شهدت مباريات دوري أبطال أوروبا لكرة القدم يوم أمس العديد من الحالات التحكيمية الهامة والتي كان لا بد من الوقف عندها وتناولها من وجهة نظر تحكيمية بحتة.

· إنتر ميلانو 1-0 ​برشلونة​ الإسباني ( الحكم الدولي السلوفيني ​سلافكو فينسيتش​ ):

هذه المباراة شهدت تضاربا في الاراء حول حالتين تحكميتين وهناك وجهة نظر تحكيمية ايدتها صحيفة "السبورت" الالكترونية، سنتطرق اليها :

الحالة الأولى:

الحالة:

إلغاء هدف لبرشلونة حيث سجل بيدري هدفا لكن الحكم ألغاه بداعي لمسة يد على فاتي زميله قبل تسجيله الهدف مباشرة.

شرح الحالة :

الحكم لم ينتبه للحالة واحتسب الهدف لكن حكم تقنية الفيديو تدخل وطلب من الحكم المجيئ ورؤية الحالة والأخير غير قراره ولم يحتسب الهدف وهذا هو القرار الصحيح.

القانون واضح في حالات لمسة اليد على المهاجم حيث لا يحتسب الهدف إذ سجل اللاعب مباشرة وهذا لم يحصل لأن فاتي ليس هو من سجل، وهنا القانون واضح حيث انه يلغى الهدف لو تم صناعة فرصة تسجيل هدف بعد لمسة يد بشكل مباشر حتى ولو كان اللمس غير مقصود وهذا ما حصل فبعد لمسة اليد بيدري تابع الكرة بشكل مباشر للمرمى والقرار صحيح تماما بعدم احتساب الهدف.

الحالة الثانية

الحالة

لمسة اليد على لاعب إنتر ميلانو في آخر الوقت، الحالة هنا مثيرة للجدل ولمسة اليد داخل منطقة جزاء الإنتر صحيح أنها حصلت لكنها ليست ركلة جزاء.

شرح الحالة:

اللاعب كان قد ارتقى للهواء في محاولة للعب الكرة ومن الطبيعي أن تكون يده في تلك الوضعية لتوازن الجسم. قانون كرة القدم يقول بوضوح بأنه ليست مخالفة إذا لمست الكرة اليد وكانت اليد مبررة لطريقة حركة الجسم فأي لاعب يريد أن يقفز سيستعمل يده ويرفعها قليلا ليتوازن وهنا ليست مخالفة مع أنها نفس الوضع لكن في تلك الحالات لا ينطبق الأمر على المدافع كما ينطبق على المهاجم. إذا اليد كانت مبررة ولتعطي ثبات للجسم أثناء القفز ولاعب الإنتر لم يغير حركة يده في الهواء أو وسعها أو قام بحركة إضافية تجاه الكرة وقرار الحكم بعدم احتساب ركلة جزاء هو القرار الصحيح.

ليفربول​ الإنكليزي 2-0 ​راينجيرز​ الإسكتلندي( الحكم الدولي الفرنسي كليمنت توربين):

الحالة

عند الدقيقة 52 احتسب الحكم ركلة جزاء لمصلحة ليفربول بعد احتكاك بين مدافع راينيجرز ولاعب ليفربول دياز.

شرح الحالة:

قرار الحكم صحيح قالدفع كان واضحا من الخلف ونحن نتفق يأنه ليس كل دفع مخالفة لكن اليد امتدت بشكل واضح وحتى الأخير أي أن الدفع حصل بوضوح ولم يكن مجرد وضع لليد أو تحرك نحو الظهر بل أن اليد نراها امتدت مع القوة المطلوبة وبالتالي المخالفة موجودة وقرار الحكم صحيح باحتساب ركلة جزاء.