يسعى الهولندي ​ماكس فرستابن​ المتوج بطلا للعالم للعام الثاني تواليا إلى الانفراد بالرقم القياسي في عدد الانتصارات في موسم واحد، عبر هزم زميله في فريق ​رد بل​ وصاحب الأرض ​سيرجيو بيريز​ في سباق جائزة ​المكسيك​ الكبرى، المرحلة العشرين من بطولة العالم في ال​فورمولا وان​.

وحقق فرستابن، البالغ من العمر 25 عاما، 13 فوزا حتى الان هذا الموسم آخرها في جائزة ​الولايات المتحدة​ الكبرى الأحد الماضي، بعد ساعات من وفاة مؤسس شركة رد بل لمشروبات الطاقة الذي فارق الحياة السبت الماضي عن 78 عاماً بعد صراع مع المرض.

عادل الهولندي الذي حسم اللقب العالمي في الجولة الثامنة عشرة في اليابان، الرقم القياسي المسجل باسم الألمانيين مايكل شوماخر (13 من أصل 18 سباقاً مع فيراري عام 2004) وسيباستيان فيتل (13 من أصل 19 مع رد بل بالذات عام 2013).

ومع ذلك، لا يزال "شومي"، في الوقت الحالي، في الصدارة مع نسبة أعلى من الانتصارات في موسم واحد، حيث تم تنظيم 18 سباقًا في عام 2004 مقابل 19 في 2013 و22 هذا العام. لذلك سيكون من الضروري القيام بالحسابات في نهاية الموسم لمعرفة من يملك الرقم القياسي "حقًا".

- ​هاميلتون​ للعام الـ16 تواليا؟ -

رقم قياسي آخر، ربما يكون أكثر شهرة ولكن الحصول عليه أقل سهولة نظرًا للديناميكية الحالية، وهو الرقم الذي يطمح إليه هاميلتون.

فاز البريطاني بجائزة كبرى واحدة على الأقل في الخمسة عشر عامًا الماضية. إذا فاز هذا الموسم، فسوف يتفوق على شوماخر.

ولكن هاميلتون يواجه أسوأ موسم له في الفورمولا وان منذ ظهوره الأول في عام 2007، وهو حاليًا في المركز السادس في الترتيب العام.

لم يستغل مرسيدس التغييرات الفنية التي دخلت حيز التنفيذ في بداية الموسم، على عكس رد بل، وبدرجة أقل فيراري.

لم يتبق أمام هاميلتون سوى ثلاث فرص (المكسيك والبرازيل وأبو ظبي) لإنقاذ موسمه، والفوز بالسباق الـ104 في مسيرته الاحترافية لتعويض خيبة فشله في التتويج باللقب العالمي الثامن وفض الشراكة القياسية مع شوماخر (7 القاب لكل منهما).