بعد التعرف على مسألة "طقطقة" المفاصل وسبب الصوت الذي تحدثه وما يمكن ان تسببه، اضافة الى مسألة "الديسك" وآلامه، استمرت "النشرة الرياضية" في سعيها الى الغوص في المسائل المتعلقة بالرياضة والعظام مع الدكتور جهاد ابو جودة (*)، وقررت التعرف على سبب اهمية السباحة بالنسبة الى الرياضيين وغيرهم، والى معرفة مخاطر "الكسر المفتوح" الذي غالباً ما يعاني منه الرياضيون.


وقد اوضح الدكتور ابو جودة ان السباحة رياضة مهمة للجميع، وهي معتمدة في مختلف المراكز الرياضية، فلاعبو كرة القدم يمارسونها، على غرار اللاعبين المشاركين في مختلف انواع الرياضات الاخرى، اما السبب فبسيط ويعود الى انه اضافة الى تحريك عضلات الجسم وتنسيق حركة التنفس، فهي تساعد على التخفيف من آلام الظهر لان المجهود الذي يبذله السباح يكون خفيفاً بسبب المياه التي تدفعه ، فيشعر وكأنه في الفضاء خارج اطار الجاذبية. وبالتالي، فإن المجهود المبذول يكون اخف بكثير ما يساعد المرء على الشعور بالراحة. واستطراداً، يتابع الدكتور ابو جودة، فإن آلام "الديسك" تخف حتماً عند ممارسة السباحة، لان هذه الحالة تتطلب تخفيف الضغط عن الظهر، وهو ما تؤمنه السباحة.


الكسر والالتهاب


وشرح الدكتور ابو جودة الفارق بين الكسر العادي والكسر المفتوح وهو غالباً ما يصيب الرياضيين وبالاخص لاعبي كرة القدم. واوضح ان تعريف الكسر المفتوح يقوم على انه كل كسر يمكن رؤيته خارج الجلد، ومخاطره انه بات مكشوفاً، ما يعني خطر تعرضه للالتهاب اما من خلال جراثيم موجودة في الهواء او من خلال بعض الجراثيم المتواجدة على سطح الجلد او الثياب. كما ان الكسر المفتوح ولو بقي نظيفاً (اي دون تعرضه للالتهاب) يتطلب وقتاً اطول لللالتحام طبيعياً.


اما في حال الالتهاب، فعملية الشفاء تطول نحو ست مرات اكثر، اي انه اذا كانت الفترة تتطلب شهرين او ثلاثة، فقد تصل الى 12 شهراً في حال الالتهاب، مع الزامية تناول ادوية مضادة للالتهاب.
واوضح الدكتور ابو جودة اهمية ان تتم متابعة الرياضي الذي يصاب بالكسر (اياً يكن نوعه) من قبل معالج فيزيائي متخصص لتوجيهه خلال فترة العلاج وبعدها كي لا تتفاقم الاصابة، ومنعاً لاتخاذ المصاب اي خطوات غير صحيحة.
اما في حالة الاولاد، فالكسر لا يحتاج الى معالج فيزيائي، فهو يتفادى الضغط على مكان الكسر لان ذلك يؤلمه ولا يجبر نفسه على القيام بأي خطوة او عمل اضافي، وحالما يتحسن الوضع، يقوم تلقائياً بالخطوات المطلوبة، وهذا امر يساعد فعلاً في تضييق مساحة فترة العلاج.


(*) الدكتور جهاد ابو جودة: مدير مستشفى ابو جودة- جل الديب، متخرج من جامعة بيشا- باريس في قسم الجراحة الدقيقة (Microchirurgie). متخصص في مشاكل العظم وجراحة العظم، والطب الرياضي والجراحة المختصة بالرياضة.