بعد اللغط الذي أثير حول القانون الجديد الذي طبق بداية من المرحلة الثامنة من دوري كرة السلة اللبناني فيما خص ال Unsportsmanlike foul ، كان لصحيفة السبورت الإلكترونية حديث سريع مع عضو الإتحاد اللبناني للعبة اللاعب السابق ​غازي بستاني​ لتوضيح الأمر.

بستاني شرح أن القانون الجديد ينص على أنه لا يمكن لك أن توقف هجمة مرتدة أو لاعبا معه الكرة في أي مكان من اللعب إن لم يكن هدفك قطع الكرة منه، يجب أن يكون هدف اللاعب الكرة وفي حال ارتكب خطأ وهدفه فقط إيقاف اللاعب وأشدد في أي مكان في الملعب، فإن اللاعب المخطئ هنا يعاقب بUnsportsmanlike foulوأي لاعب يرتكب هذا الخطأ مرتين يتم استبعاده من المباراة إنما من دون أن يوقف في المباراة التالية وهنا الفارق بينها وبين ارتكاب Technical foul مرتين، حيث يستبعد اللاعب ويوقف لمباراة واحدة بعدها.
واعتبر بستاني أن القانون هذا هدفه هو منح الفرق التي تجيد الهجمات السريعة أفضلية وإجبار الفرق الأخرى على زيادة الركض والقوة البدنية من أجل اللحاق بها فلا يمكن بعد الآن أن توقف الهجمة وأنت لم تتجه في محاولتك لقطع الكرة ثم تعاقب بخطأ عادي فقط .

كلاعب سابق، أنا مع القانون الجديد هذا، فأنت الآن تحمي اللاعب السريع وتعطيه الفرصة لإظهار إمكاناته كما أن الجمهور سيستمتع بهكذا ألعاب.

القانون هذا هو Fiba regulation حسب ما أكد بستاني وليس كما اشار البعض أنه في ال Euro league فقط والاتحاد يتبع الفيبا في كل أنظمته وقوانينه.

أما عن بدء تطبيقه من المرحلة الثامنة، فأشار بستاني إلى أنه ترافق مع وصول المراقب الدولي اليوناني ستيليوس كوكوليكيديس الذي اعتبر ضرورة تطبيقه فورا.

ربما كان من الافضل لنا كاتحاد ان نتكلم مع اللاعبين والأجهزة الفنية والحكام قبلها لنشرحها لهم لكنها ليست بذلك الصعوبة وهي لمصلحة اللاعب والفريق ومن السهل التعرف عليها خاصة من قبل اللاعبين الذين تأقلموا معها سريعا.

كوكوليكيديس مراقب دولي له اسمه ولديه صلاحيات كاملة وهو الوحيد المفوض بمراقبة الحكام والإهتمام بشؤونهم وتقييمهم فنيا وكل ما نفعله نحن كاتحاد هو تقديم الدعم الكامل له من دون اي تدخل في عمله.