التزحلق الفني على الجليد هو عبارة عن رياضة شتوية يتزلج فيها الرياضيون على الجليد بمزالج خاصة. وعلى الرياضيين أن يقوموا بحركات معينة إلزامية على وقع موسيقى قد تكون من اختيار الرياضيين وقد تكون مفروضة عليهم.
رياضة التزحلق الفني على الجليد هي أحد أنواع الرياضة الرئيسية في دورات الألعاب الأولمبية الشتوية.

تاريخ التزحلق الفني
يقول بعض المؤرخين ان تاريخ التزحلق الفني على الجليد يعود الى ما قبل الميلاد معتمدين بذلك على الاكتشافات الاثرية التي هي عبارة عن زلاجات مصنوعة من العظام. ولكن يعتبر ظهور زلاجات معدنية في هولندا في القرن 13 هو بداية تاريخ هذه الرياضة الجميلة.
صدرت اول قواعد مكتوبة لهذه الرياضة في العام 1772 في بريطانيا، مما يدل على انتشارها الواسع هناك حيث كانت قد اسست نواد لممارسي التزلج على الجليد مثل نادي " ايدنبرغ" الذي تأسس عام 1742.

اول منافسات
في عام 1882 اقيمت في فيينا اول منافسات اوروبية في التزحلق الفني على الجليد فاز بها رياضيو فيينا.
وساهم في تطور وانتشار هذه الرياضة في اوروبا عموما وروسيا بشكل خاص المتزحلق الاميركي جيكسون غيتس الذي قدم عروضا شيقة في التزحلق الفني على الجليد في المدن والعواصم الاوربية ومن ضمنها مدينة بطرسبورغ الروسية نالت استحسان المشاهدين عموما ومحبي هذه الرياضة خاصة.
وفي عام 1890 وبمناسبة الذكرى الـ 25 لانشاء مزلج منتزه "يوسوبوف " اقيمت في بطرسبورغ مسابقات في التزحلق الفني على الجليد دعي اليها خيرة المتزحلقين في العالم انذاك. وعمليا كانت هذه المسابقات اول بطولة غير رسمية للعالم حيث شارك فيها 8 متسابقين تنافسوا خلال 3 ايام على بطولتها. وكان افضلهم الروسي اليكسي ليبيديف.
وفي عام 1891 اقيمت في مدينة هامبورغ الالمانية اول بطولة لاوروبا فاز بها الالماني اوسكار اوليغ.
وكان نجاح هذه المسابقات عاملا مهما للاسراع بتنظيم بطولة رسمية لاوروبا والعالم وتأسيس الاتحاد الدولي للتزحلق عام 1892 والذي اصبح مسؤولا عن تنظيم البطولات ووضع قواعدها.

اول بطولة للعالم
اقام الاتحاد الدولي للتزحلق اول بطولة للعالم عام 1896 في مدينة بطرسبورغ الروسية شارك فيها 4 رياضيين فقط وهم غلبرت فوكس من المانيا وهانس هوغيل من النمسا والروسيان جورجي ساندريس ونيقولاي بودوسكوف. فاز في هذه البطولة الالماني فوكس.
وكانت جميع هذه المنافسات تجري بين الرجال فقط. ولكن، نظرا لمطالبة الجمهور بالسماح للنساء بالمشاركة في هذه المسابقات، سمح الاتحاد الدولي عام 1901 للبريطانية ميدج سايرس بالمشاركة الى جانب الرجال في احدى المنافسات حيث قدمت عرضا شيقا للتزحلق الفني لرشاقتها وجمال حركاتها.
بعد ذلك اقيمت اول بطولة رسمية للتزحلق الفني الفردي بين النساء عام 1906 في مدينة دافوس السويسرية.
اما التزحلق الفني الزوجي فقد ظهر نتيجة الانتشار الواسع للتزحلق الفردي. واقيمت اول المنافسات في عام 1908 في مدينة بطرسبورغ الروسية فاز ببطولتها الثنائي الالماني انا هيوبلير وهنري بورغير، كما فاز هذا الثنائي ببطولة الالعاب الاولمبية التي اقيمت عام 1908.
وبعد الحرب العالمية الاولى اصبحت المدرسة النمسوية هي السائدة حيث فاز رياضيوها باغلب البطولات والمنافسات في رياضة التزحلق الفني على الجليد.

انواع التزحلق الفني
توجد أنواع متعددة من التزحلق الفني على الجليد منها:
- التزلج الفني الفردي وفيه حركات إجبارية على المتسابق أو المتسابقة مع موسيقى باختيار الرياضي أو الرياضية.
- التزلج الفني الثنائي على الجليد وفيه يؤدي المتزلجَين بعض الحركات الأختيارية مع حركات إجبارية مثل رفع المتزلجِ شريكتَه فوق رأسه ودوران الأثنين حول محور متغير مع موسيقى باختيار الرياضيين.
- الرقص على الجليد ويكون دائما ثنائيا ويتم التركيز فيه على مدى تناسق الحركات مع إيقاع الموسيقى ولا يحق للمتسابقين اختيار الموسيقى بنفسهم.