكم اللقاء ركلة جزاء للبلوغرانا نجح ميسي بترجمتها داخل الشباك مسجلا الثنائية ليصبح برصيده 51 هدفاً هذا العام ولينتهي اللقاء بنتيجة 4-1.

وواصل ريال مدريد مطاردة برشلونة على لقب بطل الدوري الاسباني بفوز استعراضي على مضيفه غرناطة برباعية نظيفة.

وتقاسم الملكي الصدارة مع برشلونة، متخلفا عنه بفارق الأهداف، وتنقصه مباراة مؤجلة أمام سيلتا فيغو.

ولم يتأخر الريال في التسجيل، بعدما استطاع الكولومبي جيمس رودريغيز افتتاح رباعية الملكي في الدقيقة الثالثة، مستفيدا من تمريرة فاسكيز. وأضاف اللاعب نفسه هدفا ثانيا بعد دقائق قليلة، من رأسية ذهبية، مستفيدا من تمريرة كوينتراو، ليصبح رودريغيز أول لاعب في ريال مدريد يسجل ثنائية في أول عشر دقائق منذ عام 1994 في الليغا. وواصل ريال مدريد مهرجانه التهديفي في اللقاء، بهدف ثالث سجله الفارو موراتا، مستفيدا من تمريرة دانيلو، في الدقيقة 30، وبعدها بخمس دقائق فقط، عزز موراتا نفسه النتيجة بهدف رابع سجله بعد جهد شخصي، فيما غاب غرناطة عن تشكيل الفرص الخطرة أمام مرمى الحارس كاسيا، وسط حسرة في عيون جماهير أصحاب الأرض.

في الشوط الثاني، واصل ريال مدريد ضرب مرمى غرناطة، وشكل خطورة كبيرة عليه، لكنه لم ينجح في التسجيل.

وعزز اتلتيكو مدريد من موقعه في المركز الثالث بفوز مستحق وانما صعب امام ايبار وبواقع 1-0 على ارضية ملعب الفيسنتي كالديرون وكانت المباراة من جانب واحد وخصوصاً في الشوط الثاني ليحقق الروخي بلانكوس 3 نقاط مهمة وسعوا بها الفارق مع اشبيلية الى 5 نقاط كاملة.

ألمانيا

ضمن فعاليات الجولة 32 من منافسات الدوري الالماني، فاز حامل اللقب بايرن ميونيخ على دارمشتدات وبواقع 1-0 على ارضية ملعب الاليانز ارينا.

وفي الشوط الاول فرض لاعبو البافاري سيطرتهم الكبيرة على مجرياته وسط تمركز لاعبي دارمشتدات في مناطقهم الدفاعية وتحصّل ابناء المدرب انشيلوتي على بعض المحاولات الخطرة ولكن الحظ عاندهم في افتتاح التسجيل في ظل التألق الكبير للحارس ايسير وشهدت الدقيقة 18 هدف الفوز للفريق البافاري عبر المدافع بيرنات بعد تمريرة حاسمة من فرانك ريبيري وبعدها حاول ابناء المدرب ثورستن فرينغز الضغط على الحارس ستارك وتحصّل لاعبو دارمشتدات على بعض الفرص الخطرة ولكن اللمسة الاخيرة غابت عنهم.

وضمن لايبزيغ تواجده رسميا في دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل، بعدما عزّز وصافته للدوري الالماني بفوزه على مضيفه هيرتا برلين بأربعة أهداف لهدف في الملعب الاولمبي ببرلين.

وباغت لايبزيغ منافسه بهدف مبكر سجله تيمو ويرنير في الدقيقة 11، وظل محافظا على تقدمه حتى نهاية الشوط الأول.

وواصل لايبزيغ ضغطه على المنافس في الشوط الثاني، حتى جاء بالهدف الثاني عن طريق ويرنير نفسه، في الدقيقة 54. في هذا الوقت، عمل هيرتا برلين على تدارك الامور، إلى أن جاء بهدف متأخر بالنيران الصديقة، سجله راني خضيرة في مرمى فريقه بالدقيقة 85، لكن لايبزيغ فجّر قواه في النهاية، وأضاف هدفين متتاليين سجلهما دافي سيلك في الدقيقتين 89 و92، ليختتم لايبزيغ اللقاء بطريقة مميزة، وينهيه بالفوز برباعية مقابل هدف واحد لهيرتا برلين.

وتمكن بوروسيا دورتموند من خطف المركز الثالث من منافسه المباشر نادي هوفنهايم وذلك بعد ان حقق الفوز عليه وبواقع 2-1 على ارضية ملعب السيغنال ادونا بارك. وكان ماركو رويس قد منح اسود الفيستفالين التقدم في الدقيقة 4 بعد تمريرة حاسمة من غونزالو كاسترو وبعدها اضاع اوباماينغ ضربة جزاء لفريقه في الدقيقة 14 وعاد بعدها في الدقيقة 82 ليعوّض عن اخفاقه بتسجيل هدف ثانٍ لفريقه قبل ان يقلص كراماريتش الفارق لهوفنهايم في الدقيقة 85 من ضربة جزاء. وفاز فولفسبورغ على اينتراخت فرانكفورت وبواقع 2-0 ليخرج الذئاب من معركة الهبوط في الوقت الحالي وسجل اهداف الفوز للفولفي كل من ديدافي في الدقيقة 48 وماريو غوميز في الدقيقة 63، بينما خطف بوروسيا مونشغلادباخ تعادلاً متاخراً امام اوغسبورغ وبواقع 1-1، فيما انتهت موقعة انغولشتدات وباير ليفركوزن بالتعادل الايجابي ايضاً وبواقع 1-1.

إنكلترا

ضمن فعاليات الجولة 36 من منافسات الدوري الانكليزي الممتاز، حقق ليستر سيتي فوزاً مهماً امام واتفورد وبواقع 3-0.

وكان الشوط الاول مثيراً ومتكافئاً بين الجانبين حيث تحصّل لاعبو الفريقين على فرص التسجيل ولكن كفة الخطورة مالت اكثر للاعبي واتفورد والذين اضاعوا العديد من الكرات امام مرمى ليستر. ولم يستغل لاعبو المدرب ماتزاري الفرص التي سنحت لهم ليعاقبهم النيجيري انديدي والذي نجح في منح ليستر هدف التقدم في الدقيقة 38.

وفي الشوط الثاني نجح لاعبو ليستر سيتي من فرض ايقاع لعبهم الهجومي وسط قلة حيلة لاعبي واتفورد والذين فشلوا في مواصلة نشاطهم الهجومي مثل الشوط الاول لينجح ابناء المدرب شيكسبير من السيطرة اكثر على مجريات اللقاء وتمكن رياض محرز من خطف هدف ثانٍ لفريقه في الدقيقة 58، وفي الدقائق الاخيرة فشلت محاولات واتفورد في هزّ عنفوان ليستر والذي نجح من خطف هدف ثالث في الدقيقة 93 عبر البرايتون لتنتهي المباراة بفوز الاخير وبواقع 3-0.

إيطاليا

ضمن فعاليات الجولة 35 من منافسات الدوري الايطالي، سقط فريق يوفنتوس في دربي مدينة تورينو في فخ التعادل الايجابي بنتيجة 1-1 امام ضيفه فريق تورينو في اللقاء المثير الذي اقيم على ارض ملعب يوفنتوس ارينا ليشتعل الصراع على لقب الكالتشيو في حال نجح فريق روما بتحقيق الفوز امام الروسونيري ليصبح الفارق سبع نقاط بين ثنائي الصدارة قبل الاسابيع الاخيرة من الدوري.

بعد الشوط الاول الذي انتهى بالتعادل السلبي بين الفريقين، كشر لاعبو اليوفي عن انيابهم في الشوط الثاني، وعند الدقيقة 52 فاجأ تورينو متصدر الكالتشيو وخطف التقدم عبرالدولي آدم لياييتش من ضربة حرة على مشارف المنطقة. وبعد ذلك سيطر رجال المدرب اليغري على اللقاء واستحوذوا على الكرة لكن صلابة دفاعات تورينو واصرار لاعبيه وارادتهم كانت في المرصاد الى ان خطف هداف اليوفي غونزالو هيغواين التعادل في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع لينتهي دربي المدينة بالتعادل الايجابي.

وانتزع نابولي مؤقتا وصافة الدوري الايطالي ليزيد من الضغط على صاحب المركز الثالث روما، في صراعهما على بطاقة التأهل المباشرة إلى دوري ابطال اوروبا، وذلك بفوزه على ضيفه كالياري بثلاثة أهداف لهدف في ملعب "سان باولو".

وتمكن رجال المدرب ماوريتسيو ساري من حسم الأمور سريعا، بهدف مباغت سجله ميرتنز بعد دقيقتين على بداية اللقاء، مستفيدا من تمريرة فوزي غلام.

وواصل نابولي المضي في الشوط الثاني على ايقاع عال، حتى نجح مجددا ميرتنز وضاعف النتيجة بهدف ثان سجله في الدقيقة 49. وبعدها، واصل أبناء المدرب ساري سيطرتهم على المجريات، إلى أن نجح لورينزو انسيني في اختتام ثلاثية نابولي من تسديدة رائعة أمام المرمى في الدقيقة 67. لكن دييغو فارياس سجل الهدف الوحيد لكالياري في الدقيقة 92، لينتهي اللقاء عند فوز نابولي بثلاثة أهداف لهدف.

فرنسا

ضمن فعاليات الجولة 36 من منافسات الدوري الفرنسي، فاز موناكو خارج الديار ليكمل سيطرته المطلقة على صدارة الليغ1 رغم مباراته المؤجلة حيث حقق الانتصار بنتيجة 3-0 أمام مضيفه فريق نانسي في اللقاء الذي اقيم على ارض ملعب مارسيل بيكو.

وفي الشوط الاول، أهدى مدافع اصحاب الارض موناكو التقدم سريعاً ففي الدقيقة الثالثة سجل تويباس باديلا هدف في مرماه ليريح المدرب جارديم سريعاً وبعد ذلك نجح لاعبو فريق الامارة بفرض ايقاعهم الهجومي على لاعبي نانسي الذين تمركزوا في مناطقهم الخلفية في محاولة لدرء الخطر على مرماهم ولكن اصرار لاعبي المدرب جارديم كان كبيراً لخطف هدف التقدم الثاني. وبعد محاولات عديدة تمكن برناردو سيلفا من اهداء موناكو الهدف الثاني في الدقيقة 40 لينتهي هذا الشوط بتقدم ابناء المدرب جارديم وبواقع 2-0.

وفي الشوط الثاني ، اضاف ليمار الهدف الثالث في الدقيقة 86 بعد مجهود رائع من المتألق مبابي ليطلق رصاصة الرحمة على فريق نانسي المترنح.

وعاد فريق باريس سان جيرمان الى سكة الانتصارات حيث اكتسح ضيفه فريق باستيا بخماسية نظيفة ليضيق الخناق على موناكو المتصدر بعد حسم المباراة التي اقيمت على ارض ملعب حديقة الامراء بسهولة.

وفي الشوط الاول نجح لاعبو الفريق الباريسي من فرض ايقاعهم الهجومي على لاعبي باستيا والذين تمركزوا في مناطقهم الخلفية في محاولة لدرء الخطر على مرماهم. وبعد محاولات عديدة تمكن اوكاس من اهداء الفريق الباريسي التقدم في الدقيقة 32 بعد تمريرة حاسمة من ماتويدي وبعدها بدقائق خطف ماركو فيراتي من هدفا ثانيا لفريقه في الدقيقة 35 بعد تمريرة حاسمة من مونييه.

وفي الشوط الثاني، أكمل فريق العاصمة سيطرته المطلقة الى ان اضاف هداف الفريق الاوروغواياني اديسون كافاني الهدف الثالث في الدقيقة 76 قبل أن يضيع ضربة جزاء في الدقيقة 80 لكن بعد دقيقتين اضاف زميله في الفريق ماركوس كوريا الهدف الرابع وسط استسلام تام من قبل الضيوف وفي الدقيقة 89 اضاف كافاني هدفه الثاني والخامس لفريقه.

سلة لبنان

تمكن فريق الهومنتمن من تحقيق فوز مستحق في المباراة الأولى ليتقدم بالسلسلة المؤلفة من خمسة مباريات 1-0 ضمن منافسات المربع الذهبي خلال فعاليات بطولة لبنان لكرة السلة حيث تخطى منافسه بسهولة بنتيجة 95- 74 وبفارق 21 نقطة في المباراة التي اقيمت على ارض ملعب مزهر.

بدأ اصحاب الارض المباراة بتركيز عال وبسطوا السيطرة وسرعان ما صنعوا الفارق المريح في الربع الثاني لينتهي النصف الاول بنتيجة 48-37 وبفارق 11 نقطة لمصلحة الفريق المضيف.

ولكن في الربع الثالث، اكمل فريق الهومنتمن سيطرته المطلقة وسط استلام تام من قبل لاعبي المتحد ليحسم الفريق الارمني اللقاء الاول بسهولة في الربع الاخير بعد اداء مميز قدمه لاعبوه لتنتهي المباراة بنتيجة 95-74 وبفارق 21 نقطة لمصلحة ابناء المدرب مجاعص .