أسفرت قرعة دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا عن مجموعات متوازنة ستتخللها مواجهات نارية بين فرق كبرى مرشحة للذهاب بعيدا في المنافسة الأوروبية ما سيضيف عنصرا من الإثارة على مباريات هذا الدور. وفي ما يلي جولة فنية سريعة على حظوظ كل فريق في التأهل للدور الثاني من البطولة الأوروبية العريقة.

المجموعة الأولىضمت باريس سان جيرمان، أرسنال، بازل ولودوغوريتس رازغارد. الفريق الباريسي مع أرسنال مرشحان فوق العادة للعبور إلى الدور الثاني مع صراع قوي على الصدارة بينهما فيما سيحاول بازل السويسري تفجير مفاجأة رغم امكاناته الفنية المتواضعة أما لودوغوريتس رازاغارد فإن أقصى ما سيحلم به هو المركز الثالث وبطاقة كأس الإتحاد الأوروبي.

المجموعة الثانيةضمت بنفيكا، نابولي، دينامو كييف وبيشيكتاش. مجموعة متوازنة وفرقها محظوظة في نفس الوقت. ورغم الفروقات البسيطة بين الفرق الاربعة فإن هذه المجموعة ستكون نارية ولن يعرف هوية المتأهلان إلا في المراحل الأخيرة فدينامو كييف وبيشيكتاش سيحاولا استغلال صعوبة ملعبهما لفرض نفسيهما منافسان قويان على بطاقتي التأهل.

المجموعة الثالثةضمت برشلونة، مانشستر سيتي، بوروسيا مونشينغلادباخ وسيلتيك. عودة غوارديولا إلى الكامب نو وإلى ألمانيا لمواجهة غلادباخ ستكون الحدث الأهم في هذه المجموعة، المتوقع أن يخطف برشلونة والسيتي بطاقتي التأهل بصراع شرس على الصدارة أما غلادباخ وسيلتيك فهما سيحاولان المستحيل لتفجير مفاجأة قد تكون الأكبر في دور المجموعات إن حصلت.

المجموعة الرابعةضمت بايرن ميونيخ، أتليتيكو مدريد، أيندهوفن وروستوف. بايرن وأتليتيكو مرشحان بقوة للتأهل مع رغبة بايرن في الانتقام من أتليتيكو مدريد بعد خروجه أمامه من نصف نهائي الموسم الماضي. أيندهوفن سيحاول وفق المتاح خلط أوراق المجموعة والحذر يجب أن يكون من روستوف الذي يأمل في استغلال اللعب في روسيا بالبرد والصقيع من أجل التفكير في إحداث مفاجئة.

المجموعة الخامسةضمت سيسكا موسكو، باير ليفركوزن، توتنهام هوتسبيرز وموناكو. المجموعة متوازنة إلى حد كبير ورغم أفضلية طفيفة لتوتنهام وموناكو لكن الأمور مفتوحة على كل الاحتمالات إذ أن موناكو وسيسكا موسكو لديهما القدرة على المنافسة وبقوة من أجل خطف بطاقة التأهل للدور الثاني.

المجموعة السادسةضمت ريال مدريد، بوروسيا دورتموند، سبورتينغ لشبونة وليغيا وارسو. الريال هو المرشح الأول لخطف صدارة المجموعة والمنافسة الابرز ستكون من بوروسيا دورتموند الذي يملك حظوظا كبيرة بالتأهل. أما سبورتينغ لشبونة فهو سيحاول قدر المستطاع المنافسة رغم صعوبة ذلك فيما من المنتظر أن يكون ليغيا وارسو هو ضيف الشرف في هذه المجموعة.

المجموعة السابعةضمت ليستر سيتي، بورتو، كلوب بروج وكوبنهاجن. ليستر أمام فرصة تاريخية لبلوغ الدور الثاني وهو سيتنافس في المبدأ مع بورتو على صدارة المجموعة نظرا لأن المنافسان كلوب بروج وكوبنهاجن ذي امكانيات فنية أقل لكن هذا لا ينف امكانية احدهما في تفجير مفاجأة خاصة ان لم يستطع ليستر أو بورتو الظهور كما يجب في هذا الدور الأول.

المجموعة الثامنةضمت جوفنتوس، إشبيلية، ليون ودينامو زغرب. يبدو جوفنتوس وإشبيلية مرشحان لبلوغ الدور الثاني مع قدرة إشبيلية وبكل صراحة على مزاحمة اليوفي على الصدارة يما سيحاول ليون فرض نفسه كطرف ثالث في هذا الصراع بينما يدرك دينامو زغرب أن آماله في الـتأهل ضئيلة لكنه سيحاول تحقيق مفاجأة في هذه المجموعة القوية.

أحمد علاء الدين