شهدت مباريات اليوروباليغ التي اقيمت امس، منح 4 ركلات جزاء في ثماني مباريات، حيث احتسب الحكام الرئيسيون 3 ركلات فيما تم احتساب الركلة الرابعة بعد تدخل من حكم تقنية الفيديو. وسنتناول الركلات الاربع من وجهة نظر تحكيمية قانونية.

- موناكو الفرنسي – ​باير ليفركوزن​ الألماني ( الحكم الدولي الإسباني أليخاندرو هيرنانديز ):

الحالة:

احتسب الحكم في الدقيقة 17 ركلة جزاء لمصلحة موناكو بعد احتكاك بين لاعب الفريق بن صغير ولاعب باير ليفركوزن ​تابسوبا​ داخل منطقة جزاء ليفركوزن، وقرار الحكم صحيح.

شرح الحالة:

ركل تابسوبا وبوضوح، قدم بن صغير بإهمال، لكن القرار كان منقوصا حيث كان يجب اشهار البطاقة الصفراء للاعب ليفركوزن لمنعه فرصة هدف محقق عبر المنافسة على الكرة، لأن الشروط الأربعة كانت موجودة لدى لاعب موناكو من حيث السيطرة، ومواجهة المرمى، وعدد المدافعين والمسافة نحو المرمى.

-نانت الفرنسي – ​يوفنتوس​ الإيطالي ( الحكم الدولي الإسباني خوسيه ماريا سانشيز ):

الحالة:

منح الحكم بعد 17 دقيقة على بداية المباراة، ركلة جزاء لمصلحة يوفنتوس بعد لمسة يد على مدافع نانت ​باليوس​، اتبعها بطرد لاعب الفريق الفرنسي بالبطاقة الحمراء وقرار الحكم كان صحيحا.

شرح الحالة:

استعمل باليوس يده من أجل اعاقة تسديدة ​دي ماريا​ المتجهة نحو المرمى، واليد كانت بعيدة عن الجسم وجعلته يبدو أكبر، وبالتالي كان هناك منع هدف محقق وهذا ما جعل من قرار ركلة الجزاء صحيحا، إضافة إلى إشهار البطاقة الحمراء التي كانت مبررة ايضاً. وقد لعب قرب تواجد الحكم من الحالة وامتلاكه زاوية رؤية جيدة، دوراً كبيراً في اتخاذه القرار الصحيح.

- مانشستر يونايتد الإنكليزي – برشلونة الإسباني ( الحكم الدولي الفرنسي كليمنت توربين ):

الحالة:

في الدقيقة 15 حصل برشلونة على ركلة جزاء بعد احتكاك بين قائد اليونايتد ​برونو فيرنانديز​ ولاعب برشلونة بالدي، وقرار الحكم لا غبار عليه.

شرح الحالة:

عرقل برونو الاعب بالدي من الخلف فيما كان مسيطرا على الكرة، وحصل الإحتكاك على مستوى ساق لاعب برشلونة، ما أخل بتوازنه. وكان الحكم قريباً من الحالة وشاهدها عن كثب، ولم يتردد في الإعلان عن ركلة جزاء صحيحة ومستحقة لبرشلونة.

- ​يونيون برلين​ الألماني – أياكس أمستردام الهولندي ( الحكم الدولي الإسباني ريكاردو دي بورغوس ):

الحالة:

الدقيقة 18 شهدت مطالبة يونيون برلين بركلة جزاء بعد لمسة يد داخل منطقة جزاء أياكس، لكن الحكم أمر بمتابعة اللعب وقراره خاطئ.

شرح الحالة:

كانت يد مدافع أياكس في وضع غير طبيعي وبعيدة عن جسمه، ما اضفى مساحة اكبر للجسم وبالتالي، لم يتخذ الحكم القرار الصحيح.

شرح الحالة:

كان تقدير الحكم الاسباني خاطئاً، من هنا قام حكم تقنية الفيديو بواجبه ولفت نظر الحكم الرئيسي الى وجود خطأ، وطلب منه معاينة الحالة عبر الشاشة. وبعد رؤية ما فاته، عمد الحكم الرئيسي الى تغيير قراره واحتسب ركلة جزاء صحيحة لمصلحة يونيون برلين.