قاد مارين شيليتش كرواتيا إلى نصف نهائي كأس دايفيز لمنتخبات الرجال في كرة المضرب، بفوز بلاده على ​إسبانيا​ حاملة اللقب ست مرات التي غاب عنها المصنفان الاول والثاني عالميًا ​كارلوس ألكاراز​ و​رافاييل نادال​.

على ملعب "بالاسيو دي ديبورتيس" في ملقة جنوب إسبانيا وأمام عشرة آلاف متفرج، عاد مارين، حامل لقب فلاشينغ ميدوز 2014، من بعيد للفوز على بابلو كارينيو بوستا 5-7، 6-3، 7-6 (7/5) لتبلغ كرواتيا نصف النهائي لمواجهة أستراليا الفائزة 2-صفر على هولندا.

قبل ذلك، وضع بورنا تشوريتش كرواتيا، حاملة اللقب 2015 و2018، على المسار الصحيح بفوزه على روبرتو باوتيستا أوغوت 6-4، 7-6 (7/4).

قال مارين بعد اللقاء: "كانت معركة مذهلة".

واضاف: "غياب نادال وألكاراز ساهم في تفوق كرواتيا، وصيفة 2021 خلف روسيا، التي سقطت في مواجهاتها الثلاث الاخيرة ضد إسبانيا في كأس دايفيز "كانت الامور لتختلف، رافا كان قائدًا للفريق طوال مسيرته. إنه أحد أفضل اللاعبين في كأس دايفيز".

وتابع "كارلوس قدّم موسمًا مذهلا. من المؤسف أن يغيب للاصابة".

ويغيب ألكاراز المتوج بلقب بطولة الولايات المفتوحة هذا العام بسبب تمزق في عضلات البطن أبعده عن بطولة "ايه تي بي" الختامية للموسم التي خرج منها نادال، المتوج بأستراليا المفتوحة ورولان غاروس هذا الموسم، من دور المجموعات وفضل الراحة استعدادًا لموسم 2023.

توقف اللعب لفترة وجيزة عندما نزل ناشطان في مجال البيئة على أرض الملعب وحاولا ربط نفسيهما بالشبكة قبل أن يطرحهما أرضًا أفراد الأمن ويخرجونهما.

في المواجهتين الاخريين في ربع النهائي، تلعب الولايات المتحدة، حاملة الرقم القياسي مع 32 لقبًا، ضد ايطاليا فيما تتواجه كندا مع ألمانيا.