يستخدم الملايين من العداءين الاحذية الرياضية التي تحتوي على لوح من الالياف الكربونية وذلك في النعل الاوسط منه. الا انه وبالرغم من جودتها العالية والضمانات الكثيرة التي قدمت من قبل الشركات المصنعة الا انه هناك حالات من الاصابات النادرة التي تم التحدث عنها.

مجلة الطب الرياضية تناولت هذا الموضوع في مقال خاص فيما يلي ترجمته وتناولت فيه 5 حالات اصيب فيها مستخدمو هذه الانواع من الاحذية الرياضية خلال الجري باصابات في العظام.

الطبيب ​ادم تينفورد​ من مجموعة الطب الرياضي اكد انهم يدرسون كيفية منع حصول الاصابات في حال قرر العداؤون استعمال هذه الانواع من الاحذية الجديدة التي من المفترض ان تؤمن الامان لمستعمليها.

واكد تينفورد ان الدراسة شملت 5 عداءين شاركوا في بطولات في اميركا الشمالية من ضمن فئات الناشئين ومنتصف الثلاثينات.

وعانى الرياضيون الخمسة من الام في القدم بعد استخدام احذية مصنوعة من الياف الكربون وتم تشخيص اصابتهم باجهاد في العظام.

وقال تينفورد : قد يكون التعرف على الارتباطات المحتملة في العدائين الذي يعانون من الام غامضة في منتصف القدم او الكاحل والذين يستخدمون هذه الاحذية مهم جدا لتحديد خطورة الاصابة.

وينهي الطبيب حديثه بالقول ان المرضى الخمس الذين يستخدمون هذه الاحذية الجديدة المؤلفة من الياف الكربون يعانون من اصابات باجهاد في العظام الا انها ليست السبب الرئيسي وهم بحاجة الى تقييم اخر في حال حدوث اي مخاطر محتملة اضافية.