كما عادتها تواكب صحيفة "السبورت" الالكترونية جميع البطولات الرياضية العالمية والمحلية، وفي هذا التقرير سنلقي الضوء على تطور الكرة التي تنقلت بين جميع نسخات المونديال الذي يعتبر العرس الرياضي الاكبر، وذلك قبيل انطلاق بطولة العالم لكرة القدم "مونديال قطر 2022 " التي من المُقرر أن تنطلق في 20 تشرين الثاني، على أن تستمر حتى 18 كانون الأول ، التي قامت شركة اديداس بصناعة الكرة التي ستستخدم ضمن فعالياتها والتي تما تسميتها ( الرحلة).

مونديال 1930:

تم الاعتماد على كرتي ​الأرجنتين​ والأوروغواي صاحبة الضيافة، الكرة الأولى الخاصة بمنتخب الأرجنتين، وكانت تعرف بإسم (تايننتو)، لكن في المباراة النهائية التي جمعت الأرجنتين بأوروغواي لُعب بكرة الارجنتين في الشوط الاول ولكن في الشوط الثانيِ، اعتمد منتخب الأوروغواي على كرته الخاصة التي كانت أكبر حجمًا وأثقل وزنًا.

مونديال 1934:

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، تقديم كرة واحدة رسمية فقط لكل بطولة، وفقًا لمعايير محددة ، وذلك انطلاقاً من البطولة التي اقيمت في ايطاليا، ، وتم اختيار تصميم الكرة المقدم من شركة ( ECAS )، والتي وصل محيطها لـ 69 سم، ووزنها لـ 480 غرام، وأطلق عليها إسم ( فيدرالي 102 ).

مونديال 1938:

لقد تم تغيير الشركة المصنعة في كأس العالم الذي أقيم في ​فرنسا​، حيث استلمت شركة " ألين باريس " المهمة بتلك النسخة، وأطلق على الكرة اسم (ألين) كما تم زيادة وزنها ليصبح 485 غرام، مع الالتزام بحجم محيطها.

مونديال 1950:

هذه النسخة اقيمت في ​البرازيل​ وتم الاعتماد على الكرة المقدمة من شركة ( سوبربولا ) والتي أطلق عليها (دابلو تي) دون تغيير وزنها او محيطها.

مونديال 1954:

أول كرة يستخدم فيها 18 قطعة أقيمت نسخة كأس العالم 1954 في ​سويسرا​، وتم الاعتماد على شركة (كوست سبورت) لتصميم الكرة الرسمية للمونديال، وتم إطلاق إسم (تي ألين سوبر) عليها، وعاد الاعتماد على الوزن القديم 480 غرام وظل الالتزام بمحيطها 69 سم.

. مونديال 1958:

تم اختيار الكرة بطريقة مبتكرة فس النسخة التي أقيمت في السويد، حيث تم عرض 120 كرة للاختيار من بينهم الكرة الرسمية المستخدمة في البطولة، من خلال عرض الكرات في اختبار للاعبين معصوبي العينين من قِبل اللجنة الرسمية. وفي النهاية، تم الاعتماد على الكرة المصممة من جانب شركة “سيدسفنكا” وأطلق عليها “توب ستار”، هذه المرة تم تقليل وزنها لـ 460 غرام، والإلتزام بمحيطها ذاته.

مونديال 1962:

أقيمت هذه النسخة في تشيلسي، وتم اختيار تصميم الكرة المقدم من شركة (كوستوديو زامورا) والتي أطلق عليها إسم (كراك)، ولكن بسبب حكم مباراة الافتتاح والكثير من المنتخبات بالكرة تم استخدام كرة النسخة السابقة بالاضافة الى الى العديد من الكرات الاخرى المصنعة في اميركا الجنوبية.

مونديال 1966:

الاعتماد على كرة من 18 قطعة باللون البرتقالي والأصفر النسخة التي أقيمت في إنكلترا، وتم اختيار الكرة المقدمة من شركة (سالزنغر) وأطلق عليها إسم (شالنج 4 ستار) ، وكانت بوزن 470 غرام ومحيطها وصل لـ 69سم .

مونديال 1970:

أول ظهور لشركة ​أديداس​ في نسخة ​المكسيك​، حيث قامت بتصميم كرة مميزة باستخدام 32 قطعة، وتم الاستقرار على كرة (أديداس تيليستار) التي تميزت باللونين الأبيض والأسود، وبلغ وزنها 470 غرام، ومحيطها (69,02 سم).

مونديال 1974:

سيطرت شركة أديداس على كرات بطولة كأس العالم للنسخة الثانية على التوالي، وذلك في البطولة التي أقيمت في ​ألمانيا​، لذا ظهرت الكرة باللونين الأسود والأبيض، لكن بتصميم هندسي مختلف عن النسخة السابقة، وأطلقت على كرتها الجديدة إسم (تيليستار دورلاست)، وتم نقش بعض المصطلحات عليها باللون الأسود .

مونديال 1978:

أقيم كأس العالم 1978 في الأرجنتين، لذا اختارت شركة “أديداس” اسم (تانغو) على الكرة الجديدة، حيث قامت بتغيير أبعاد الأشكال الهندسية الموجودة على الكرات القديمة، لكن بالاعتماد على نفس اللونين الأبيض والأسود .

مونديال 1982:

أقيمت هذه النسخة في ​إسبانيا​، واكملت شركة (أديداس) سيطرتها حيث عدلت على كرة (تانغو)، وإبرزت الأشكال الهندسية الموجودة عليها .

مونديال 1986:

هذه النسخة أقيمت في المكسيك، وقدمت فيها شركة (أديداس) أول كرة في تاريخ البطولة من مكونات صناعية فقط، وليست من الجلد الطبيعي كما هو متعارف عليه، كما تمت خياطة الكرة يدويًا، وأطلق عليها إسم (أزاتيكا) .

مونديال 1990:

شركة (أديداس) في النسخة التي أقيمت في إيطاليا، كرة بوزن جديد يصل إلى 455 غرام، وأطلقت عليها إسم (إيترسكو يونيكو) .

مونديال 1994:

اعتمدت (أديداس) في النسخة التي أقيمت في أميركا، على نفس تصميم كرة (يونيكو) المستخدمة في النسخة الماضية، لكن مع إبراز الرسومات الهندسية الموجودة عليها بشكل أكبر، مع تقليل وزنها لـ 445 غرام، وأطلقت عليها إسم (أديداس كويسترا) .

مونديال 1998:

تعمدت شركة (أديداس) إظهار الألوان على الكرة في نسخة فرنسا بدلًا من الاعتماد على اللونين الأبيض والأسود، لتصبح أول كرة في تاريخ البطولة تعتمد على الألوان، وأطلقت على الكرة إسم (تريكلور) .

مونديال 2002:

قامت شركة " أديداس " باعتماد الشكل المثلثي في تصميمها، لتصبح أول كرة في تاريخ البطولة يتم تصميمها بهذا الشكل، كما اعتمدت على إبراز الألوان أكثر عن النسخة الماضية، فتم استخدام اللون الأخضر والذهبي والأحمر إلى جانب اللون الأبيض في نخة اليابان وكوريا الجنوبية وتم تسمية الكرة " فيفر نوفا" .

مونديال 2006:

قامت شركة (أديداس) بتغيير تصميمها للكرة تمامًا في نسخة ألمانيا وسميت الكرة " تيمغايست "، حيث تخلت عن الشكل الهندسي التقليدي، تصميم كرة خاصة بالمباراة النهائية للمرة الأولى في تاريخ البطولة .

مونديال 2010:

اقيمت هذه النسخة في جنوب إفريقيا واعادة شركة " أديداس " التصميم الهندسي المثلثي على تصميم الكرة، لكن منحته المزيد من المرونة والانسيابية، واعتمدت على الألوان المتداخلة أيضًا، وأطلقت على الكرة اسم (أديداس جابولاني) .

مونديال 2014:

في نسخة البرازيل أطلقت شركة (أديداس) التصميم للمرة الأولى للجماهير بدون إسم، وسمحت لهم بتسميتها بأنفسهم، حتى أطلق عليها في النهاية إسم (برازوكا) .

مونديال 2018:

اقيمت هذه النسخة في روسيا واعادت شركة (أديداس) روح تصميم كرة تيليستار، لكن مع منح الأشكال الهندسية زوايا مرنة أكثر، وإظهار اللون الأسود بلمعان مميز، بجانب تزويد الكرة بشريحة للتواصل قريب المدى .

مونديال 2022:

هذه النسخة ستقام للمرة الاولى على أراضي عربية في دولة قطر، وافصحت شركة (أديداس) عن كرة كأس العالم الجديدة تحت إسم (الرحلة)، والتي صممت خصيصًا بألوان زاهية تحمل اللونين الأحمر والأزرق، مع خطوط باللون الأسود.