يعتبر المدرب في عالم كرة القدم كبش محرقة لملاك النوادي العادية والعالمية . فاذا كانت النتائج جيدة يكون المدرب من الافضل في العالم اما اذا ساءت النتائج وخسر الفريق يقال المدرب ويبدأ البحث عن مدرب جديد . المشكلة عندما يكون ناد كبير ومطلوب منه تحقيق الفوز دائما او الالقاب في كل موسم فكلنا نتذكر رانييري مع ​ليستر سيتي​ فبعد الفوز بالدوري الانكليزي الممتاز في اكبر مفاجاة في عالم كرة القدم اقيل في منتصف هذا الموسم وعين شكسبير مكانه وكذلك نتذكر الايطالي كارلو انشيلوتي مدرب ريال مدريد الاسباني السابق فبعد تحقيق لقب دوري الابطال للمرة العاشرة بعد انتظار طويل حققه الميرينغي رفقة المحنك الايطالي لكن الموسم الذي يليه خلت خزانة النادي الملكي من اي لقب فتمت اقالته .

اقترح بعض النقاد للكرة العالمية ان يتم فرق عقوبة على الاندية التي تتخلى عن مدربيها في نتصف الموسم كعدم السماح لهم بالتعاقد مع لاعبين جدد او عقوبة مالية وعللوا اقتراحهم في مقال على موقع ياهو الالكتروني سننقله لكم.

وتحدث القائد السابق لنادي مانشستر يونايتد غاري نيفيل عن هذا الموضوع وطالب بوضع عقوبات صارمة تمنع الاندية من التخلي عن مدربيها والاطاحة بهم في منتصف الموسم ومن دون اي رحمة فكان المدرب اصبح سلعة لدى ملاك النادي الذين يطيحون بكل التحضيرات والانجازات التي قام بها المدرب مع النادي باجزاء من الثانية وبقرار واحد . مدرب فالنسيا السابق تناول هذا الموضوع بعد الاطاحة بايتور كارانكا من تدريب ميدلزبره وهو الذي قاد الفريق للعودة الى البريمرليغ ليكون ايتور المدرب السادس الذي تتم اقلته هذا الموسم في البطولة الانكليزية .

ويقول نيفيل انه مع اقرار قانون يمنع الاندية من اقالة مدربيها منتصف الموسم وذلك احتراما للمجهود الذي يقوم به المدرب للتحضير للموسم الجديد . ويقول غاري ان اللاعب عندما يعرف ان المدرب سيبقى معه طوال الموسم سيبقى ملتزما معه ومنفذا لتعليماته اما اذا تاكد انه في حال تراجع النتائج سيقال المدرب فلا يعير الامر اهمية المهم ان يقبض راتبه ويلعب كرة القدم ويذهب الى منزله .

ويختم نيفيل مقاله بالقول ان ليستر اقال رانييري بعد موسم اسطوري وعين شكسبير مكانه وتحسنت النتائج والفرق التي تصارع على الهبوط في الدوري الانكليزي ايضا تعمد الى تغيير مدربيها لتحسين النتائج وتمنى غاري ان لا تنجح الخطة مع كل الفرق من حيث تحسين النتائج بعد اقالة المدرب لكي لا تعمم التجربة وتعمد باقي الاندية على فعل نفس الامر . ويؤكد ان المدرب هو اصعب مهنة في كرة القدم فهو كبش محرقة ومبدع في ان معا هو مهندس تقني وعادي في ان معا يحقق الالقاب والانتصارات ويتلقى الهزائم . لا يوجد اي مدرب ضامن لوظيفته فيمكن للمالكين في اي وقت اطاحة به لذلك نحن مع اتخاذ اجراءات تاديبية بحق الاندية التي تقيل مدربيها في منتصف الموسم .

ترجمة "صحيفة السبورت الالكترونية"