تطرّق خبير الفورمولا 1 جايمز آلين في مقال نشره على موقعه "jamesallenonf1.com" الى التغييرات الكبيرة الي ستدخل على هذه الرياضة في الموسم المقبل. وكشف آلين عن السائقين الذين يتحضرون بطريقة أفضل من منافسيهم للتأقلم سريعًا مع هذه التغييرات.

وكتب آلين:


كما هو الحال دائمًا في الفورمولا 1 وبالرغم من عدم إنتهاء الموسم الحالي، إنتقل إهتمام الفرق والسائقين الى الموسم المقبل. والسبب الأساسي لهذا الأمر هو التغييرات الكبيرة التي ستطرأ على قوانين هندسة السيارة من ناحية الهيكل والإطارات.

وهُنا، بعض السائقين قد بدأوا بالفعل بإختبار سيارة الموسم المقبل، فيما البعض الآخر عليه أن ينتظر كي يبدأ فعليًا الموسم المقبل.

إن شركة بيريلّي –المزود الرسمي للإطارات لبطولة الفورمولا 1- قد بدأت بإختبار إطارات الموسم المقبل التي ستكون أكبر واعرض من الإطارات الحالية مع 3 فرق وهي فيراري ومرسيدس ورد بُل.

وتجدر الإشارة الى أن سائقي فيراري الأساسيين سيباستيان فيتيل وكيمي رايكونين قد إختبرا شخصيًا الإطارات. فيما سائقي الفريقين الآخرين لم يُشاركوا شخصيًا وإنما قام سائقو الإختبارات بهذا العمل.

من جهة رد بُل، أشرك الفريق سائق تجاربه سيباستيان بويمي، والسبب الأساسي لهذا القرار على حد قول مدير الفريق كريستيان هورنر هو أن بويمي ممتاز جدًا من ناحية "التغذية الإسترجاعية". أي أنه يمتلك خبرة واسعة في تطوير السيارة من الناحية التقنية وهو الذي يُمضي الوقت الأكبر على المُحاكي في المصنع.

بالمقابل مرسيدس ما زال لديها يوم إختبارات في 12 الشهر الحالي، بينما رد بُل لديها إختبارين في 14 الشهر الحالي وفي 2 الشهر المقبل. أما فيراري لديها إختبار في أواسط شهر تشرين الثاني.

وبعد إنتهاء الموسم الحالي سيكون هناك يوم إختبارات مشترك بين الفرق الثلاث.

ويرى هورنر أن سائقيه الاساسيين (ماكس فرشتابن، دانيال ريكياردو) سيستفيدان أكثر من الإختبارات في فترة متقدمة منها.

أما السبب الاساسي لقيام هذه الفرق الثلاث فقط بإختبارات بيريلّي هو الكلفة المالية الكبيرة التي تترتّب من تطوير سيارة موسم 2017 منذ الآن. وهكذا فقط الفرق الغنية يمكنها أن تُتابع تطوير سيارة موسم 2016 بالإضافة الى البدء بتطوير سيارة موسم 2017.

وتحرص هذه الفرق أن يحصل سائقيها على عدد أيام كافٍ من الإختبارات قبل ان يبدأ موسم 2017.

في الموسم المقبل سيكون هناك برنامج إختبارات مكثّف خلاله، وسوف تطرأ مشكلة إستعمال قطع تجريبية في سيارة موسم 2017 خلال الموسم المذكور وهذا أمر مخالف للقانون، لكن هذه المشكلة سوق يتأجّل حلُها للموسم المقبل.

ما نعرفه حتى الأن، أن سيارات الموسم المقبل ستكون أبطأ في المستقيمات من الموسم الحالي بسبب قوة الضغط السفلي الكبيرة التي ستولّدها. لكن بالمقابل سيكون اسهل على السائق أن يتبع السائق الذي يكون أمامه من دون تعرّض إطاراته للتآكل ومن دون أي يفقد أي نسبة من توازن سيارته.

وأيضًا الإطارات التي ستكون أعرض ستسمح للسائق بأن يُفرمل متأخرًا في المنعطف، الأمر الذي سيُتيح له التخطي بسهولة.

ترجمة برنار الطيّار - صحيفة "السبورت" الالكترونية