يعتبر التمرين الصباحي الخيار الافضل والمثالي للذين يريدون الدخول مباشرة في نهارهم الطويل والبدء به بطريقة فضلى. صحيفة مترو الانكليزية تناولت هذا الموضوع وكيفية ادخال الرياضة في حياتنا اليومية بشكل صحيح في مقال خاص فيما يلي ترجمته.

ويكشف خبير اللياقة البدنية ​باتريك ديل​ ان ممارسة الرياضة على معدة فارغة ليست الطريقة المناسبة للانطلاق بنهارنا اضافة الى استعمال طعام غير صحي قد يشعرك بالغثيان الا انه وضع لنا برنامجا ودليلا حول نوعية التغذية التي ستكون مفيدة مع الرياضة الصباحية.

ويقول باتريك انه على الوجبة ان تحتوي على الكربوهيدرات والبروتيين لتوفير الطاقة التي يحتاجها الجسم. ومن هذه الاطعمة ​الموز​ و​العسل​ والحبوب والحليب من دون دسم كما يعتبر عصير الفاكهة من ابرز المتطلبات.

وهنا يطرح السؤال : كم من الوقت قبل التمرين يجب ان نأكل؟

ويقول باتريك حول هذا السؤال انه من الناحية المثالية يجب ان نتناول الوجبة الصباحية قبل 30 الى 60 دقيقة قبل التمرين الصباحي لان هذا يعطي الجسم الوقت الكافي لهضم الاكل ويؤكد انه اذا لم تكن تمتلك الوقت الكافي قبل البدء بالتمرين فيمكن تناول السوائل لانه يحتاج وقتا اقل للهضم من الاكل الصلب.

ويؤكد باتريك ان تناول وجبة صباحية صحية لن يعوض عدم تناول الاغذية اللازمة في اليوم الذي سبق.

ما هو الكربوهيدرات ؟

عندما نتناول الكربوهيدرات يتم تقسيمها الى غلوكوز ويتم تحويل الفائض الى غليكوجين. الغليكوجين والغلوكوز هامان جدا من اجل امداد الجسم بالطاقة لذا وجود الكربوهيدرات في الوجبة الصباحية هام جدا. ونظرا لضيق الوقت بين الاستيقاظ والتمرين نحن بحاجة لكربوهيدرات سريعة الهضم.

دمج الكربوهيدرات مع البروتيين

يتحدث باتريك عن خلط الكربوهيدرات والبروتيين في الوجبة الصباحية قبل التمرين لما يقدمه من تأثير افصل على الجسم لان الخليط يساعد على توفير طاقة اكبر وعدم انهيار العضلات.

تجنب الاطعمة الدسمة

الدهون مؤذية جدا لانها تحافظ على الطعام داخل المعدة وتخر من عملية الهضم. لذا يجب ان تكون الوجبة الصباحية خالية من الدهون وتعتبر المكسرات والبيض الكامل من اكثر الاطعمة التي تحتوي على الدهون.

الاطعمة منخفضة الالياف

الالياف مضرة جدا تماما كالدهون لذا يجب الابتعاد عنها في الوجبة الصباحية وتعويض هذه الماكولات بالخبز الابيض بدلا من الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة