أسبوع كروي جديد ستشهده الملاعب الأوروبية حيث سيكون عشاق كرة القدم على موعد مع عدد من المباريات المميزة والحماسية. دعونا نتعرف على المباريات الأهم في كل دوري من الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى لهذا الأسبوع والتي لا ننصح قراءنا الكرام بتفويتها أبدا.

1-توتنهام – مانشستر سيتي( الأحد الساعة 16.15 بتوقيت بيروت ):
ستتجه الأنظار إلى ملعب الوايت هارت لاين في العاصمة الإنكليزية لندن لمتابعة قمة الجولة السابعة من الدوري الإنكليزي لكرة القدم بين المتصدر مانشستر سيتي والوصيف توتنهام على أرض الأخير. ومع فارق الأربع نقاط الذي يفصل بين الفريقين، سيحاول توتنهام استغلال عاملي الأرض والجمهور من أجل إعاقة مانشستر سيتي لأول مرة هذا الموسم عبر إلحاق الهزيمة به أو على الأقل الخروج بنقطة التعادل لأن اي فوز للسيتي سيجعله يبتعد بفارق سبع نقاط في الصدارة بعد سبع جولات وهو أمر قليل الحدوث في انكلترا. ويشترك الفريقان في نقطة هامة ألا وهي افتقاد النجم الأول لكل فريق بسبب الإصابة، الحديث هنا عن هداف توتنهام هاري كين وجناح السيتي كيفن دي بروين. في الشق الفني، سيسعى بوكيتينيو المدير الفني لتوتنهام لإغلاق مناطقه بشكل جيد وهو يعلم تماما أن فريق غوارديولا لن يجد صعوبة في الاستحواذ على الكرة، من هنا سيحاول بوكيتينيو جعل هذا الإستحواذ سلبيا ومن دون تهديد لمرمى فريقه مع اعتماد على لعب هجومي سريع من أجل مباغتة دفاعات مانشستر. فهل يكون توتنهام أول فريق يعيق غوارديولا في إنكلترا أما أن قطار غوارديولا سيستمر بالسير دون أي توقف ؟

2-روما – إنتر ميلان( الأحد الساعة 21.45 بتوقيت بيروت ):
قمة الدوري الإيطالي لهذا الأسبوع، ستجمع بين فريق العاصمة روما والإنتر ميلان على ملعب الأولمبيكو في روما. ويعاني الفريقان من تذبذب في المستوى حيث لا يستطيعان تقديم نفس الأداء لمباريات متتالية. الإنتر هو صاحب المركز الثالث ب11 نقطة فيما يحتل روما المركز الرابع بفارق أربع نقاط. ويتفوق كل فريق على الآخر بنقطة معينة، فالإنتر أقوى دفاعيا من روما بينما يتفوق روما من الناحية الهجومية على الإنتر. وغالبا ما تكون المواجهة بين اثنين من الكبار في إيطاليا تكتيكية أكثر منها هجومية ما يعني التكافأ سيكون السمة الابرز في هذه المباراة حيث سيسعى الفريقان لكسب معركة الوسط لأهميتها في هكذا مواجهات إذ ستسهل كثيرا من مسألة الوصول لمرمى الخصم إضافة لحماية ظهر خط الدفاع. وأظهر إنتر خلال مواجهة جوفنتوس أن لديه الكثير تكتيكيا ليقدمه في المواجهات الكبرى بينما لم يفلح روما كثيرا في المواجهات الكبيرة التي خاضها أمام فرق منظمة حيث خسر مرتين امام فيورنتينا وتورينو ما يعني أن أي خسارة جديدة ستجعل ثقة الجماهير بالفريق وبالمدرب لوتشيانو سباليتي في أدنى مستوياتها.

3-باير ليفركوزن – بوروسيا دورتموند( السبت الساعة 19.30 بتوقيت بيروت ):
لم يقدم ليفركوزن لحد الآن المستوى المنتظر منه في الدوري الألماني لكرة القدم بعد انقضاء خمس جولات حيث يحتل المركز العاشر برصيد 7 نقاط. ولن تكون مهمة ليفركوزن في هذه الجولة إذا أنه سيستضيف على أرضه وصيف الموسم الماضي بوروسيا دورتموند. ويبدو دورتموند في الفترة الأخيرة في قمة مستوياته بعدما نجح المدرب توماس توشيل في ايجاد التوليفة التكتيكية المناسبة للفريق. ويعاني ليفركوزن من ضعف دفاعي واضح حيث يرتكب الخط الخلفي في الفريق أخطاءا بدائية خاصة في الأوقات الحاسمة من عمر اللقاء وهو ما يجب الحذر منه أمام فريق يملك مفاتيح هجومية كثيرة كدورتموند. أما هجوميا فسيبرز دور تشيتشاريتيو مهاجم ليفركوزن في استغلال المساحات خلف دفاع ليفركوزن من أجل تشكيل خطورة من عمق الملعب دون نسيان الدور الهام لأجنحة ليفركوزن هجوميا وفي أداء ادوار دفاعية أيضا. مواجهة قوية وهي فرصة لليفركوزن في حال نجح في تحقيقة الفوز أن يطلق من جديد مشواره المحلي صوب المراكز المتقدمة.

4-فالنسيا – أتليتيكو مدريد( الأحد الساعة 13.00 بتوقيت بيروت ):
بعد بداية سيئة وخسارات أربعة متتالية أدت لإقالة مدرب الفريق، يبدو فالنسيا وتحت إشراف مدربه المؤقت يسير في الاتجاه الصحيح حيث حقق الفوز في المبارتين مع المدرب فورو غونزاليز، لكن هذه المرة الأمور ستكون مختلفة لأن الضيف ثقيل جدا وهو وصيف بطل أوروبا وثالث الموسم الماضي أتليتيكو مدريد المنتشي بإسقاطه لبايرن أوروبيا. ويبدو أتليتيكو مدريد في حالة جيدة حيث سيحاول استغلال حالته الفنية والمعنوية من أجل اسقاط فالنسيا على أرضية ملعب الميستايا وهو سيعتمد على هدافه الأول غريزمان ومن وراءه خط الوسط المليئ بالمفاتيح الهجومية كساؤول، كاراسكو، غايتان دون أن ننسى رأسي الحربة غاميرو وتوريس. أما فالنسيا فهو يعلم أن مهمة الوصول لمرمى أتليتيكو لن تكون سهلة لذا سيحاول اللعب بتوازن كبير دون اندفاع هجومي ولا انكماش في الخلف خاصة أن أتليتيكو يعاني أحيانا من الفرق التي لا تود الهجوم وتريد أن يستلم هو الكرة ويبدأ بصناعة اللعب كونه فريق يحبذ الهجمة المرتدة أكثر. اي تعثر لأتليتيكو سيجعله يضيع نقاطا ثمينة في صراع الصدارة ما يعني أن الفوز ولا شيئ غيره هو المطلوب أمام فالنسيا.

5-باريس سان جيرمان – بوردو( السبت الساعة 18.00 بتوقيت بيروت ):
يعلم أوناي إيمري مدرب باريس سان جيرمان جيدا تمام العلم أن أي إخفاق أمام بوردو سيزيد كثيرا من الضغوط الملقاة على عاتقه لا بل ستدفع بعض الأصوات للتجرأ والمطالبة برحيله. فبعد موسم ماض مع المدرب السابق لوران بلان تسيد فيه الفريق البطولة المحلية بشكل مطلق وحسمها قبل نهايتها بكثير من الوقت، يبدو الوضع مع إيمري هذا الموسم مختلفا حيث لم يجد الفريق لحد الآن نسقه الهجومي إضافة لمشاكل عديدة في خطي وسط ودفاع الفريق. والخصم هذه المرة لن يكون سهلا، فبوردو يملك نفس رصيد البي أس جي من النقاط وهو يتخلف عنه في المركز الخامس بفارق الأهداف فقط حيث يقدم موسما جيدا لحد الآن في الدوري الفرنسي لكرة القدم. بوردو سيعتمد على اللعب المتوازن بين الدفاع والهجوم إضافة للانتشار الجيد في ملعبه من أجل إغلاق المنافذ على هجوم الباريسيين مع محاولة ضرب دفاعه بالمرتدات السريعة بينما سيسعى البي اس جي لفرض إيقاعه سريعا والاستحواذ على الكرة مع فعالية هجومية تترجم سيطرته ولا تجعلها سلبية كما حصل في الفترة السابقة. فهل ينجح البي أس جي في العودة محليا بقوة أم أن لبوردو وجهة نظر أخرى؟

أحمد علاء الدين