حقق تشيلسي المطلوب منه وعكر صفوة عودة مدربه السابق جوزيه مورينيو الى الستانفورد بريدج بقيادة فريق آخر غير البلوز بعد ان دكوا شباك الشياطين الحمر برباعية كاملة منحت رجال المدرب الايطالي كونتي دفعة معنوية كبيرة لاستكمال مشوار البريمرلغ رفقة البلوز .

الملفت في فوز تشيلسي اتكال كونتي على عنصر الشباب في تشكيلته فمن الحارس كورتوا الى خط الوسط كانتي الى دخول شالوبا وباتشواي وموسيس كلها عناصر شابة منحت الحيوية لخطوط البلوز فصالوا وجالوا في الستانفورد بريدج وحققوا المطلوب .

هذا الامر تناوله الكاتب اليكس هيس في تقريره لموقع ياهو الالكتروني وسننقل لكم ابرز ما جاء فيه .

ويقول الكاتب ان هذا الامر يعود الى وجود فريق كبير من الباحثين وما يعرف بال سكاوترز الذين يجولون العالم للعثور على مواهب شابة والاتيان بها الى الستانفورد بريدج وتدريبها لتصبح نجوم عالمية وفي نفس الوقت هناك 25 لاعبا يشكلون الفريق الاول للنادي الذي ينافس على البطولات ويمكن للمدرب في اي وقت يختاره ان يصعد بلاعب من الفريق الثاني الى تمثيل الفريق الاول .

اما الملفت في هذا الامر ان اكاديمية تشيلسي فازت في اخر 4 من 5 مشاركات في كأس انكلترا بالاضافة الى لقبين اوروبيين لكن الغير مفهوم في هذه الاكاديمية هي انه عندما يكبر الناشيء ويصبح قادرا على المشاركة في الفريق الاول يتم اعارته الى فريق بعيد عن الدوري الانكليزي وعندما يبدع ويصبح ذا منفعة يتم بيعه بسعر باهظ وكان هذه الاكاديمية اصبح مصدرة للنجوم .

حسابيا ً او ماديا ً تشيلسي يستفيد كثيرا ً من هذه المدرسة كون الاتحاد الدولي لا يتدخل في تداول اللاعبين الناشئين كما يفعل مع اللاعبين الكبار والنجوم لذا تعتبر المنفعة المادية كاملة للفريق الذي يبيع او يعير . ففي تشيلسي منذ 18 عاما ً ومع تصعيد جون تيري من فريق الاكاديمية الى صفوف الفريق الاول لم يشهد البلوز اي تصعيد لناشىء اللا الفريق الاول فالكل يباع او يعار وهذه سياسة اقتصادية مالية كبيرة ومربحة .

الا ان هذه الامور كلها تغيرت الان مع قدوم المدرب الايطالي كونتي الذي ربما راجع خطة النادي واقنع المعنيين بالاستفادة من المواهب الموجودة عوض البحث عنها خارج اسوار الستانفورد بريدج . فلاعبين امثال شالوبا ولوفتوس شيك واينا وسولانكي بدات اسمائهم تظهر بلائحة اللاعبين المستدعاة من كونتي للعب في البريمرليغ . فالاربعة ظهرت اسماؤهم 17 مرة في 9 لقاءات هذا الموسم في البطولة المحلية مما يبشر بجديد قادم في اروقة البلوز مع المدرب الشاب انتونيو كونتي .

المدربون السابقون في تشيلسي امثال كارلو انشيلوتي وجوزيه مورينيو وارفام غرانت وغوس هيدينك ودي ماتيو وحتى رافا بنيتيز كلهم حاولوا اعطاء هؤلاء الناشئين فرصة البروز مع الفريق الاول للبلوز الا انهم لم يمنحوا سوى اسم او حتى اسمين لكي يظهروا امثال برتراند وسالتر .

لذا يقول الكاتب ان المشكلة فقط في تشيلسي هي العقلية التي تقول ان الاكاديمية تربي اللاعبين وترسلهم الى الاندية الاخرى للاستفادة منهم ماديا ً .

اما مع كونتي فيبدو ان هذا الشيء سيتغير فمنذ قدومه وفي تموز الماضي قال : لدى تشيلسي اكاديمية ممتازة وفيها لاعبين نجوم في المستقبل احب العمل مع الصغار لتعليمهم اصول كرة القدم ونحن سنعمل على اشراكهم مع الفريق الاول حين يصبحون جاهزين . ويبقى السؤال الذي يطرحه الكاتب هل المليونير الروسي سيقبل بهذه السياسة الجديدة ويتخى عن الملايين لمصلحة البلوز ام انه سيتدخل وسيوقف ماذا يفعله كونتي ؟

ترجمة صحيفة"السبورت"