سجّل دور المجموعات من بطولة ​كأس العالم 2022​ المقامة في الشرق الاوسط (​قطر​) للمرة الاولى في التاريخ وللمرة الاولى ايضاً في فصل الشتاء، الكثير من المفاجآت التي تركت اثرها على محبي ومشجعي كرة القدم في العالم، وفي ما يلي ابرزها:

- تعرضت ​الارجنتين​ لخسارة مدوية ومفاجئة امام ​المنتخب السعودي​ بنتيجة 2-1 وسط ذهول الجميع بمن فيهم المنتخب السعودي، علماً ان البداية كانت ناجحة لمنتخب التانغو الذي تقدم بهدف عبر نجمه ​ليونيل ميسي​ من ركلة جزاء.

- تعرض ​المنتخب الالماني​ لخسارة مفاجئة ايضاً من اليابان في اول مباراة له في البطولة، وبنتيجة 2-1، كان لها الاثر الكبير على مسيرته في هذا المونديال وكان عاملاً اساسياً لخروجه المبكر.

- لم تتوقع فرنسا ان تخسر امام تونس ولكن الواقع اكد هذا الامر وتفوقت تونس بنتيجة 1-صفر.

- اكملت اليابان سجل مفاجآت في الدور الاول بتغلبها على اسبانيا بنتيجة 2-1 لتتصدر المجموعة وتدفع المانيا الى حافة الهاوية في المونديال.

- حقق المغرب نتيجة كبيرة بتخطيه المنتخب البلجيكي بنتيجة 2- صفر وهو لم يخسر اي مباراة في هذا الدور، وتصدر مجموعته امام كرواتيا وبلجيكا وكندا.

- اتى تأهل اوستراليا على حساب الدانمارك بمثابة مفاجأة ايضاً يصعب توقعها، الا ان الاوستراليين تمكنوا من ركوب قطار التأهل الى الدور الثاني مع فرنسا.

- لم تنجح البرتغال في انقاذ الاوروغواي من الخروج، فخسرت امام كوريا الجنوبية في الجولة الاخيرة من دور المجموعات بنتيجة 2-1 لتسرق الاخيرة بطاقة التأهل من الاوروغواي وتنتقل مع البرتغال الى الدور الثاني.

بطاقة حمراء للاعب ومدرب

نال الحارس الويلزي واين هينيسي البطاقة الحمراء الأولى في نهائيات مونديال قطر 2022، وذلك بعد طرده في أواخر اللقاء أمام إيران في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية.

من جهة اخرى بات المدير الفني لمنتخب كوريا الجنوبية، البرتغالي باولو بينتو، أول مدرب ينال بطاقة حمراء في البطولة وذلك خلال مباراة كوريا الجنوبية ومنتخب غانا التي خسرتها كوريا بنتيجة 3-2 .

اعتذر حكم إسماعيل الفتح الذي ادار مباراة الكاميرون والبرازيل من لاعب الكاميرون فينسنت أبو بكر بعد منحه البطاقة الصفراء الثانية لخلعه قميصه لاحتفاله بالهدف ما اضطره لطرده من الملعب.

اسرع هدف

سجل المدافع الكندي ألفونسو دايفيز اسمه في نهائيات كأس العالم لكرة القدم، خلال مباراة بلاده أمام كرواتيا (1-4)، في الجولة الثانية من دور المجموعات. والهدف هو الأول لكندا في تاريخ كأس العالم، واتى بعد مرور دقيقة واحدة و7 ثوان فقط من انطلاق المباراة.

وبحسب شبكة "أوبتا" للإحصائيات، فإن هدف ألفونسو هو الأسرع في مونديال قطر حتى الآن، وأسرع هدف في دور المجموعات في تاريخ كأس العالم، منذ هدف الأميركي كلنت ديمبسي في مرمى غانا عام 2014 (بعد 29 ثانية).

ميسي وليفاندوفسكي... وركلة الجزاء

حمل دور المجموعات معه ايضاً اضاعة كل من نجمي الارجنتين ليونيل ميسي وبولونيا روبرت ليفاندوفسكي لركلة جزاء مهمة. فالاول اضاع امام بولونيا، فيما اضاع الثاني امام المكسيك. ولكن، على الرغم من ذلك، تمكن المنتخبان من التأهل الى الدور الثاني على حساب المكسيك والسعودية.