بعدما احتفل، الأحد الماضي، بين جمهوره "البرتقالي" بفوزه الرابع توالياً والعاشر هذا الموسم، يسعى سائق رد بُل الهولندي ​ماكس فرستابن​ إلى توجيه الضربة القاضية ل​فيراري​ في معقله، وذلك حين يخوض جائزة إيطاليا الكبرى، الجولة الـ16 من بطولة العالم للفورمولا وان المقررة في "مَعبَد السرعة" حلبة ​مونزا​ الأسطورية.

وفي ظل تصدره الترتيب العام بفارق هائل قدره 109 نقاط أمام زميله المكسيكي سيرجيو بيريز وسائق فيراري شارل ​لوكلير​ من موناكو، يسير فرستابن بكل ثقة وثبات نحو الاحتفاظ باللقب العالمي.

وفوز خامس توالياً الأحد في معقل فيراري، سيجعله قادراً على حسم اللقب في الجولة السابعة عشرة في ​سنغافورة​ أو التي تليها في اليابان، ما يعني تتويجه قبل خمسة أو أربعة سباقات على نهاية الموسم.

ويدرك الهولندي البالغ 24 عاماً وفريقه النمساوي أن الفوز الأحد على الحلبة الإيطالية، سيقتل أي أمل لفيراري بمعانقة لقبها الأول للسائقين منذ عام 2007.

"لا أعتقد أن لدينا أي نقطة ضعف"

مستنداً إلى فوزه بعشرة سباقات من أصل 15 هذا الموسم، رأى فرستابن أن سيارة رد بُل قادرة على الخروج منتصرة من أي حلبة مهما كانت خصائصها وحتى إن كانت تتميز بالسرعة العالية مثل مونزا، التي لم يسبق له أن فاز عليها.

وقال: "لا أعتقد أن لدينا أي نقطة ضعف، لكننا نعلم أننا أقوى في بعض الأماكن. في الحلبة التي تحتاج إلى قوة سفلية كبيرة، يكون الأمر أصعب بعض الشيء في عملية استخراج أفضل ما لدينا، لكن في الحلبات التي تتميز بقوة سفلية متوسطة، أعتقد أن سيارتنا أكثر فعالية".

تابع: "لهذا السبب نتطلع بفارغ الصبر للتسابق على مونزا".

وشهد الأسبوع الماضي على أرضه تحقيقه الفوز الثلاثين في مسيرته مع ثلاثية الانطلاق من المركز الأول والفوز وأسرع لفة للسباق الخامس هذا الموسم.

ويصل الهولندي الى مونزا مع الأمل بتعزيز حظوظه في معادلة رقم الألمانيين الأسطورة مايكيل شوماخر وسيباستيان فيتيل من حيث عدد الانتصارات في موسم واحد والبالغ 13.

وتشارك الألمانيان في القيادة لصالح فيراري والفوز على حلبة مونزا، لكن فيتيل بألوان تورو روسو وريد بُل وليس فيراري.

ونظراً لاعتبارها من أهم الحلبات التاريخية في سباقات الفئة الأولى، يريد فرستابن بالتأكيد أن يضيف لقبها الى رصيده لكنه سيواجه منافسة شرسة من أصحاب الأرض العازمين على عدم السماح له بأن يفوز في معقلهم.

بينوتو تحت المجهر

ورغم عودته الى منصة التتويج الأحد على حلبة زاندفورت بحلوله ثالثاً، يبدو لوكلير في وضع صعب في ظل تواصل أخطاء فريقه إن كان في استراتيجية التوقف أو في عملية استبدال الاطارات بحد ذاتها، كما حصل الأحد مع الإسباني كارلوس ساينز.

وبعدما كان مرشحاً لمقارعة ريد بُل على اللقب، يجد فيراري نفسه مهدداً حتى بخسارة وصافة الصانعين لصالح مرسيدس بعد تحسن أداء الفريق الألماني وسائقيه البريطانيين جورج راسل وبطل العالم سبع مرات لويس هاميلتون في السباقات الأخيرة.

وستكون الأنظار شاخصة نحو هاميلتون الذي يتألق دائماً على حلبة مونزا ما جعله صاحب أكبر عدد انتصارات على الحلبة الإيطالية (خمسة) مشاركة مع مايكيل شوماخر.

وسيكون مدير فيراري ماتيا بينوتو تحت المجهر بسبب الأخطاء المتكررة للفريق الذي قرر الاحتفال بذكرى 75 عاماً على تأسيس الشركة وبمرور 100 عام على تشييد حلبة مونزا من خلال ارتداء اللون الأصفر عوضاً عن الأحمر التقليدي.

ولطالما اعتبر الأصفر اللون الثاني لفيراري الذي قال في بيان: "منذ بدايات سكوديريا عام 1929 ولاحقاً عندما تم تأسيس شركة السيارات قبل 75 عاماً، كان الأصفر هو اختيار إنزو فيراري. سيكون ذلك مظهراً مميزاً للغاية ليسجّل مناسبة خاصة جدًا، مرور 100 على تشييد حلبة مونزا".

هذا وستكون تلك التغييرات لنهاية هذا الأسبوع فقط على حلبة مونزا التي ستشهد استمرار سعي لوكلير وساينز لمنح فريقهما فوزه الأول على أرضه منذ ثلاثة أعوام.

وهناك توجه عند الفريق الإيطالي لتزويد ساينز بوحدة طاقة جديدة أقل وزناً، ما يعني معاقبته بارجاعه الى ذيل ترتيب خط الانطلاق وبالتالي تقلص حظوظه بالمنافسة على الفوز.

ويعي بينوتو "أنها لحظات صعبة بالتأكيد" لفريق فيراري، لكنه حث الفريق على التصرف بالشكل الصحيح خلال سباق الأحد أمام عشاق "سكوديريا".

وأقر: "بالتأكيد نحن نعيش لحظات صعبة حالياً، لأننا لا نقدم النتائج المتوقعة. نحتاج للتصرف بالشكل الصحيح في مونزا، سنحظى بدعم الـ+تيفوزي+ الذين ستضج بهم المدرجات وسيكون ذلك مهماً لنا".

وبينما كانت حلبة سبا فرانكورشان البلجيكية صعبة للغاية على سيارة فيراري نظراً للسرعة القصوى الكبيرة التي تمتلكها سيارة ريد بُل، أمل الفريق الإيطالي الرد في زاندفورت، لكن منافسه النمسوي تفوق عليه مجدداً.

وأبدى بينوتو قلقه من وتيرة السيارة في السباق مقارنة بريد بُل، بالرغم من التقارب الكبير بينهما خلال التجارب التأهيلية.

وأوضح: "قلقي الأساسي هو أننا لم نمتلك الوتيرة الجيدة في السباقات الثلاثة الأخيرة. لسنا تنافسيين بما يكفي خلال السباقات وذلك يصعّب من مهمتنا بالتأكيد، ليس فقط لعدم قدرتنا على منافسة ماكس في المقدمة، بل لأننا لا نمتلك الوتيرة للإبقاء على سيارتي مرسيدس خلفنا".

وختم: "ما زلنا نتطلع للفوز بالسباقات وهدفنا هو الفوز في كل منها، بما في ذلك مونزا".