أسفرت قرعة دور الثمانية من اليوروبا ليغ عن مواجهات متوازنة نوعا ما مع وصول بعض الفرق بشكل مفاجئ لهذه المرحلة حيث خرج من الباب الضيق أكثر من ناد عريق.

سنستعرض سوية أبرز ما يمكن أن تحمله مواجهات الدور الربع النهائي من اليوروبا ليغ.

أجاكس أمسترادام – شالكة 04 :

ستكون المواجهة بين الفريق الهولندي العريق أجاكس وشالكه الألماني مفتوحة على كل الإحتمالات في ظل المستوى الفني المتقارب للفريقين. اجاكس قدم لحد الآن في البطولة مستوى ثابت وهو برهن عن قوة هجومية كبيرة مع لعبه كرة هولندية بحتة قائمة على اللامركزية الهجومية والإعتماد على السرعة في الأداء مع ارتداد دفاعي جيد بعد الحالة الهجومية أما شالكه فهو وإن بدأ الموسم ببطء لكنه تحسن كثيرا خاصة من الناحية الجماعية حيث يقدم الفريق كرة قدم متوازنة بين الدفاع والهجوم ومعتمدة على حسن الإنتشار على أرضية الملعب والترابط بين الخطوط ما سيشكل بلا أدنى شك مشاكل لأجاكس ويضع المواجهة بين الفريقين كأحد أبرز المواجهات في ظل سعي أجاكس لاستعادة شيء من بريقه المفقود ورغبة شالكه في الذهاب بعيدا في هذه المسابقة.

أندرلخت – مانشستر يونايتد:

لم يكن حظ أندرلخت جيدا إذ سيواجه أعرق الفرق الموجودة في الدور هذا وهو مانشستر يونايتد الذي يطمح مع مدربه جوزيه مورينيو لإحراز لقب المسابقة. ويعلم أندرلخت أنه قادر على إزعاج اليونايتد لكن السؤال المطروح هو عن مدى قدرة الفريق البلجيكي في مبارتين أمام اليونايتد أن يتفوق عليه ويخرجه من المسابقة في ظل الأسماء الكبيرة التي تضمها تشكيلة الشياطين الحمر. كما أن مورينيو يعرف تماما كيفية التعامل مع مواجهات خروج المغلوب حيث يلعب بأقل مجهود ممكن وحسب ما تقتضيه المواجهة. أندرلخت سيعتمد على عدم الإندفاع الهجومي وحصر اللعب في وسط الملعب ومحاولة إجبار اليونايتد على ارتكاب الأخطاء أم اليونايتد مع مورينيو فهو سيسعى لتجنب أي مفاجأة غير متوقعة وعدم الإستهانة بالخصم خاصة أن الفريق ما زال يعاني من عدم ثبات في المستوى وغياب الفعالية الهجومية الدائمة أمام المرمى.

سيلتا فيغو – جنك:

سيكون الفريق الإسباني أمام فرصة جيدة لبلوغ المربع الذهبي لليوروبا ليغ حيث سيواجه جنك البلجيكي لكن يجب عليه الحذر وعدم الإستهانة بقدرات خصمه والذي أظهر طوال فترة المسابقة قدرات جيدة خاصة على الصعيد الهجومي. وسيكون سيلتا فيغو مسلحا بالأسلوب الهجومي المميز الذي يلعب به والقائم على اللعب السريع مع جماعية في الأداء واستلام وتسليم الكرة لكن الفريق يجب عليه أن يحسن من ارتداده الدفاعي خاصة أن جنك يمتلك لاعبين في الخط الأمامي قادرين على إزعاج دفاعات سيلتا كثيرا. على الورق، تبدو حظوظ سيلتا أكبر لكن على أرض الملعب وفي مواجهتين ستمتد لمئة وثمانين دقيقة أو أكثر كل شيء وارد وجنك سيعول كثيرا على اللعب بهدوء وعدم الإندفاع الزائد للأمام من أجل استغلال الوقت المناسب لضرب دفاعات سيلتا وهو أمر يعلمه الفريق الإسباني وسيسعى جاهدا لتجنبه.

ليون – بيشيكتاش:

ستكون من أجمل مواجهات هذا الدور إذ تجمع بين فريقين يسعيان ليس للوصول للدور النصف نهائي فحسب، بل الفوز باللقب وهو أمر سيكون هاما جدا في حسابات هذا الدور فالفريقان يريدان تجنب ارتكاب أي هفوة طوال مبارتي الذهاب والإياب. ليون أثبت عن قدرات فنية عالية خاصة في الشق الهجومي فهو يمتاز بقوة في الكرات الثابتة أولا وثانيا من ناحية قوة الأطراف ومساندة الأظهرة لهم لكنه في المقابل يرتكب أخطاءا ساذجة دفاعية وهو أمر سيحاول الفريق التركي استغلاله إلى أقصى الحدود. بيشيكتاش يملك خط وسط قوي مع لياقة بدنية عالية وقدرة على اللعب تحت الضغط وربط الخطوط الثلاثة ببعضها البعض ما يضعنا أمام مواجهة يصعب التكهن بمن سيخرج منها منتصرا لكن الأكيد أننا سنشاهد فيها كرة قدم ممتعة.

أحمد علاء الدين