كلما اقتربت النهاية في الدوري الانكليزي الممتاز كلما ازداد الصراع على مراكز المقدمة وعلى مؤخرة الترتيب . في انكلترا هناك عرف انه اذا وصل الفريق الى 40 نقطة يكون وصل الى بر الامان وبامكانه الاطمئنان لنتيجة الموسم واذا كان يصارع على اللقب فيمكن ان ينتظر حتى الاسبوع الاخير للظفر باللقب واذا كان يصارع على المقاعد الاوروبية فايضا تكون عيناه متجهة نحو الفرق التي تسبقه وتلك التي تلاحقه للهروب من السقوط .

هذه الحروب وبالاخص مركبة الهبوط تناولها الكاتب ليام كانينغ في مقاله لموقع ياهو الالكتروني سننقله لكم .

ويقول الكاتب ان هناك فرق اعتادت على معركة الهبوط في كل موسم فمثلا هناك سندرلاند على سبيل المثال الذي قاتل بشراسة الموسم الماضي بقيادة المدرب سام الارديس واستطاع النجاة في الاسبوع الاخير وباعجوبة ويبدو ان هذا الموسم وبقيادة ديفيد مويس سيتوجب على الفريق القتال مجددا للافلات من الهبوط وممنوع الخطأ وهناك فرق اخرى تناولها الكتب وتحدث عن حظوظها بالبقاء وماذا عليها ان تفعل .

1 – سندرلاند : يبدو ان سندرلاند اقتنع هذا الموسم بمصيره وهو الهبوط . ففي الانتقالات الشتوية لم يوقع النادي مع اي لاعب قادر على تغيير الامور مع متذيل الترتيب . فبالرغم من المجيء بالدولي السابق جوليان ليسكوت وغيبسون واوفييدو وهم لاعبون لعبوا تحت ادارة مويس في ايفرتون لكنهم لم يستطيعوا منع سندرلاند من تلقي خسارة قاسية على ارضه امام ساوثمبتون وبرباعية كاملة . اما المباريات المتبقية للنادي فسيواجه على ارضه مان سيتي ومان يونايتد وارسنال وخارج ميدانه ايفرتون وتشيلسي وكلها مباريات خارج متناول اليد نظرا للمستوى الذي يقدمه النادي حاليا .

2 – كريستال بالاس : النادي استفاد من سوق الانتقالات الشتوية ودعم صفوفه ببعض اللاعبين الجيدين واذا نظرنا الى قائمة النادي نخلص بالقول ان بالاس يجب ان يكون في وسط الترتيب وليس ناديا يصارع على البقاء . لكن اللاعبون لا يلعبون بشكل جماعي وكل يغني على ليلاه مما جعل النادي يتعاقد مع المدرب سام الارديس الذي لم يخسر اي معركة هبو شارك بها لعله يستطيع تخليص النادي . لكن لديه مباريات اصعب من سندرلاند كمواجهة كل الكبار وبعض المباريات الحساسة التي عليه الفوز بها .

3 – هال سيتي : البعض كان يعتبر ان تعاقد هال سيتي مع البرتغالي ماركز سيلفا كان ضربا من الجنون نظرا لعدم خبرة البرتغالي في الدوري الانكليزي الممتاز لكن النتائج اتت لتسكت المنتقدين فوز على مان يونايتد وليفربول واداء رائع امام تشيلسي والفريق يقد كرة قدم اكثر من جيدة في الفترة الاخيرة . وتعتبر لقاءات هال سيتي المتبقية افضل بكثير من تلك لسندرلاند وليستر سيتي وكريستال بالاس فقط 3 مباريات في مواجهة فرق من السبعة الاوائل والبقية ضد فرق متوسطة لذا فرص نجاتخ كبيرة جدا .

4 – سوانسيي سيتي : منذ قدوم بول كليمنت مكان الاميركي بوب برادلي والامور بتحسن كبير في سوانسي اربع انتصارت في 7 مباريات على ليفربول ابرزها وفي الانفيلد . الفريق في المركز 15 وهجومه بقيادة الاسباني يورنتي اصبح يحسب له الف حساب لذا من الممكن ان يكون سوانسي من الناجين اذا استمر على هذا المنول من الاداء والنتائج .

5 – ليستر سيتي : البطل في خطر كبير فقد يمكن ان يكون ثاني فريق بعد مان سيتي عام 1938 يفوز بالبطولة ويهبط في الموسم الذي يليه . اللاعبون ليسوا هم لا نرى جيمي فاردي الموسم الماضي ولا نرى تمركزه الصحيح لاستغلال الفرص . اين رياض محرز اللاعب العربي الذي احرز لقب افضل لاعب في الدوري الانكليزي الموسم الماضي اين اختفيا ؟ الفريق كله يعاني والنتائج المخيبة تتوالى والخطر اصبح اكبر .

6 – ميدلزبره : منذ شهر تقريبا كان يمكن القول ان فريق المدرب كارانكا في مأمن الخطر . لكن النادي فشل بتحقيق الفوز منذ 17 كانون الاول الماضي والوضع اصبح اسوأ . المدرب القى اللوم على ادارة النادي التي لم تجلب له لاعبين في الانتقالات الشتوية لتسوية الوضع الا ان النادي لديه مباريات حساسة امام الفرق التي تتنافس على الهروب واذا استطاع الظفر ببعض النقاط الهامة فيمكن للفريق ان ينجو .

ترجمة" صحيفة السبورت الالكترونية"