يمكن للرياضة ان تعطي دروسا قيمة جدا للكبار والصغار فبالنسبة لنظام ​هنري فورد​ الصحي في ​ديترويت​ يمكن للرياضة ان تعملنا الروح الرياضية والعمل الجماعي والاستعداد للنجاح والتعامل مع الخسارة وادارة الوقت وبذل قصارى جهدنا لتحقيق المبتغى.

ويقدم الطبيب ​ستايسي ليذوورد​ كانن نصائح للاباء لمساعدة اطفالهم على ممارسة الرياضة والبدء بامان.

ويقترح الطبيب ان يبدأ تقييم حالة الطفل قبل البدء بممارسة الرياضة فيمكن له ان يكشتف مشاكل في الرؤيا او في المفاصل او حتى ارتفاع في ضغط الدم قد يؤثر على الموسم الرياضي.

ويقول الطبيب اذا كان طفلك اقل نشاطا في فصل الشتاء فيجب التعامل معه ببطء. فيجب مساعدتهم بزيادة التدريبات والقيام ببعض حركات التمدد قبل وبعد اجراء التمارين الرياضية ويجب التاكد من انهم يستعملون المواد اللازمة لاجراء اي تمرين بشكل صحيح.

اما من ناحية التغذية فيقول كانن ان الفاكهة والخضار ضرورية جدا للحصول على الفيتامينات اللازمة للجسم ويطلب تقليص الدهون والسكريات التي قد تؤثر على المردود في حال حصل زيادة في الوزن لدى الاطفال.

وشجع كانن الاطفال على قضاء بعض الوقت في الاحماء قبل كل نشاط رياضي وانهاء الحصة ففترة ركض او مشي بطيء لمدة 10 الى 15 دقيقة.

لماذا الاحماء؟ يقول كانن ان الاحماء يزيد من ضغط الدم تدريجيا ويزيد ايضا حرارة الجسم ويستعد للتمرين كما ان عمليات التهدئة بعد التمرين تساعد بتنسيق دقات القلب الذي يعود لعمله الطبيعي.

ويؤكد كانن ان الماء عامل اساسي في الرياضة لدى الاطفال فيجب ان يتناولوا رشفات قليلة من المياه كل 12 الى 20 دقيقة خلال التمرين كون الطفل يخسر حوالي ليترين من العرق خلال ساعتين من التمرين.

اما عن الاصابات خلال التمارين فيؤكد كانن ان الطفل بحاجة للراحة ولاهدوء في حال حصول اي اصابة له ويجب تفسير للطفل مخطار ان يكون لديه اصابة وهو مصر على استكمال النشاط التدريبي.

اما بالنسبة للنوم فهو مهم دائما. ويحتاج الاطفال من عمر 3 الى 6 سنوات الى 10 و 12 ساعة كل ليلة.

اما الذين تتراوح اعمارهم بين 7 و 12 سنة فيحتاجون من 10 الى 11 ساعة نوم. واعمار بين 12 و 18 سنة يجب ان يحصلوا على 9 ساعات كل ليلة