اكتمل عقد الفرق المتأهلة الى ربع نهائي دوري الابطال، بعد تأهل كل من يوفنتوس و​ليستر سيتي​، الاول بفوزه على بورتو والثاني بفوزه على اشبيلية. وفي انديان ويلز، واصل الاسباني رافاييل نادال تقدمه وكذلك الروسية سفيتلانا كوزنتسوفا، فيما خسر الحكمة امام شيميدور الإيراني، في مباراة الصراع على صدارة المجموعة الثانية في بطولة غرب آسيا في كرة السلة.

دوري الابطال

ضمن فعاليات اياب الدور الـ16 من منافسات دوري ابطال اوروبا، حسم نادي يوفنتوس تأهله الى الدور ربع النهائي بفوز مستحق امام بورتو وبواقع 1-0 على ارضية ملعب يوفنتوس ارينا، وسيطر لاعبو اليوفي على مجريات اللقاء منذ البداية حتى النهاية وعانى الفريق البرتغالي من طرد مدافعه بييرا لتتعقد الامور بالنسبة للفريق البرتغالي وليخرج من المنافسة.

وفي الشوط الاول قدم لاعبو يوفنتوس اداء هجومي قوي حيث بدأوا المباراة بضغط كبير على مرمى الحارس كاسياس وسنحت لابناء المدرب اليغري العديد من الفرص وشكل الثنائي ديبالا وكواردادو الخطورة الابرز حيث هددوا مرمى الفريق البرتغالي بقوة وكان ديبالا قريب في العديد من المناسبات من افتتاح التسجيل ولكن الحظ عانده وبدوره تصدى الحارس كاسياس لبعض المحاولات لينقذ فريقه من اهداف محققة ولم يظهر لاعبو بورتو بالاداء الهجومي المنتظر منهم حيث ساد الحذر والترقب اداء ابناء المدرب اسبيريتو ليفشل الفريق البرتغالي في تهديد مرمى الحارس بوفون ، ونجح لاعبو السيدة العجوز من اكتساح الشوط الاول حيث سيطروا على الكرة ومنعوا الخصم من التقاط الكرة أو تهديد مرمى الفريق الايطالي وشهدت الدقيقة 41 طرد مدافع بورتو بيريرا ليتم على اثرها منح اليوفنتوس ضربة جزاء انبرى اليها المتألق ديبالا ليمنح اليوفي التقدم في الدقيقة 42 ولينتهي هذا الشوط بتقدم يوفنتوس وبواقع 1-0.

ومع بداية الشوط الثاني كاد ديبالا يضاعف النتيجة ولكن الحارس كاسياس نجح في التصدي له بطريقة رائعة وبدوره اضاع نجم بورتو سواريز هدية من بن عطية بعد خطأ كبير من المدفاع المغربي لينفرد بوجه بوفون ويسدد الكرة بجانب القائم ليحرم فريقه من هدف التعادل، وبعدها هدأ لاعبو اليوفي من وتيرة اللقاء حيث حافظوا على الكرة ليحدوا من خطورة الفريق البرتغالي وواصل اليوفي افضليته الهحومية وكاد هيغواين ان يخطف هدفاً ثانياً بعد سلسلة من التمريرات الجميلة بين لاعبي السيدة العجوز ولكن تسديدة الارجنتني مرت بمحاذاة القائم، وفي الدقائق الـ15 الاخيرة ادرك مدرب بورتو صعوبة المهمة ليبدأ في اخراج ابرز نجوم فريقه من اجل الاستحقاقات المحلية في الدوري البرتغالي وذلك بعد ان رضخ لسيطرة ابناء المدرب اليغري على مجريات اللقاء حيث قدم لاعبو اليوفنتوس اداء يُدرس هجومياً ودفاعياً ولتنتهي المباراة بفوز الفريق الايطالي وبواقع 1-0.

وفي مباراة ثانية، واصل نادي ليستر سيتي كتابة التاريخ بعد ان نجح في خطف الفوز امام اشبيلية وبواقع 2-0 ليحسم تأهله الى الدور المقبل بمجموع المبارتين وبواقع 3-2 وبهذا الفوز نجح الفريق الانكليزي من تعويض خسارة الذهاب وقدم ابناء المدرب شيكسبير مباراة تكتيكية ليستحقوا بها الفوز ولم يقدم لاعبو اشبيلية الاداء المتوقع منهم وكان لطرد سمير نصري اثر كبير في عرقلة مجهودات لاعبي الفريق الاندلسي.

وكان الشوط الاول تكتيكياً بين لاعبي الفريقين وحاول لاعبو اشبيلية الضغط منذ البداية من اجل خطف هدف السبق ولكن التنظيم الدفاعي للاعبي المدرب شيكسبير نجحوا في ايقاف خطورة الفريق الاندلسي ليعاني ابناء المدرب سامباولي في الوصول الى مرمى الحارس شمايكل حيث اقتصرت خطورة الفريق الاسباني على بعض المحاولات الطفيفة وكان الصراع قوياً بين لاعبي الفريقين في وسط الملعب وفي الدقيقة 27 تمكن المدافع مورغان من منح الفريق الانكليزي هدف التقدم بعد تمريرة حاسمة من رياض محرز. وبعدها تراجع لاعبو ليستر الى الوراء ليواصل لاعبو اشبيلية ضغطهم المكثّف وسنحت لابناء المدرب ساومباولي بعض الفرص الخطرة ولكن حارس ليستر سيتي نجح في التصدي لمحاولات الخصم لينتهي هذا الشوط بتقدم ليستر سيتي وبواقع 1-0.

ومع بداية الشوط الثاني اجرى المدرب سامباولي تبديلين سريعين حيث ادخل كلا من يوفيتيتش وماريانو لتحسين مردود اشبيلية الهجومي وضغط الفريق الاسباني بقوة على مرمى الخصم ولكن الفعالية الهجومية للاعبي ليستر كانت كبيرة حيث نجح البرايتون من خطف هدف ثانٍ لفريقه في الدقيقة 54 ليعقد موقف اشبيلية اكثر، ورغم سيطرة واستحواذ لاعبي اشبيلية على الكرة الا ان الوصول الى مرمى ليستر كان صعباً نظراً للتكتل الدفاعي الكبير لابناء المدرب شيكسبير. وعانى الفريق الاندلسي في ايجاد الثغرات في دفاع الخصم ليفشل في تهديد مرمى الحارس الدنماركي شمايكل وشهدت الدقيقة 74 طرد نجم اشبيلية سمير نصري بعد نيله الانذار الثاني، وفي الدقائق الـ15 الاخيرة ضغط الفريق الاندلسي بقوة كبيرة وتحصّل فيتولو على ضربة جزاء بعد خطأ من الحارس شمايكل وانبرى اليها نزونزي وتمكن حارس ليستر سيتي من التصدي لتسديدة الفرنسي وكانت الدقائق الاخيرة مثيرة جداً حيث تبادل الفريقين الهجمات واضاع لاعبو ليستر فرصتين بارزتين بعد ان اهدر فاردي انفرادية امام المرمى ولم تنجح محاولات لاعبي اشبيلية في خطف هدف لتنتهي المباراة بفوز ليستر سيتي وبواقع 2-0.

باريس سان جيرمان يشكو حكم لقاء برشلونة إلى اليويفا

ذكرت وسائل اعلام فرنسية أن إدارة نادي باريس سان جيرمان الفرنسي تقدمت بشكوى رسمية إلى الاتحاد الاوروبي "يويفا" ضد دينيز إيتيكين، حكم اللقاء الذي قاد مباراة فريقها أمام برشلونة، في إياب دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا.

وأفادت صحيفة "لو باريسيان" الفرنسية بأن باريس سان جيرمان أرسل اعتراضا للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) على 10 حالات تحكيمية في مباراة العودة، والتي أضرت بالفريق وأقصته من البطولة.

وأشارت الصحيفة أن هذه الحالات تضمنت عرقلة آنخيل دي ماريا من قبل الأرجنتيني خافيير ماسكيرانو، اللقطة التي لم يحتسب فيها الحكم ركلة جزاء للفريق الباريسي.

وأوضحت الصحيفة أن الهدف من هذا الاعتراض هو كسب مزيد من الاحترام لباريس سان جيرمان في أوروبا.

وشهدت المباراة عودة تاريخية لبرشلونة بعدما تمكن من الفوز في الاياب بنتيجة 6-1، علما أنه كان خسر الذهاب برباعية نظيفة.

كأس ألمانيا

اكتسح نادي بوروسيا دورتموند الالماني نظيره شبورتفرويندة لوتة بثلاثية نظيفة في المباراة التي جمعتهما ضمن منافسات دور ربع النهائي لكأس ألمانيا لكرة القدم.

واتت اهداف فريق ايبار بأقدام كل من كريستيان بوليسيتش واندريه شورله ومارسيل شميلزر في الدقائق 57، 66 و83.

وتمكن فريق لوتة المنافس في دوري الدرجة الثالثة والذي يبحث عن الصعود للدرجة الثانية من فرض سيطرته على مجريات اللقاء في الدقائق الاولى حيث كان منافساً قوياً امام كتيبة المدرب توماس توخيل، قبل ان يستسلم في فعاليات الشوط الثاني حيث تمكن الفريق الاصفر من احراز ثلاثية مستحقة وليعبر بأمن الى دور نصف النهائي لهذه البطولة.

NBA

عاد متصدرو المجموعات في دوري رابطة محترفي كرة السلة الاميركية الى سكة الانتصارات، ليفوزكليفلاند كفالياريز متصدر المجموعة الشرقية على ديترويت بيستونز بفارق 32 نقطة وبواقع 96-128 ليبتعد قليلاً عن الوصيف بوسطن سيلتيكس، في وقت فازغولدن ستايت واريرز، متصدر المجموعة الغربية على فيلادلفيا سفنتي سيكسرز بفارق نقطتين فقط وبنتيجة 106-104. ليكون افضل مسجل للواريرز ستيفان كوري بـ29 نقطة بينما سجل داري ساريتش 25 نقطة لفيلادلفيا، من جهة اخرى سجل كايري ايرفينغ 26 نقطة لكليفلاند الى جانب زميله ليبرون جيمس الذي سجل 3 ارقام مزدوجة بـ 16 نقطة و11 كرة مرتدة و12 تمريرة حاسمة بينما سجل توبياس هاريس 17 نقطة لديترويت.

واتت نتائج المباريات الاخرى على الشكل التالي:

اوكلاهوما سيتي ثاندر 122-104 بروكلين نتس

انديانا بيسيرز 81-87 نيويورك نيكس

بورتلاند ترايل بلايزرز 77-100 نيواورلينز بيليكنز.

بطولة انديان ويلز

تأهل الاسباني رافاييل نادال إلى الدور الرابع لبطولة انديان ويلز، المقامة في ولاية كاليفورنيا الاميركية.

وفاز نادال على مواطنه فرناندو فيرادسكو في الدور الثالث بمجموعتين متتاليتين وبنتيجة 6-3 و7-5، ليضمن استمراره في البطولة.

وبلغت الروسية سفيتلانا كوزنتسوفا ربع نهائي بطولة انديان ويلز للتنس للسيدات.

وفازت كوزنتسوفا على الفرنسية كارولين غارسيا في الدور الرابع بمجموعتين متتاليتين بواقع 6-1 و6-4، لتضمن استمرارها في البطولة.

بطولة غرب آسيا في كرة السلة

تلقى نادي الحكمة اللبناني الخسارة في مباراة الصدارة على المجموعة الثانية في بطولة غرب آسيا في كرة السلة، والتي جمعته امام شيميدور الإيراني، وتمكن الفريق الايراني من حسم هذا اللقاء في الربع الرابع والاخير حيث انتهى بنتيجة 93 - 77 وبفارق 16 نقطة. وخاض الفريقان مباراة متقاربة للغاية ولكن بتفوق بسيط للفريق الايراني في الشوط الاول، قبل ان يتعادلا بالنتيجة في الربع الثالث.

واتت ارباع اللقاء لمصلحة الفائز على الشكل التالي:

الربع الاول: 21-16

الربع الثاني: 39-36

الربع الثالث: 63-63

الربع الرابع والاخير: 93-77.

وبهذه الخسارة احتل الحكمة مركز الوصافة ليواجه فريق نفط أبادان الإيراني في الدور ربع النهائي.

يذكر ان نادي الرياضي بيروت كان قد حقق الفوز على سرية رام الله الفلسطيني ليضمن صدارة مجموعته والتأهل مباشرة الى الدور نصف النهائي.