اكد نائب رئيس اتحاد الجودو في لبنان ورئيس لجنة الفنون القتالية المتنوعة سامي قبلاوي لمراسل elnashrasports راغب سليم الى ان لبنان يخطو خطى متسارعة باتجاه تطوير هذا النوع الجديد من الفنون القتالية، رغم عدم وجود اتحاد ينظم هذه الرياضة حتى الان، معتبراً ان الرياضة قادرة على الوصول الى جميع الرياضيين بسبب شهرتها العالمية.
انطلقت هذه الرياضة منذ عامين وهي تحت لواء اتحاد الجودو، واشار قبلاوي الى ان قسطنتين زبال هو اول من نقل هذه اللعبة الى لبنان، لتقام المسابقة الاولى على المستوى المحلي العام الماضي، معتبراً ان مستوى البطولة كان جيد كخطوة اولى. الا انه اكد ان هذه هي المرة الاولى التي يقام حدث بهذه الضخامة وداخل قفص بعد ان اقيمت البطولة الاولى داخل حلبة. معتبراً ان عدد اللبنانيين الذين فازوا في البطولة الحالية يعد انجازاً للرياضة اللبنانية.
واضاف قبلاوي ان امل اللجنة هو ان يحقق اللاعبين اللبنانيين نتائج جيدة في الجولات المقبلة ضمن التصفيات ليحصلوا على احد الاحزمة التي تؤهل الى البرايم، على ان ينتقلوا للمشاركة في ال UFC في وقت لاحق. واشار قبلاوي الى ان هذه اللعبة لا تمتلك اتحاد وبالتالي لا يمكن تشكيل منتخب لتمثيل لبنان حتى الان، مؤكداً ان هذه ليست رياضة هواة بعد فكل لاعب لديه عدد من المدربين ولبنان لا يزال بعيد جداً عن الوصول الى التصفيات العالمية، مضيفاً ان لبنان يعمل مع الRFC( revolution fight championship ) وهي الجهة المسؤولة عن تطوير هذه اللعبة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا.
واشار قبلاوي الى ان البطولة القادمة سوف تقام في البحرين تتبعها جولات في كل من السعودية والاردن بينما سيقام النهائي في بيروت ، معتبراً ان هذه التجربة اعطت الكثير من الخبرة للمدربين واللاعبين ليتحضروا بشكل افضل للتصفيات القادمة، خاصة في كيفية دمج عدد من الفنون القتالية في رياضة واحدة.