كشفت فترة التوقف الدولية الأخيرة الكثير حول المنتخبات قبل شهرين على انطلاقة ​كأس العالم قطر 2022​ وفقا للعروض والنتائج التي قدمت على مدار أسبوع سواء بدوري الامم الاوروبية أو مباريات ودية دولية .

وابرزت صحيفة الشرق الاوسط في مقال مدى جاهزية منتخبي البرازيل والأرجنتين لخوض المنافسة في المقابل أثارت شكوكا على كبار أوروبا مثل فرنسا حاملة اللقب، وإنكلترا والمانيا.

واشارت الى ان البرازيل مستعدة تماما لخوض المعترك الدولي حيث فازت في آخر سبع مباريات وسجلت خلالها 26 هدفاً واستقبلت شباكها هدفين فقط كذلك الامر بالنسبة للارجنتين التي لعبت 35 مباراة متواصلة من دون هزيمة .

وعانت فرنسا بطلة العالم عام 2018 من الإصابات المتراكمة حيث حققت فوزا واحدا في مبارياتها الست الأخيرة وكانت أمام النمسا 2-0 وأفلتت من الهبوط إلى المستوى الثاني في دوري الأمم الأوروبية.

في المقابل لم تفلح انكلترا وصيفة بطل أوروبا العام الماضي والتي بلغت نصف نهائي مونديال 2018 في تفادي الهبوط إلى المستوى الثاني في دوري الأمم بعد ثلاثة تعادلات وثلاث هزائم في مجموعتها التي تذيلتها خلف إيطاليا والمجر وألمانيا.

ويحوم الشك أيضا حول ألمانيا التي لم تتمكن من لبلوغ نهائيات دوري الأمم الاوروبية بعد خسارتها أمام المجر 1-0

وتغلبت إسبانيا في الوقت القاتل على البرتغال 1-0 لتبلغ نصف نهائي دوري الأمم في المقابل تحوم الشكوك حول ​كريستيانو رونالدو​ وزملائه الذين احتاجوا إلى الملحق لبلوغ نهائيات كأس العالم.

من جهتها، تصل هولندا، الغائبة الأبرز عن مونديال 2018 بجيل جديد وزخم كبير بعد التأهل إلى المربع الأخير في دوري الأمم .

اما بالنسبة للمنتخبات العربية فان التوقف الدولي اظهر مدى حاجتهم للعمل للوصول الى المونديال براحة اكبر باستثناء المغرب والسنغال .

فالمنتخب القطري الذي يخوض لاول مرة كأس العالم لم يقدم مستويات مقنعة في التوقف الحالي اذ سقط ضد منتخب كرواتيا لما دون 23 عاماً 3-0 وأمام كندا 2-0 قبل أن يتعادل مع تشيلي 2-2 .

أما السعودية التي ستخوض المونديال للمرة السادسة فاكتفت بالتعادل السلبي مع كل من الولايات المتحدة والإكوادور.

من الجانب الأفريقي، استطاعت المباريات التحضيرية الأخيرة طمأنة السنغال بطلة أفريقيا والمغرب، لكن كل من غانا وتونس سقطتا بنتيجة قاسية أمام البرازيل.

بتصرف/دنيا حداد