يَعد لقاء ​الدوحة​، المرحلة الأولى من ​الدوري الماسي لألعاب القوى​ لهذا الموسم والمقرّر الجمعة، بسباقي سرعة مشوقين في 100 م لدى السيدات و200 م للرجال بمشاركة النجم الأميركي ​فريد كيرلي​. ويتنافس 15 بطلاً عالمياً أو أولمبياً حالياً في اللقاء القطري، الأول بين 14 جولة هذا الموسم.

قالت البريطانية دينا آشر-سميث في مؤتمر صحفي: "أتوق لخوض السباق المميز. أفضّل هذا النوع من السباقات المتقاربة كي أواجه الأفضل في العالم. أنا معتادة على هذا النوع من التحديات".

وتُعدّ البريطانية صاحبة فضية 100 م في مونديال الدوحة 2019 وذهبية 200 م، من أبرز المشاركات إلى جانب وصيفة بطلة العالم الجامايكية شيريكا جاكسون الاسرع هذه السنة (10.82 ثوان في أبريل الماضي).

ومن العداءات القادرات على المنافسة، الأميركيتان ​شاكاري ريتشاردسون​ و​أبي ستاينر​.

وفي 200 م رجال، تتركّز الأنظار على كيرلي حامل ذهبية بطولة العالم الأخيرة في يوجين صيف 2022، والقادر على المنافسة في سباقي 100 و400 م.

سيتواجه مع بطل العالم في سباق 400 م مواطنه ​مايكل نورمان​، البطل الأولمبي الكندي أندري دو غراس الغائب معظم السنة الماضية بسبب الاصابة، وحامل الميداليات العالمية والأولمبية الأميركي كيني بيدناريك.

وتحدّث كيرلي عن تنافسه مع البطل الأولمبي الإيطالي مارسيل جاكوبس الغائب عن لقاء الدوحة، في تراشق كلامي بينهما على مواقع التواصل الاجتماعي.

علق ابن السابعة والعشرين على دعوات لسباق ثنائي بينهما في 100 م "إذا نُظّم (السباق) سأكون متواجداً، لكن لا أعلم إذا سيحضر. بحال السباق سأفوز حتماً. آمل في مواجهته قبل المونديال (في بودابست خلال شهر أغسطس)".

تابع: "سيكون هذا الأمر مفيداً لرياضتنا على المدى البعيد"، فيما تتعرض لقاءات ألعاب القوى المبنية على دعوات مقابل بدل مالي، لانتقادات بسبب غياب الرؤية وندرة المواجهات بين عدائي وعداءات النخبة.

ولم يردّ جاكوبس (28 عاماً)، المتوّج بشكل مفاجئ في أولمبياد طوكيو على حساب كيرلي، علناً على هذه الدعوة، بل قال لكيرلي في مواقع التواصل "متى أردت واينما أردت".

وفي ختام المنافسات في قطر، تطلق فايث كيبييغون البطلة الأولمبية والعالمية المزدوجة، موسمها على مسافة 1500 م.

علّقت الكينية البالغة 29 عاماً والتي تتدرّب مع مواطنها بطل الماراثون إليود كيبتشوغي، على انجاز غريمتها الهولندية سيفان حسن المتوجة في لندن قبل أسبوعين في اول ماراثون تخوضه "فاجأتني وأذهلتني. أنا أيضاً أرغب بخوض الماراثون (42 كلم)، حتى لو كنت أركز على المضمار راهناً. سيحصل ذلك في بضع سنوات، مشاهدتها تجري هناك حفّزتني كثيراً".

وينتظر الجمهور المحلي بطل العالم في الوثب العالي القطري معتز برشم، فيما يشارك الأبطال الأولمبيون الأميركية كايتي مون (القفز بالزانة)، البرتغالي بيدرو بيتشاردو (الوثبة الثلاثية) والهندي نيراج شوبرا (رمي الرمح).