سيكون محبو كرة القدم الأوروبية على موعد جديد مع الإثارة والتشويق في مباريات هامة مع دخول الدوريات الكبرى مراحل الحسم حيث باتت الصورة واضحة المعالم فيما خص الفرق المتنافسة على اللقب وتلك الساعية للتأهل الأوروبي كما في معارك الهروب من الهبوط للدرجات الأدنى.

دعونا نستعرض أهم خمس مباريات أوروبية لهذا الأسبوع مع الإشارة إلى أن الدوري الإنكليزي سيكون متوقفا بسبب إقامة مباريات كأس إنكلترا.

هيرتا برلين – بايرن ميونيخ ( السبت الساعة 16.30 بتوقيت بيروت ):

سيحل بايرن ميونيخ المتصدر بتسعة وأربعين نقطة ضيفا ثقيلا على هيرتا برلين السادس بثلاثة وثلاثين نقطة. وسيخوض بايرن المباراة منتشيا بفوزه الأوروبي العريض بخماسية على أرسنال وهو يسعى للإستمرار في الصدارة والحفاظ على فارق النقاط السبع أمام أقرب ملاحقيه لايبزيغ بينما يسعى فريق العاصمة إلى تحقيق نتيجة إيجابية تبقيه في خضم المنافسة على المركز الثالث البعيد عنه بنقطتين فقط والذي يتصارع عليه أكثر من خمس فرق. ولن يكون مفاجئا إذا ما اعتمد هيرتا على أسلوب دفاعي بسبب معرفته بقدرات بايرن الهجومية، وهو سيلجأ للعب بشكل منضبط من أجل محاولة صد هجمات بايرن صاحب إيقاع اللعب السريع والقوة الهائلة في وسط الملعب مع الثلاثي ألونسو، ألكانتارا وفيدال إضافة لكثرة الخيارات الهجومية في تشكيلة الفريق. هيرتا سيكون هدفه حصر لعب البايرن في وسط الملعب مع إغلاق الأطراف بشكل كامل عبر مساهمة لاعبي وسط الفريق بواجبات دفاعية وتضييق المساحات أمام لاعبي بايرن. فهل يتابع بايرن سلسلة انتصاراته أم أن فريق العاصمة سيكون له رأي آخر ؟

ريال مدريد – إسبانيول ( السبت الساعة 17.15 بتوقيت بيروت ):

سيسعى متصدر الليغا ريال مدريد صاحب التسعة وأربعين نقطة لتعزيز صدارته عندما يستضيف إسبانيول صاحب المركز التاسع برصيد اثنتان وثلاثين نقطة في مواجهة حذرة للفريق الملكي والقادم من فوز جيد على أرضه أمام نابولي في دوري الابطال. أما إسبانيول فهو يريد البقاء ضمن الأندية التي تصارع لحصد مراكز أوروبية حيث لا يبعد كثيرا عن الفرق التي أمامه. الريال بنفس الأسلوب الفني المعتمد على اللعب الهجومي " السهل الممتنع " مع السيطرة على خط الوسط وتشغيل الأطراف بمساندة من الأظهرة وهو اسلوب أثبت الفريق الملكي قدرته على التميز به في الفترة الاخيرة خاصة بعد عودة بعض لاعبيه من الإصابة وهو أمر سيواجهه إسبانيول بالتزام دفاعي واعتماد على الهجمات المرتدة السريعة. ما يميز إسبانيول هو قدراته الهجومية حيث يستطيع الفريق هز شباك أي منافس مع السرعة التي يمتلكها في التحول من الدفاع إلى الهجوم عبر نقلات قصيرة وقليلة العدد. فهل ينجح إسبانيول في عرقلة الريال وتقديم هدية للمنافسين أم أن قطار الريال سيستمر بالسير ويحقق فوزا رابعا متتاليا في الليغا يعزز به مركزه الأول ؟

ريال سوسيداد – فياريال ( الاحد الساعة 13.00 بتوقيت بيروت ):

يتواجه ريال سوسيداد صاحب المركز الخامس برصيد واحد وأربعين نقطة مع فياريال صاحب المركز السادس برصيد ست وثلاثين نقطة في مباراة سيكون عنوانها صراع المركز الرابع مع ابتعاد سوسيداد عن أتليتيكو مدريد الرابع لفارق نقطة واحدة. وستكون المباراة بمثابة الفرصة الأخيرة لفياريال إذا ما أراد المنافسة على المركز الرابع كون فارق النقاط يزداد جولة بعد جولة في ظل تراجع واضح في أداء الغواصات الصفراء مؤخرا. وسيعتمد فياريال على نقطة قوته الأهم وهي خط الدفاع حيث أنه أفضل خط دفاع في البطولة لحد الآن من أجل إيقاف هجوم سوسيداد. وسيلجأ فياريال للعب كما العادة بانضباط دفاعي مع الإعتماد على هجمات منظمة وبعدد محدد من اللاعبين من أجل عدم إعطاء سوسيداد مساحات يستغلها في الشق الهجومي. وينبغي على سوسيداد الحذر دفاعيا، فخط دفاعه ليس على أفضل ما يرام ويرتكب أحيانا بعض الهفوات على صعيد التغطية الجماعية كما يعاني الفريق من بطء نسبي في الإرتداد الدفاعي وهو أمر يجب أخذه بعين الإعتبار أمام فريق منظم وسريع مثل فياريال. فهل يتابع سوسيداد ضغطه على أتليتيكو في صراع مركز دوري الأبطال أم أن فياريال سيقترب منهما مجددا ويشعل الصراع قبل أكثر من عشر جولات على النهاية ؟

إي سي ميلان – فيورنتينا ( الأحد الساعة 21.45 بتوقيت بيروت ):

يستضيف إي سي ميلان صاحب المركز السابع برصيد واحد وأربعين نقطة فيورنتينا صاحب المركز الثامن المتخلف عنه بنقطة واحدة فقط. وستكون المباراة صراعا مفتوحا على المركز الرابع مع وجود لازيو في هذا المركز برصيد خمسة وأربعين نقطة في ظل صراع خماسي. خسارة أحد الفريقين ستجعل حظوظه في خطف المركز ضئيلة كما لن يكون التعادل مرضيا بالنسبة للفريقين. ويلعب الفريقان بأسلوب لعب هجومي مفتوح حيث لا يحبذان اللعب بالعقلية الإيطالية التقليدية ما سيعني أن إيقاع اللعب سيكون سريعا ومنطقة الوسط هي الأهم، ومن يستطيع السيطرة عليها سينجح إلى حد كبير في فرض إيقاعه في المباراة وإجبار الفريق الآخر على الإنكفاء للخلف والتراجع من أجل الدفاع لكن يجب على الفريقان أيضا الإرتداد بشكل سريع إلى الخلف عند فقدان الكرة من أجل عدم إعطاء لاعبي الخصم مساحات كبيرة تستغل بلا شك مع وجود لاعبين سريعين في كلا الفريقين. فمن سيستمر في صراع المركز الرابع، إي سي ميلان أم فيورنتينا ؟ الجواب سنعرفه ليلة الأحد.

باريس سان جيرمان – تولوز ( الأحد الساعة 22.00 بتوقيت بيروت ):

يستضيف باريس سان جيرمان صاحب المركز الثاني برصيد خمسة وخمسين نقطة في ملعبه حديقة الأمراء تولوز صاحب المركز التاسع بثلاثة وثلاثين نقطة. ويدخل الباريسيون اللقاء بمعنويات عالية بعد تقديمها لأداء راقي في دوري الأبطال حيث أسقطوا برشلونة برباعية وهم يضعوا نصب عينيهم الخروج بنقاط ثلاث من أجل متابعة الضغط على المتصدر موناكو. البي أس جي سيحاول الضغط منذ البداية من أجل تسجيل هدف مبكر يريحهم ويرفع من الضغوط عليهم مع الإعتماد على قوة الخط الهجومي للفريق وصلابة ثلاثي الوسط لكن الفريق يجب أن يحذر من أسلوب لعب تولوز الذي يجيد مواجهة الكبار مع لعبه بشكل متوازن وانضباط تكتيكي عالي إضافة إلى ترابط بين الخطوط الثلاثة وضغط متواصل في وسط الملعب مع تضييق المساحات وإجبار الخصم على حصر تبادله للكرات بعيدا عن الثلث الأخير من الملعب وانتظار اللحظة المناسبة أو هفوة دفاعية من الخصم من أجل الإنقضاض ولعب الهجمة العكسية الخطرة. فهل يتابع الباريسيون عروضهم المميزة ويشددوا الخناق على موناكو أم أن تولوز سينجح في إيقافه ؟

أحمد علاء الدين