انطلقت يوم أمس فعاليات ​دوري أبطال أوروبا لكرة القدم​ في موسم 2022-2023 حيث كنا على موعد مع 8 مباريات مثيرة لكن أهمها كان قمة ​يوفنتوس​ و​باريس سان جيرمان​ التي جرت على ملعب الأخير في حديقة الأمراء وشهدت بعض الحالات التحكيمية التي سنتوقف عند أهمها مع الذكر بأن المباراة جرت بقيادة طاقم تحكيم دولي إنكليزي بقيادة الحكم الدولي ​أنتوني تايلور​.

· باريس سان جيرمان الفرنسي 2-1 يوفنتوس الإيطالي

1. الحالة

كانت عند الدقيقة 22 مع تسجيل مبابي لهدف فريقه الثاني وقرار الحكم باحتساب الهدف صحيح فمبابي في الأصل لم يكن متسللا لكن الحديث كان زميله أشرف حكيمي والذي مرر له الكرة.

شرح الحالة:

حكيمي لحظة استلامه للكرة من مبابي نفسه وقبل إعادتها إلى مبابي كان متأخرا بخطوة مع آخر ثاني مدافع من يوفنتوس وبالتالي لم يكن متسللا وقرار الحكم المساعد الثاني صحيح ولم يكن سهلا لأن اللعبة سريعة جدا وما ساعده على إتخاذ القرار الصحيح كان تمركز الحكم المساعد الثاني الأكثر من مميز.

2. الحالة

عند الدقيقة 25 حيث احتسب الحكم مخالفة لمصلحة باريس سان جيرمان وأنذر لاعب يوفنتوس بريمير وقراره صحيح،

شرح الحالة:

بريمير ارتكب مخالفة على ​نيمار​ وهي بأعلى درجات التهور حيث كان التدخل من الخلف لكن قدم بقدم وتحديدا مكان الإلتحام كان على الحذاء وبالتالي البطاقة الصفراء مستحقة لكن المخالفة أبدا لا ترتق إلى القوة المفرطة أي بطاقة حمراء كما كان يطالب لاعبو باريس سان جيرمان.

3. الحالة

عند الدقيقة 36 طالب باريس سان جيرمان بركلة جزاء بعد سقوط نيمار داخل منطقة جزاء يوفنتوس لكن الحكم أمر بمتابعة اللعب

شرح الحالة:

قرار الحكم صحيح حيث أن كودرادو صحيحوضع يده على نيمار من الخلف لكن المسك غير موجود ونيمار مجرد أن طالت الكرة عليه سقط محاولا الإيحاء بأنه تعرض للعرقلة لكن وضع اليد كان طبيعيا والإحتكاك أقل من عادي وبالتالي لا ركلة جزاء ولا تحايل أبضا على نيمار والقرار صحيح من الحكم باستمرارية اللعب.

4. الحالة

عند الدقيقة 45+1 انذر الحكم لاعب يوفنتوس ميريتي بعد تدخل متهور على نيمار واحتسب مخالفة لمصلحة باريس سان جيرمان.

شرح الحالة:

ميريتي تزحلق وكانت رجله ممدودة ومجددا الحالة كانت أعلى التهور والسرعة والقوة موجودة لكن ما جعل الحالة تبقى تهور وليس قوة مفرطة هو مكان الإحتكاك حيث أن ميريتي لم يصب ساق نيمار بل حذاءه على الأرض وبالتالي مكان الإحتكاك وقوته خفت وهذا ما جعل الإنذار كافيا في تلك اللقطة.