اعتبر النقاد استبعاد المدرب غاريث ساوثغايت للغلودن بوي ​واين روني​ وكانها علامة لعدم استدعاء لاعب مان يونايتد من جديد لمنتخب الاسود الثلاث . البعض الاخر اكد ان روني ما زال يعاني من الاصابة التي ابعدته عن ناديه في الفترة الاخيرة .

لكن هذا كله ليؤكد ان المدرب يتخذ القرارات والجميع ينفذ كان من كان ولو كان نجم الفريق او حتى هدافه التاريخي . هذه امور لطالما حصلت عبر التاريخ ان كان على صعيد الاندية وغالب الامور على صعيد المنتخبات فلا ننسى استبعاد روماريو عن مونديال 1998 من قبل المدرب زاغالو ووقتها اعتبرها الغلطة الاكبر التي قام نجم البرازيل السابق وخسرت البرازيل النهائي امام فرنسا 0 – 3 وكذلك استبعاد كاكا عن مونديال 2010 من قبل دونغا وخرجت البرازيل وودعت البطولة .

عن هذا الموضوع تحدث الكاتب ديكلان ولنغتون في مقال له على موقع ياهو الالكتروني سننقله لكم وخص فيه بالذكر 5 مدربين انكليز استبعدوا نجوما من تشكيلتهم وماذا كانت نتيجة قرارهم وكيف كان مصيرهم .

وعن قضية روني قال الكاتب ان مدرب منتخب انكلترا لم يستدع روني لسببين لا ثالث لهما . السبب الاول هو ابتعاد الغولدن بوي عن مستواه وجلوسه على مقاعد الاحتياط في فريقه مان يونايتد وثانيا قراره الاعتزال الدولي بعد مونديال 2018 في روسيا . عن السبب الاول روني اصبح في سن ال 31 ولم يعد قادرا على مجاراة اللاعبون الصغار مما جعله يبتعد شيئا فشيئا عن مستواه ناهيك عن مشروع مورينيو الجديد في اليونايتد والذي على ما يبدو روني خارجه . اما عن السبب الثاني فيقول ديكلان ان ساوثغايت بدا يفكر بشكل المنتخب من دون روني بعد الاعتزال صحيح انه يبقى لديه سنة حتى 2018 الا ان مشروعه بدأه منذ الان كي يجرب كل الاحتمالات فيمكن الا نرى روني في قميص الاسود الثلاث من جديد .

اما المدربون الذين استبعدوا نجومهم من المنتخب وماذا كان مصيرهم فاليكم هذا التقرير :

1 – ​مكلارين​ يستبعد بيكهام : تولى كلارين مهمة تدريب منتخب انكلترا خلفا للسويدي اريكسون بعد مونديال 2006 مباشرة . وفي اول لقاء ودي له امام اليونان لم يستدع مكلارين نجم ريال مدريد حينها ديفيد بيكهام . صاحب ال 31 عام انذاك كان قد تخلى عن شارة قيادة المنتخب بعد المونديال لكنه كان جاهزا للعب بعض المباريات الاخرى . مكلارين نفسه قال انه اخبر بيكهام انه ليس ضمن خططه ولن يستدعيه مجددا ً . غير ان النتائج تدهورت بعد الفوز على اليونان 4 – 0 فما كان من مكلارين ان استدعى بيكهام بعد 9 اشهر وتمت اقالته عام 2007 بعدما فشلت انكلترا من بلوغ يورو 2008 .

2 – ​غلين هودل​ ينهي مسيرة ​غاسكوين​ : كان بول غاسكوين يعتبر من افضل المواهب التي منحتها انكلترا لوسط الملعب فقد كان مايسترو بكل معنى الكلمة . عام 1998 وبينما كان الجميع يتحضر لمونديال فرنسا اتى الغير متوقع حين استبعد المدرب غلين هودل صاحب ال 31 عاما انذاك ولاعب ميدلزبره غاسكوين بحجة عدم الجاهزية البدنية ومنذ ذلك الحين توقف العداد الدولي لغاسكوين عند 57 مباراة دولية وتمت اقالة هودل عام 1999 بعد ان ادلى بتصريحات عنصرية .

3 – اريكسون يبعد سيمان : بعد خطئه الثاني القاتل امام مقدونيا بعد ان تلقى هدف التعادل الثاني من ركلة ركنية مباشرة اعتبر مدرب منتخب انكلترا اريكسون ان ايام سيمان في حراسة المرمى الانكليزية انتهت وخصوصا بعد الهدف القاتل الذي تلقته شباكه في مونديال 2002 من ضربة رونالدينيو الحرة المباشرة التي خدعت حارس ارسنال السابق . بعدها قال اريكسون لسيمان انه ما زال حارسا لانكلترا لكنه دخل في صراع مع الحراس الباقين على مركزه . ومنذ ذلك الحين بزغ نجم الحارس ديفيد جيمس واصبح الرقم 1 في انكلترا واستبعد سيمان ولم يتم استدعاؤه من جديد .

4 – كابيلو يتخلى عن اوين : تولى الايطالي كابيلو تدريب المنتخب الانكليزي كثاني مدرب اجنبي بعد السويدي اريكسون وبعد استلامه بسنة ونصف لم يقد باستدعاء مايكل اوين الى المنتخب سوى مرة واحدة في الخسارة عام 2008 امام فرنسا 0 – 1 . منذ ذلك الحين وحتى بعد انتقال اوين الى اليونايتد الا ان مشاركاته القليلة سمحت للمدرب بعدم استعائه بحجة ان لياقته غير مكتملة ووصل الامر بكابيلو للقول انه على اوين ان يلعب اربع الى خمس مباريات ليتم استدعائه من جديد وهكذا لم يستدع من جديد .

ترجمة "صحيفة السبورت الالكترونية "