حمل دور الـ16 من كأس العالم الحالية المقامة في قطر، الكثير من الاحداث والمشاهدات التي ستبقى حاضرة في التاريخ، وسنتوقف في ما يلي عند ابرزها:

- غادر عدد من النجوم العالميين المنافسة وفي مقدمهم البولندي روبرت ليفاندوفسكي، الكوري الجنوبي سون هيو مين، الاميركي كريستيان بوليسيتش، فيما بقي الثلاثي نيمار وليونيل ميسي و​كريستيانو رونالدو​ في السباق نحو اللقب.

- شهد هذا الدور مفاجأة وحيدة على صعيد النتائج، وهي خروج المنتخب الاسباني على يد المغرب بعد ان لجأ الفريقان الى ركلات الترجيج

- مع خسارة اليابان و​كوريا الجنوبية​، فقدت قارة آسيا اي فرصة لاكمال مسيرة المنافسة في فعاليات كأس العالم.

- توقفت مباراة فرنسا وبولندا لبعض الوقت كي يتم نزع السلاسل الذهبية التي كان يضعها اللاعب الفرنسي كوندي، وذلك تطبيقاً لقواعد "الفيفا".

- صدقت توقعات الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون بفوز منتخب بلاده على بولندا بنتيجة 3-1.

- غادر اللاعب رحيم سترلينغ فعاليات كأس العالم عائداً الى بلاده، بعد ان علم بسرقة منزله في بريطانيا خلال تواجد عائلته فيه.

- اثار نيمار قلق المشجعين ومحبي المنتخب ​البرازيل​ي باصابته وغيابه عن مباراتين في دور المجموعات، لكنه سرعان ما ظهر ضد كوريا الجنوبية واختير رجل المباراة.

- كسر ليونيل ميسي لعنة عدم التسجيل في الدور الـ16 من كأس العالم، وذلك بعد تسجيله هدفاً في مرمى اوستراليا.

- مباراتان فقط تم حسمهما بركلات الترجيح بعد انتهائهما بالتعادل السلبي وهما: كرواتيا- اليابان، واسبانيا- المغرب..

- لم يبدأ كريستيانو رونالدو مباراة للبرتغال في بطولة كبرى لأول مرة منذ عام 2008 (أيضًا ضد سويسرا)، منهيا بذلك سلسلة من 31 مباراة متتالية.

- يسير رئيس "الفيفا" جياني انفانتينو على الطريق الصحيح للهدف الذي وضعه بحضور كل مباريات كأس العالم الحالية، بعد ان نجح في حضور المباريات، حتى تلك التي اقيمت في نفس الوقت اذ كان ينتقل بعد انتهاء الشوط الاول الى المباراة الاخرى بمواكبة الشرطة.

- قدم مدرب منتخب كوريا الجنوبية ​باولو بينتو​ استقالته بعد الهزيمة التي تعرض لها المنتخب امام البرازيل.