شهدت مباريات يوم أمس في الدوريات الأوروبية العديد من الأحداث التحكيمية المثيرة حيث سنتوقف عند حالتين جدليتين ونستعرضهما من وجهة نظر تحكيمية وقانونية بحتة.

* ​ساوثامبتون​ 1-1 ​وست هام​ ( الحكم الإنكليزي بيتر بانكس ):

الحالة:

الدقيقة 20 شهدت هدفا لساوثامبتون حيث ساد جدل كبير بعد المباراة حول صحة الهدف نظرا لحدوث أمرين: الأول كان تنفيذ رمية تماس من لاعب ساوثامبتون وقد تخطت رجله حدود الملعب، والثاني تداخل الحكم في اللعب ومنعه، من دون قصد، لمدافع وست هام من المنافسة على الكرة ما جعل المهاجم يستفيد ويسجل هدفا فماذا يقول قانون اللعبة ؟

شرح الحالة:

فيما خص تنفيذ رمية التماس، فوجود قدم لاعب ساوثامبتون على الخط او امامه ليس مخالفة، والقانون ينص بوضوح في المادة 16 (وهي مادة رمية التماس)، على وجوب ان يواجه اللاعب الملعب وقدميه أو واحدة منهما، خارج حدود الملعب أو علي خط التماس، وبالتالي لا وجود لمخالفة في التنفيذ.

بعدها، وصلت الكرة الى مكان تواجد الحكم ، حيث حاول المدافع قطع الكرة لكنه اصطدم بالحكم واستفاد المهاجم وسجل هدفا.

القانون لا يلزم الحكم بإيقاف اللعب إلا في حالة اصطدام الكرة به وتغير اتجاهها، أو استفادة فريق. وقانونا لم يخطىء الحكم بانكس، لكن المشكلة كانت في عدم التقدير الصحيح لقراءة مجريات اللعب والتمركز الخاطئ والتداخل في "منطقة العمليات"، لكن لا يمكنه إيقاف اللعب والإستئناف بإسقاط الكرة، لان القانون لا يسمح له بذلك. غير أنه هو من وضع نفسه في موقف محرج، وكان عليه أن يكون أكثر رشاقة ودراية وصاحب ردة فعل سريعة في الهروب من مسار الكرة، وهذا بالتحديد ما يمكن ان يلام عليه.

* ​ريال مدريد​ 3-1 ​برشلونة​ ( الحكم الدولي الإسباني خوسيه ماريا سانشيز ):

الحالة

عند الدقيقة 90 حصل احتكاك بين مدافع برشلونة اريك غارسيا ومهاجم ريال مدريد رودريغو داخل منطقة جزاء برشلونة لكن الحكم أمر بمتابعة اللعب وقراره خاطئ.

شرح الحالة

قام مدافع برشلونة بالدوس على قدم لاعب الريال بإهمال، ورغم قرب الحكم وامتلاكه زاوية رؤية صحيحة، الا انه قدر الحالة بشكل خاطئ .هنا تدخل حكم تقنية الفيديو وطلب من الحكم سانشيز رؤية الحالة مجددا عبر الشاشة الصغيرة ومشاهدة مكان الإحتكاك. عندها، غير الحكم رأيه وأعلن عن ركلة جزاء مستحقة وصحيحة لريال مدريد.