اختتمت يوم أمس مباريات الجولة الخامسة من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم حيث كان لا بد من أن تشهد المباريات أحداثا تحكيمية عدة سنتوقف عند أبرزها التي حصلت في مباراة ​برشلونة​ و​بايرن ميونيخ​ ومباراة ​باير ليفركوزن​ و​أتلتيكو مدريد​ والتي سنستعرض أهم ما حدث فيها من ناحية تحكيمية بحتة.

· برشلونة 0-3 بايرن ميونيخ ( الحكم الدولي الإنكليزي أنتوني تايلور ):

الحالة :

عند الدقيقة 45 احتسب الحكم ركلة جزاء لمصلحة برشلونة بعد احتكاك بين لاعب برشلونة ليفاندوفسكي ولاعب بايرن ميونيخ دي ليخت داخل منطقة الجزاء وقرار الحكم خاطئ.

شرح الحالة:

ليفاندوفسكي هو من فتح قدمه وتعمد الإحتكاك والمدافع لم يقم بأي مخالفة لكن الحكم البعيد لم يتابع الحالة كما يجب وبعده عن الحالة جعله لا يقدر الإحتكاك بالشكل المطلوب، لكن حكم تقنية الفيديو لم يدع اللقطة تمر وطلب من الحكم المجيئ إلى الشاشة ومشاهدة اللقطة من جديد والأخير عاد وغير قراره وألغى ركلة الجزاء لبرشلونة وهذا كان القرار الصحيح.

الحالة:

عند الدقيقة 56 سجل غنابري هدفا لمصلحة بايرن والحكم المساعد الأول احتسبه لكن قراره خاطئ .

شرح الحالة:

لحظة تمرير الكرة من زميل غنابري، كان الأخير في موقف متسلل، الحالة صعبة والتسلل دقيق وحسنا فعل الحكم المساعد الأول بالإنتظار في حالة الشك وعدم رفع الراية لحين انتهاء الهجمة لكن هذا لا يبرر طبعا أن الحكم في المقابل لم يكن لديه قوة الملاحظة لرفع رايته بعد تسجيل غنابري للهدف وبالتالي هو احتسب الهدف وحكم تقنية الفيديو كما العادة أنقذ الموقف وطلب من الحكم الإنكليزي إلغاء الهدف وهذا ما حصل فعلا.

· باير ليفركوزن 2-2 أتلتيكو مدريد (الحكم الدولي الفرنسي كليمنت توربين):

الحالة:

أعلن الحكم عن نهاية المباراة بعد كرة ركنية لعبت لكن حصل لمسة يد داخل منطقة جزاء ليفركوزن وهنا تدخل حكم تقنية الفيديو وطلب من الحكم عدم مغادرة الملعب لأنه يوجد حالة مشكوك فيها وهذا من صلاحيات الحكم وصلاحية حكم تقنية الفيديو.

شرح الحالة:

بعد مراجعة اللقطة ومجيئ الحكم إلى الشاشة تم احتساب ركلة جزاء صحيحة لمصلحة أتلتيكو بعد ما كانت يد لاعب ليفركوزن خارج جسمه من كرة متوقعة عرضية والمخالفة موجودة وهنا تم استكمال المباراة لاحتساب ركلة الجزاء التي تم إضاعتها وصدها الحارس بشكل صحيح حيث كانت قدمه على الخط أثناء التنفيذ ليعلن الحكم بعدها عن نهاية المباراة.