انتقد غرايم سونيس و​غاري نيفيل​ الفيفا لعدم إظهارها للعالم صورة واضحة عن الهدف الثاني المثير للجدل لليابان في المباراة التي جمعته مع منتخب اسبانيا والتي فاز بها 2-1 والذي على اثره خرجت ألمانيا من كأس العالم 2022. الهدف الثاني المفاجئ لأو تاناكا والذي جاء بعد دقيقتين فقط من هدف ​اليابان​ الأول الذي سجله ريتسو دوان تم الغائه في البداية عندما بدا أن الكرة خرجت من الملعب. ومع ذلك بعد انتظار طويل نقض حكم الفيديو المساعد القرار ومنح الهدف لليابان مع صور تلفزيونية جانبية غير حاسمة حول ما إذا كانت الكرة تجاوزت الخط.

من جهته قال اللاعب السابق سونيس: "كل استوديو تلفزيوني، خبير، كل من لديه اهتمام بكأس العالم هذه سيرغب في مشاهدة إعادة واضحة للهدف. بالنسبة لنا بدا الأمر وكأن الكرة خرجت هنا في الملعب والصور التي رأيناها تظهر وكأن الكرة خرجت. لماذا لا يُظهر لنا الفيفا شيئًا مثيرًا للجدل كلف الألمان غالياً، لماذا لا يظهرونه لنا؟".
اما نيفيل فقال: "منذ اليوم الأول لهذه البطولة لم نتمكن من إيصال القرارات الكبيرة بوضوح إلى الجماهير في المنزل. لم نكن نفهم كيف يلغى الهدف او يمنح. لكن بخصوص هدف اليابان لم نحصل على اللقطة التي توضح الأمور. لقد تقدمنا ​​من حيث التكنولوجيا حيث لدينا مئات الكاميرات في الملاعب حيث لا يمكننا تفويت أي شيء".