انسحب النروجي ​ماغنوس كارلسين​ بطل العالم بالشطرنج من مباراته ضد الاميركي ​هانس نيمان​ ضمن بطولة كأس "سينكفيلد"، في مدينة سانت لويس بولاية ميسوري متهما اياه بالغش .

وهذه المرة الثانية خلال اسبوع التي ينسحب فيها كارلسين ضد الخصم نفسه بسبب نفس السبب وكانت خلال كأس "جوليس باير جينيرشن" يوم الثلاثاء الماضي دون ان يتحدث عن ذلك .

لكن هذه المرة اختار بطل العالم 5 مرات اصدار بيان رسي عبر حسابه على موقع "تويتر" ليتحدث عن ذلك حيث قال : "عندما دعاني نيمان في اللحظة الأخيرة للمشاركة في كأس سينكفيلد، فكرت كثيرا في الانسحاب قبل الحضور ثم في النهاية قررت خوض المباراة".

واضاف : "أعتقد أن نيمان قام بالغش كثيرا، أكثر مما أقر، أن تقدمه في اللعبة كان غير عادي، وخلال مواجهتنا في كأس سينكفيلد، لم أشعر أنه في غاية التركيز أو التوتر المصاحب للعب، في اللحظات الحاسمة، بينما كان يتفوق علي بطريقة لا أعتقد أن يقدر عليها إلا عدد قليل من اللاعبين، لقد جعلتني هذه المباراة أغير رأيي".

وتابع: "الغش في الشطرنج يمثل مشكلة كبيرة وتهديدا وجوديا للعبة، إن مسؤولي لعبة الشطرنج وكل من يهتمون بقدسية اللعبة التي نحبها يجب أن يفكروا بجدية في زيادة الإجراءات الأمنية وطرق اكتشاف الغش على رقعة الشطرنج".

ورغم اتهامات كارلسين بالغش لنيمان الا انه لم يقدم أي دلائل تثبت ذلك خاصة أن اللعبة تمارس وجها لوجه وليس عبر الإنترنت.

لكن اللاعب الاميركي البالغ 19 عاما سبق ان اعترف بالغش في مباراتين عبر الإنترنت، عندما كان في الثانية عشرة والسادسة عشرة من عمره، لكنه نفى بشدة أي غش عند اللعب على رقعة الشطرنج، وقال إنه مستعد للعب عاريا لإثبات حسن نيته.

من جانبه كان الاتحاد الدولي للشطرنج قد أدان انسحاب كارلسين من مباراة نيمان بعد حركة واحدة، لكنه في الوقت ذاته شاركه مخاوفه ضد انتشار الغش في اللعبة.

بتصرف/دنيا حداد