اتّسمت المرحلة النهائية لبرنامج "الفرصة" الذي أطلقته شركة "نايك" لاستكشاف المواهب الكروية الشابة في كرة القدم على مستوى العالم، بمستوى عالٍ من التنافس والمغامرة، لا سيما بعد أن انتقت نخبة من المدرّبين والمراقبين أفضل 100 موهبة كروية شابة من أصل مائة الف لاعب شاب من 55 دولة حول العالم، ليجتمع أفضل هؤلاء اللاعبين ضمن جولة تنافسية أخيرة على ملاعب أكاديمية نادي برشلونة الإسباني.
وانخرط أفضل مائة لاعب شاب في مجموعات متنوّعة من التمارين والبرامج، فضلاً عن سلسلة من الاختبارات الشاملة والأنشطة المختلفة استعداداً للتصفيات النهائية. وكان قد تأهل كلٌ من منير بورايو من الإمارات وألكسي خزّاقة من لبنان إلى التصفيات النهائية بعد منافسات قوية على المستويين المحلي والإقليمي مع مجموعة من المواهب الكروية الشابة في مختلف الدول العربية. وفي حين لم يحالف بورايو الحظ في الجولة الأولى للتصفيات النهائية، لمع نجم اللبناني ألكسي خزّاقة تحت سماء المدينة الكتالونية، ليتأهل إلى الجولة الثانية من النهائيات، بعد اختياره ضمن أفضل 52 لاعباً شاباً.
وبعد جولة قوية استمرت على مدى ثلاثة أيام، أعلنت لجنة التحكيم أسماء أفضل 52 لاعباً ليتأهلوا إلى المرحلة التالية والاستمرار في استعراض مهاراتهم الفنية آملين في لفت أنظار المدرّبين والمراقبين. وقدّم اللبناني خزّاقة أداءً ملفتاً ليستحوذ على إعجاب المراقبين، ونجح في تخطي الاختبارات والانتقال إلى الجولة الثانية مع أفضل 52 لاعباً.
وفي هذه المرحلة، تم توزيع أفضل 52 لاعباً على 4 فرق،. ولم يحالف اللاعب اللبناني الشاب خزّاقة الحظ هذه المرة، ليعلن المراقبون أسماء أفضل 26 لاعباً شاباً لدخول منافسة أخيرة لانتقاء أعضاء الفريق النهائي الذي سيتكوّن من 16 لاعباً.
وسيحظى أفضل 16 لاعباً ممن فازوا خلال التصفيات النهائية على فرصة رائعة لاختبار الأجواء التدريبية المميزة في نادي برشلونة، إلى جانب جولة رياضية طوال أربعة أسابيع، سيواجهون خلالها مجموعة من أفضل الفرق الأكاديمية في العالم شأن مانشستر يونايتد الإنكليزي، وجوفنتوس الإيطالي. كما سيتم اختيار مجموعة من اللاعبين من أفضل 16 لاعباً، ودعوتهم للتدرّب مع أكاديمية "نايك" في المملكة المتحدة، والتي تحظى بدعم الدوري الإنكليزي الممتاز.