ضمن البطولات الاوروبية في كرة القدم، انتهى ​كلاسيكو اسبانيا​ بين ريال مدريد وبرشلونة بالتعادل ليحافظ الريال على مسافة الست نقاط مع غريمه. وفي انكلترا، انتهت قمة تشيلسي والسيتي لمصلحة الاول، فيما استعاد ​لايبزيغ​ الصدارة في ألمانيا من بايرن ميونيخ.


البطولات الاوروبية

اسبانيا
ضمن فعاليات الجولة 14 من منافسات الدوري الاسباني "الليغا"، خطف المتصدر ريال مدريد تعادلاً ثميناً من معقل الكامب نو بعدما فرض التعادل على غريمه التاريخي برشلونة في كلاسيكو مثير وقوي من الجانبين.
وكان الشوط الاول تكتيكياً بإمتياز من قبل الجانبين وكانت وتيرة اللقاء سريعة حيث احتدم الصراع بشكل كبير في وسط الملعب بين لاعبي الفريقين وكان الفريق الكتالوني البادئ في تهديد مرمى المرينغي وبدوره اعتمد ابناء المدرب زيدان على الدفاع المحكم مما صعّب من مهمة ميسي في اختراق التكتل الدفاعي للاعبي الريال وكانت الفرص غائبة من الجانبين حيث غابت اللمسة الاخيرة وكان ليونيل ميسي مصدر الخطورة الابرز لدفاعات المرينغي فيما اعتمد لاعبو الريال على السرعة في نقل الكرة لينجح الفريق الملكي من تهديد مرمى الحارس تير شتيغن وتألق الحارس الالماني في التصدي لمحاولات الخصم. وتفوق لاعبو الريال على خصمهم الكتالوني في الدقائق الـ10 الاخيرة وكانت لهم فرص اكبر واخطر ولكن التوفيق غاب عنهم لينتهي هذا الشوط بالتعادل السلبي بين الفريقين.
وبدأ الشوط الثاني بضغط كتالوني كبير على مرمى المرينغي وتحيّن ابناء المدرب لويس انريكي الفرص وفي الدقيقة 53 تمكن لويس سواريز من خطف هدف السبق برأسية جميلة بعد كرة ثابتة من نيمار وهذا الهدف اشعل المباراة بشكل كبير وكان لدخول انييستا اثر كبير في تطور اداء الفريق الكتالوني واضاع نيمار انفرادية ممتازة بعد تمريرة رائعة من انييستا وليضيّع بعدها الرسام فرصة مهمة امام مرمى الريال بعد تصدي رائع من كيلور نافاس، وهدأت بعدها وتيرة اللقاء ليبدأ مدربا الفريقين في اجراء تبديلات تكتيكية وفي الدقائق الـ15 الاخيرة واصل الرسام انييستا صولاته وجولاته حيث مرر كرات كشفت عيوب دفاع المرينغي وارسل كرة مميزة الى ليونيل ميسي والذي انفرد بالمرمى واضاعها برعونة. وفي الدقيقة 90 تمكن راموس من خطف هدف التعادل برأسية جميلة على اثر كرة ثابتة من مورديتش لتنتهي المباراة بالتعادل الايجابي وبواقع 1-1.
وانقاد نادي اتلتيكو مدريد الى التعادل السلبي امام اسبانيول على ارضية ملعب الفيسنتي كالديرون وكانت المباراة باهتة وقليلة الفرص ووقع الروخي بلانكوس في الفخ الذي يضعه لجميع منافسيه عبر الاعتماد على الدفاع والمرتدات وليفشل ابناء المدرب سيميوني في مجاراة دفاع اسبانيول ليقع ضحية العقم الهجومي للاعبيه وليخسر نقاطا ثمينة.
وتلقى اشبيلية خسارة قاسية امام غرناطة وبواقع 1-2. وكان الشوط الاول عقيماً من قبل لاعبي اشبيلية حيث فرض ابناء المدرب سامباولي سيطرتهم على الكرة وانما بغياب الفعالية الهجومية ونجح بيريرا من منح غرناطة التقدم في الدقيقة 27 بعد تمريرة حاسمة من جيريمي بوغا.
وفي الشوط الثاني تحسن اداء لاعبي اشبيلية حيث تقدموا الى الامام واجرى المدرب سامباولي تبديلات هجومية لتحسين مردود الفريق وترك لاعبو الفريق الاندلسي مساحات شاسعة في الخلف ونجح دافيد لومبان من اقتناص هدف ثانٍ لغرناطة في الدقيقة 56 بعد تمريرة حاسمة من ارتيم كرافتس وفي الدقيقة 95 نجح بن يادر من تقليص الفارق من ضربة جزاء ولتنتهي المباراة بفوز غرناطة بواقع 2-1.

إنكلترا
ضمن فعاليات الجولة 14 من منافسات الدوري الانكليزي "البريمرليغ"، حافظ تشيلسي على صدارته بعد فوز مهم امام مطارده المباشر مانشستر سيتي وبواقع 3-1 في مباراة غريبة.
وكان الشوط الاول باهتاً بكل المقاييس من الجانبين حيث كانت توجهات المدربين تكتيكية بإمتياز وبدأ لاعبو السيتي في فرض سيطرتهم على اللقاء ولكن دفاع البلوز نجح في التصدي لهم لتغيب خطورة ابناء المدرب غوارديولا وبدوره اعتمد لاعبو البلوز على الهجمات المرتدة. وفي الدقيقة 45 سجل كاهيل هدف خطأ في مرماه بعد ان حوّل عرضية نافاس داخل مرمى فريقه عن طريق الخطأ لينتهي هذا الشوط بتقدم السيتي بواقع 1-0.
وبدأ الشوط الثاني بطريقة نارية من الجانبين وكان لاعبو السيتي الطرف الافضل والاخطر ونجحوا في تهديد مرمى الحارس كورتوا في العديد من المناسبات واضاع يفين دي بروين فرصتين بارزتين امام المرمى وبدوره اخفق اغويرو في استغلال الفرص التي سنحت له ايضاً لتتلقى شباك السيتي هدف التعادل عبر دييغو كوستا في الدقيقة 60 بعد تمريرة طويلة من فابريغاس. ومن هجمة خطرة للسيتزن حيث ارسل غوندوغان عرضية جميلة نجح دفاع البلوز في التصدي لها ولينطلق ابناء المدرب كونتي في هجمة مرتدة نجح من خلالها البديل ويليان من خطف هدف ثانٍ لتشيلسي في الدقيقة 70 بعد تمريرة رائعة من دييغو كوستا، وفي الدقائق الـ15 الاخيرة رمى المدرب الاسباني بكل اوراقه الهجومية حيث ادخل يايا توريه واياناتشو من اجل الضغط اكثر وسط تمركز جميع لاعبي البلوز في مناطقهم الدفاعية وفي ظل انهماك لاعبي السيتي من اجل خطف التعادل تمكن هازارد من مفاجاتهم بهدف ثالث في الدقيقة 90 بعد مرتدة سريعة وفي الدقائق الاخيرة طرد حكم اللقاء كلا من اغويرو وفيرناندينيو لتنتهي المباراة بفوز البلوز تشيلسي وبواقع 3-1.
وحقق توتنهام هوتسبيرز فوزا عريضا على سوانسي سيتي وبواقع 5-0 ليعزز ابناء المدرب بوكتينو من وضعيتهم في جدول الترتيب وسيطر لاعبو السبيرز على اللقاء وتمكن هاري كاين من اهداء توتنهام التقدم في الدقيقة 39 من ضربة جزاء وبعدها تمكن الكوري الجنوبي سون هيونغ مين من خطف هدف ثانٍ في الدقيقة 45 بعد تمريرة حاسمة من اريسكون، وفي الشوط الثاني نجح هاري كاين من اضافة هدف ثالث في الدقيقة 49 بعد تمريرة حاسمة من سون هيونغ مين واختتم اريكسون مسلسل الاهداف في الدقيقتين 70 و90.
وواصل نادي ليستر سيتي مسلسل سقطاته حيث انقاد الى هزيمة جديدة واتت هذه المرة امام متذيل الترتيب سندرلند وبواقع 1-2. وحقق كريستال بالاس فوزاً مهماً امام ساوثامبتون وبواقع 3-0، فيما حقق ستوك الفوز امام بيرنلي وبواقع 2-0، كما ونجح ويست بروميتش البيون من تحقيق الفوز امام واتفورد وبواقع 3-1.
وحقق ارسنال فوزاً كبيراً امام ويستهام يونايتد وبواقع 5-1 في ديربي لندني المصغّر وتمكن سانشيز من فرض نفسه نجماً في المباراة بتسجيله لثلاثية في اللقاء.

ألمانيا
ضمن فعاليات الجولة 13 من منافسات الدوري الالماني "البوندسليغا"، واصل نادي لايبزغ صدارته للبوندسليغا بفوز جديد ومهم على شالكه العنيد وبواقع 2-1 ليعزز الوافد الجديد من صدارته.
وبدأ الشوط الاول بطريقة نارية حيث نجح تيمو فيرنر من منح لايبزغ التقدم في الدقيقة 2 من ضربة جزاء وهذا الهدف اشعل المباراة اكثر حيث حاول لاعبو شالكه القيام بردة فعل سريعة وتمكن كولاسيناك من اهدء التعادل لشالكه في الدقيقة 32.
ومع بداية الشوط الثاني سجل لاعب شالكه كولاسيناك هدف الفوز للايبزيغ خطأ في مرماه في الدقيقة 47.
وتمكن بوروسيا دورتموند من حسم الموقعة امام الخصم بوروسيا مونشغلادباخ وبواقع 4-1 على ارضية ملعب السيغنال ادونا بارك.
وكان الشوط الاول مثيراً وسريعاً بين لاعبي الفريقين وبدأ لاعبو غلادباخ بقوة حيث نجح رافاييل من اهدائهم التقدم في الدقيقة 6 بعد تسديدة جميلة خدعت الحارس فايندفلير ولكن ردّ اسود الفيستفالين كان سريعاً حيث تمكن اوباماينغ من ادراك التعادل في الدقيقة 7 بعد تمريرة حاسمة من ماركو رويس ومن ركلة ركنية تمكن بيتشيك من خطف هدف ثانٍ لابناء المدرب توشيل في الدقيقة 15 برأسية جميلة وتمريرة حاسمة من بارترا لينتهي هذا الشوط بتقدم دورتموند بواقع 2-1.
وفي الشوط الثاني واصل لاعبو دورتموند ضغطهم المستمر وسط ضياع كامل لابناء المدرب شوبرت ونجح عثمان ديمبيلي من خطف هدف ثالث لفريقه في الدقيقة 64 بعد تمريرة حاسمة من ماركو رويس وبعدها بدقائق نجح اوباماينغ من خطف الهدف الرابع في الدقيقة 68 بعد تمريرة حاسمة اخرى من ماركو رويس وتأخر المدرب شوبرت في اجراء التبديلات حيث تعرض لاعبوه لصدمة كبيرة، وفي الدقائق الـ15 الاخيرة هدأ لاعبو دورتموند من وتيرة ضغطهم وسط استسلام واضح للاعبي غلادباخ لتنتهي المباراة بفوز ابناء المدرب توشيل وبواقع 4-1.
وفي باقي المباريات، حقق نادي هوفنهايم فوزاً كاسحاً امام كولن وبواقع 4-0 في مباراة كبيرة قدمها اصحاب الارض ونجح ساندرو فاغنر من تسجيل ثنائية في المباراة ليصعد هوفنهايم الى المركز الرابع في جدول الترتيب وبدوره عزز نادي هيرتا برلين مركزه الثالث بعد ان حقق فوزاً مثيراً امام فولفسبورغ وبواقع 3-2 ونجح سالمون كالو من خطف هدف الفوز في الدقيقة 91 من ضربة جزاء بعد مباراة عصيبة ومتقاربة بين الجانبين، ووواصل باير ليفركوزن مسلسل نتائجه المحيّرة بعد ان انقاد الى التعادل امام فرايبورغ وبواقع 1-1 وحقق فيردر بريمن فوزاَ مهماً امام انغولشتدات وبواقع 2-1.

إيطاليا
ضمن فعاليات الجولة 15 من منافسات الدوري الايطالي "الكالتشيو"، استعاد يوفنتوس هيبته بعد ان حقق الفوز امام اتلانتا وبواقع 3-1.
وفي الشوط الاول فرض لاعبو يوفنتوس سيطرتهم المطلقة على مجرياته ولم يمنح ابناء المدرب اليغري لاعبي اتلانتا أي مجال للتحرك وفي الدقيقة 15 تمكن البرازيلي اليكس ساندرو من خطف هدف التقدم لليوفي بعد تسديدة رائعة وبعدها بدقائق تمكن دانيال روغاني من اضافة هدف ثانٍ للسيدة العجوز في الدقيقة 19 برأسية جميلة على اثر تمريرة حاسمة من بيانيتش.
وبدأ الشوط الثاني بطريقة متكافئة من الجانبين ونجح ماندزوكيتش من خطف الهدف الثالث لفريقه في الدقيقة 64 برأسية جميلة بعد تمريرة حاسمة من بيانيتش. وفي الدقيقة 82 تمكن اتلانتا من تقليص الفارق عبر ريمو فرويلر ولتنتهي المباراة بفوز اليوفنتوس بواقع 3-1.

فرنسا
ضمن فعاليات الجولة 16 من منافسات الدوري الفرنسي "الليغ 1"، تمكن مونبيليه من الاستفادة من عامل الارض والجمهور ليحقق فوزاً مهماً امام باريس سان جيرمان وبواقع 3-0 في مباراة باهتة قدمها الفريق الباريسي وبهذه الخسارة تعقد موقف بطل الموسم الماضي حيث تعرض لخسارة مفاجئة ستربك حساباته .
وتمكن نادي موناكو من اعتلاء الصدارة بشكل مؤقت وذلك بعد ان حقق فوزاً كاسحاً امام باستيا وبواقع 5-0 على ارضية ملعب لويس الثاني في مباراة كبيرة قدمها لاعبو المدرب جارديم حيث برز جميع اللاعبين وعلى رأسهم فالكاو وتوماس ليمار.
وفي باقي المباريات، حقق نادي ليل فوزاً ثميناً امام بوردو وبواقع 1-0 ليكسر ليل مسلسل نتائجه المخيبة منذ بداية الموسم، بينما حسم التعادل الايجابي وبواقع 2-2 الموقعة التي جمعت بين لوريان وانجيه في مباراة مثيرة ومليئة بالاهداف، فيما تلقى نادي نانت خسارة جديدة وهذه المرة اتت امام غانغان وبواقع 2-0 وبهذه الخسارة يواصل فريق الكناري قبوعه في المراكز الاخيرة في جدول الترتيب.

كرة السلة اللبنانية
تمكن فريق بيبلوس من تحقيق فوزه الاول ضمن منافسات المرحلة الاولى من بطولة لبنان لكرة السلة بنتيجة 83-78 وبفارق 5 نقاط امام مضيفه فريق المتحد بعد أن لجأ الفريقان لوقت اضافي عقب انتهاء الوقت الاصلي بنتيجة 69-69 في المباراة التي اقيمت على ملعب الصفدي في طرابلس امام جمهور كبير في المدرجات.
بدأ الفريقان المباراة بتركيز عال لكن سرعان ما بسط الفريق الجبيلي سيطرته المطلقة طيلة دقائق الربعين الاولين لينتهي الشوط الاول بفارق 14 نقطة لمصلحة الضيوف وبنتيجة 38-33.
في الربع الثالث، حاول لاعبو المتحد تقليص الفارق والعودة الى اللقاء وسرعان ما كان لهم مرادهم حيث قلصوا الفارق لستة نقاط وفي الربع الاخير تناقل الفريقان التسجيل ليشتعل اللقاء بعد التعادل في اللحظات الاخيرة بنتيجة 69-69 ليلجأ الفريقان الى ربع اضافي رجح كفة الفريق الزائر لتحقيق الفوز حيث استطاع بيبلوس انهاء المباراة بفارق 5 نقاط و بنتيجة 83-78.