كشف المهندس نظمي النصر، الرئيس التنفيذي لـ "نيوم" عن أن "​تروجينا​" تملك المقومات كافة للنجاح في استضافة ​الألعاب الآسيوية الشتوية عام 2029​.

واشار الى انها ستحظى ببنية تحتية مناسبة لتهيئة الأجواء الشتوية في قلب الصحراء السعودية وجعل هذه الألعاب الشتوية حدثاً عالمياً غير مسبوق.

وأضاف خلال حديثه أمام الجمعية العمومية للمجلس الأولمبي الآسيوي قبل التصويت إلى إن تروجينا الوجهة الجبلية العالمية ستبني مجمعا ثلجيا مخصصاً للرياضات بما فيها التزلج الألبي العملاق والتعرج والتزلج على الألواح، ومجمع للرياضات الجليدية، ومنها الهوكي على الجليد والرقص الإيقاعي على الجليد والكيرلينغ، وستكون مسرحاً لـ47 مسابقة، منها 28 مسابقة على الثلج و19 على الجليد.

وستضم تروجينا قرية ألعاب آسيوية واحدة و14 فندقاً فخماً تحيط بالمنشآت الرياضية، وسيتم تزويد الألعاب والمنشآت بالطاقة المتجددة بنسبة 100 في المائة.

وتتميز تروجينا بدرجات الحرارة المختلفة على مدار العام، ففي موسم الشتاء تنخفض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر مئوية، بينما تكون درجات الحرارة مُعتدلة وأبرد بمقدار 10 درجات عن بقية المنطقة.

وتقام "تروجينا" ​بمشروع نيوم​ المخطط له وستبلغ تكلفته حوالي 500 مليون دولار.

ومن المقرر استكمال "تروجينا" بحلول عام 2026 وستوفر ممارسة رياضات التزلج وبحيرة ضخمة بمياه عذبة من صنع الإنسان ومحمية طبيعية، وأماكن لركوب الدراجات في الجبال.

وستكون هذه أول مرة تستضيف فيها دولة من غرب آسيا الألعاب الآسيوية الشتوية.