شهدت مباريات الدوري الإنكليزي يوم أمس بعض الحالات التحكيمية التي سنتوقف عند حالتين منها ونشرحهما من وجهة نظر تحكيمية بحتة.

  • أرسنال صفر-صفر نيوكاسل يونايتد ( الحكم أندي مادلي ):

الحالة:

عند الدقيقة 42 حيث طالب نيوكاسل يونايتد بركلة جزاء بعد احتكاك حصل بين مهاجم نيوكاسل ومدافع أرسنال صاليبا داخل منطقة الجزاء، لكن الحكم أمر باحتساب مخالفة لمصلحة مدافع أرسنال وقراره صحيح.

شرح الحالة:

على الرغم من تعرض لاعب نيوكاسل للدفع من قبل مدافع أرسنال، الا انه قبل ذلك قبل هو من قام بالمخالفة على صاليبا عبر الامساك به، وبالتالي هذه المخالفة سبقت مخالفة المدافع، لذلك قرار الحكم صحيح في هذه الحالة، خصوصاً وانه تم تأكيد ذلك بعد تدخل حكم تقنية الفيديو.

  • ليستر سيتي 1-4 برايتون & هوف ألبيون ( الحكم أندريه مارينير ):

الحالة:

احتسب الحكم عند الدقيقة 90، ركلة جزاء لمصلحة ليستر بعد احتكاك حصل بين سانشيز حارس مرمى برايتون ومهاجم ليستر وقرار الحكم صحيح.

شرح الحالة:

لم يستهدف حارس المرمى الكرة بل أصاب قدم مهاجم ليستر بشكل واضح، لكن قرار الحكم كان منقوصا لانه كان من المفترض اكمال الحكم لقراره عبر إنذار الحارس لأنه منع فرصة هدف محقق عبر المنافسة على الكرة، خصوصاً وان كل العوامل لفرصة هدف محقق كانت موجودة ان لناحية مواجهة المرمى، والسيطرة على الكرة، والمسافة، وعدم وجود مدافعين.