تظهر قائمة كاسترول EDGE للأداء بعد تمكن اسبانيا من قهر إيطاليا في المباراة النهائية لكأس أمم أوروبا 2012 أن اللاعبين التالية أسمائهم قد قدموا الأداء الأفضل في البطولة:

• قامت أسبانيا وبعد إحرازها لقب بطولة أمم أوروبا للمرة الثانية على التوالي بتقديم الفائز وفقاً لقائمة كاسترول EDGE للأداء، وذلك بعد أن نال سيرجيو راموس شرف لقب اللاعب صاحب الأداء الأفضل في نسخة عام 2012 من البطولة في أعقاب الليلة التاريخية التي شهدها الأستاد الأولمبي بمدينة كييف.

• تعد هذه المرة الثانية التي يتم فيها تتويج سيرجيو راموس بلقب اللاعب الأفضل في بطولةٍ دوليةٍ كبرى بعد أن اعتلى المدافع الأسباني صدارة التصنيف في بطولة كأس العالم 2010.

• نجح راموس البالغ من العمر 26 عام من من تخطي لاعب خط الوسط شافي هيرناندز وتصدّر قائمة التصنيف بعد صعوده سبعة مراتبٍ، ويرجع الفضل في ذلك إلى المردود الطيب الذي أظهره على صعيد جميع خطوط اللعب.

• أكمل راموس صخرة الدفاع في صفوف حاملي اللقب البطولة متفوقاً بفارقٍ طفيفٍ عن زميله في نادي ريال مدريد كريستيانو رونالدو، والذي كان متصدراً للتصنيف منذ نهاية مرحلة المجموعات.

• يكمّل جيرارد بيكيه زميل راموس في وسط الدفاع المنظومة، ويحتل المرتبة الثانية من لاعبي أسبانيا السبعة ضمن المراكز العشرة الأولى والتي تضم جميع لاعبي خط الدفاع.

• كان راموس متواجداً في منتصف مسرح الأحداث منذ انطلاق صافرة البداية ضد الآزوري الإيطالي، وقد قام بمحاولتين تهديفيتين على المرمى عن طريق تنفيذه لركلةٍ حرة والأخرى بضربةٍ رأسيةٍ، وقد كانت إحداهما في الدقيقة السابعة على انطلاق اللقاء وأربعة محاولاتٍ إجمالاً، وقد كانت إثنين من المحاولات في المرمى. وفي الطرف الآخر من الملعب فقد ارتفع تصنيفه في المباراة بشكلٍ ملحوظ ليبلغ 9.69 بعد تصديه لتسديدةٍ من اندريا برزالي وقطعه للكرة في 15 مناسبة، وتعد هذه النقاط ثالث أعلى نقاطٍ يحصل عليها لاعبٌ عن مباراةٍ ضمن مباريات كأس أمم أوروبا 2012.

• ساهم راموس المتواجد ضمن تشكيلة فيسنتي ديل بوسكي في الانتصار الثالث في بطولةٍ كبيرةٍ على التوالي والذي تم تحقيقه لأول مرةٍ في الحفاظ على شباك منتخبه نظيفةً في خمسة لقائاتٍ على التوالي على الأراضي البولندية والأوكرانية، وقد ضم اللقاء الرابع ضمن هذه المباريات مباراة نصف النهائي التي لعب فيها دوراً كبيراً في فرض رقابةٍ صارمةٍ على رونالدو، والذي أسهمت أهدافه الثلاثة وتسديداته الخمسة عشر على المرمى في تشكيل مجمل نقاطه التي بلغت 9.61 نقطة.

• أسفرت جهود كلٍ من بيكيه وراموس وأصحاب الحضور الفاعل جوردي البا والفارو اربيلوا الذين يحتلون المركز السادس والسابع على التوالي بكل جدارة في الحد من الهجمات على المرمى بمجموع 21 تسديدةٍ فقط خلال ستة مبارياتٍ، وإضافةً إلى ذلك فإن الفضل في النقلة العملاقة لالبا من المركز الرابع عشر تعزى إلى الهدف الذي أحرزه كأفضل ما يكون، والذي يعد هدفه الأول على الصعيد الدولي، ومما ضاعف من قيمة هذا الهدف كونه تم تسجيله في نهائي كأس أمم القارة العجوز.

• إضافةً إلى ذلك فقد تم تمثيل حامل اللقب في القائمة من قبل تشافي الونسو الذي حل في المرتبة الرابعة واندرياس انيستا في المرتبة الخامسة وسيرجيو بوسكيتس في المرتبة التاسعة. شكّل ألونسو المدريدي نموذجاً للدقة والفعالية عن طريق تمريراته المحكمة التي بلغت 490 تمريرةٍ، والتي لم يتفوق عليها سوى تشافي هيرناندز، ومن الجدير بالذكر فإنه وفقاً لمقايس القائمة كانت 251 تمريرة من تلك التمريرات هجوميةً في منطقة الخصم.

• تستكمل قائمة العشرة الكبار بكلٍ من بيبي الذي حل في المرتبة الثامنة وكلاوديو مارشيزيو ضمن تشكيلة الفريق الخاسر في لقاء النهائي الرائع.

حقائق البطولة:
1 – هو عدد الأهداف التي تلقتها شباك المنتخب الأسباني خلال 570 دقيقةٍ من اللعب في بطولة كأس أمم أوروبا 2012.

2 - فيسنتي ديل بوسكي هو المدرب الثاني بعد هيلموت شون الذي يتمكن من الفوز بكأس العالم وكأس أمم أوروبا.

5 - كان لديفيد سيلفا دوراً في تسجيل الأهداف أكثر من أي لاعبٍ في كأس أمم أوروبا 2012 بعد أن تمكن من إحراز هدفين وصنع ثلاثة أهداف.

189 – هو عدد الدقائق اللعب التي تمكّن خلالها فرناندو توريس من تسجيل مجمل أهدافه الثلاثة منتعلاً حذاء أديداس الذهبي.

531 – هو مجموع التمريرات الأعلى في البطولة والتي قام بها تشافي هيرناندز بمتوسط 89 تمريرةٍ في المباراة.