انتقد ​ارسين فينغر​ رئيس قسم تطوير كرة القدم العالمية في الاتحاد الدولي "فيفا" المنتخبات المركزة على السياسة في مونديال قطر.

ورأى فينغر خلال تحليل فني لدور المجموعات من الفيفا أن المنتخبات التي ركزت على كرة القدم فقط مثل البرازيل وفرنسا وانكلترا كانت نتائجها أفضل في دور المجموعات وتأهلت لدور الـ16 بسهولة في المقابل خرجت المانيا وبلجيكا والدانمرك من البطولة.

واضاف أن من فاز افتتاحا هي المنتخبات المستعدة ذهنياً والتي كانت لديها عقلية التركيز على المنافسة وليس على التظاهرات السياسية غامزا بذلك من قناة المنتخب الألماني بطل العالم 4 مرات الذي سقط في اختباره الافتتاحي أمام اليابان 1 - 2 ودفع ثمن ذلك بخروجه لاحقاً من الدور الأول.

واستهل المنتخب الألماني، المونديال القطري بحركة احتجاجية من لاعبيه الذين كمّموا أفواههم خلال الصورة الرسمية قبيل خسارتهم أمام اليابان، في رسالة موجهة إلى الدولة المضيفة وفيفا.

وفي التقييم الفني لمباريات دور المجموعات، أشار فينغر إلى الكم الكبير من الأهداف المسجلة من كرات عرضية والتي كان عددها أكثر من 83 % من نسخة 2018، موضحاً أن الفرق تدافع أكثر في العمق وبات المسار مفتوحاً أكثر على الجناحين، وهذا الأمر يمنح لاعبي الجناحين دوراً أكثر أهمية، مضيفاً، لدي قناعة أن الفرق التي تملك أفضل الأجنحة ستكون فرصها أكبر للفوز باللقب.