كانت عودة ​تشافي هرنانديز​ إلى ​برشلونة​ مؤشراً إلى تطبيق الفريق الكتالوني فلسفته الكروية الاستحواذية في الملاعب الإسبانية، لكن لاعب الوسط السابق عوّل في قيادة فريقه إلى صدارة الدوري المحلي على دفاع حديدي خوّله الابتعاد تسع نقاط عن غريمه التاريخي ​ريال مدريد​.

يزور برشلونة الأحد ​أتلتيك بلباو​ في المرحلة الخامسة والعشرين في محاولة لتوسيع فارق النقاط التسع عن ريال مدريد الذي يستقبل ​إسبانيول​ السبت، وذلك قبل مواجهة منتظرة للقطبين في 19 آذار/مارس على ملعب كامب نو.

وفيما أحرز برشلونة لقب الليغا عام 2019 آخر مرّة، يحدوه الأمل بتحقيق نتائج إيجابية سريعة، خصوصاً بعد استثماره المفرط الصيف الماضي.

تلقى ثمانية أهداف فقط في 24 مباراة، محافظاً على نظافة شباكه في 18 مواجهة! والسجل الأخير هو الأفضل لجميع الأندية المشاركة في البطولات الأوروبية الخمس الكبرى في هذه المرحلة من الموسم، منذ مطلع القرن الحادي والعشرين.

وقد خاض بايرن ميونيخ الألماني 17 مباراة دون أن تهتز شباكه في 24 مباراة في موسم 2012-2013، متلقياً أيضاً ثمانية اهداف.

في المقابل، سجّل برشلونة 46 هدفاً، في أدنى رصيد لمتصدر للدوري الإسباني في هذه المرحلة من الموسم، منذ ​فالنسيا​ في 2002.

لكن فريق تشافي يسافر إلى إقليم الباسك دون ​رونالدو أراوخو​، أحد أبرز مفاتيحه الدفاعية هذا الموسم. طُرد الأوروغواياني الأسبوع الماضي ضد فالنسيا، بعد عرقلته أوغو دورو. ساهم قرار أراوخو، السلبي، بمساعدة برشلونة على تحقيق الفوز الثامن هذا الموسم بنتيجة 1-0.

وقد يحلّ بدلاً منه في قلب الدفاع، الفرنسي جول كوندي أو ماركوس ألونسو، إلى جانب الدنماركي أندرياس كريستنسن.

وفي إبّان فترة افتقد فيها برشلونة صانع لعبه الشاب بيدري، الجناح الفرنسي الطائر عثمان ديمبيلي والهداف البولندي روبرت ليفاندوفسكي، حمل الدفاع الفريق على كتفيه وابقاه ضمن الصراع على اللقب.

في المقابل، يتعيّن على مدرب بلباو ​إرنستو فالفيردي​ إيجاد حلول جدية لاختراق دفاع ضيوفه.

رغم فوزه بلقبين في الدوري، أقيل فالفيردي في كانون الثاني/يناير 2020 من تدريب برشلونة عندما كان فريقه متصدراً، جزئياً بسبب المخاوف حول أسلوب لعب الفريق.

استهل فريق فالفيردي موسمه بشكل جيّد، لكن فقد زخمه في الأسابيع الماضية ليتراجع إلى المركز التاسع، رغم بلوغه على غرار برشلونة الدور نصف النهائي من مسابقة كأس الملك.

ريال لتضييق الخناق

وسيكون بمقدور ريال مدريد تقليص الفارق إلى ست نقاط السبت عندما يستقبل إسبانيول الثالث عشر.

يتعيّن على لاعبي المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي ايقاف نزيف النقاط، بعد تعادلهم في آخر مبارتين مع أتلتيكو مدريد وريال بيتيس المنافسين للتأهل إلى البطولات الأوروبية.

وتحوم الشكوك حول مشاركة المهاجم الفرنسي كريم بنزيما بعد غيابه عن الحصة التدريبية الخميس.

قال مصدر في النادي لوكالة فرانس برس إن مشاركة الفرنسي ضد إسبانيول تتعلق بإمكانية خوضه التدريبات الجمعة من عدمها، مضيفًا أنه تمرن بمفرده خلال الاسبوع.

وفيما لم يخسر في آخر ثماني مباريات، يأمل أتلتيكو مدريد، الثالث بفارق 8 نقاط عن جاره ريال، متابعة سلسلته والضغط على مركز الوصافة، عندما يختتم المرحلة الإثنين على أرض جيرونا الحادي عشر، فيما يحل ​ريال سوسييداد​ الرابع على مايوركا العاشر.