وصل ماراثون التأهل الى دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم الى العقبة الأخيرة، مع وجود ثلاثة أندية سبق لها أن رفعت الكأس الغالية في الصراع على حق نيل إحدى البطاقات الست المؤهلة عن الملحق الفاصل، وما يترافق معها من مكافآت مالية ضخمة.

ويلتقي بنفيكا البرتغالي، الفائز بكأس الأندية الأوروبية البطلة مرتين عامي 1961 و1962 وأحد طرفي المباراة النهائية خمس مرات بعد ذلك آخرها عام 1990، مع دينامو كييف الأوكراني الذي يدافع عن أكثر من بطاقة المشاركة في دور المجموعات. وتقام مباراة الذهاب الأربعاء في وودج البولندية حيث يخوض دينامو مبارياته في المنفى نتيجة الغزو الروسي لبلاده. وتحمل العودة الى دور المجموعات هذا الموسم معها مكافأة مالية ضخمة، إذ سيضمن كل فريق الحصول على 15.64 مليون يورو، إضافة الى 2.8 مليون يورو عن كل انتصار في دور المجموعات و930 ألف يورو عن كل تعادل.

- مواجهة مرتقبة بين زميلين سابقين -

ويلتقي أيندهوفن الهولندي بطل المسابقة لعام 1988 والذي احتاج الى هدف في الشوط الإضافي لكي يقصي موناكو (3-2 بعد التعادل 1-1 ذهاباً)، مع رينجرز الاسكتلندي الثلاثاء في مواجهة تجمع رود فان نيستلروي المعيّن في آذار/مارس مدرباً للفريق الهولندي، بزميله السابق في المنتخب الوطني جوفاني فان برونكهورست الذي يشرف على الفريق الخصم منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2021.

وأكد فان برونكهورست بعد الفوز في الدوري على ساينت جونستون 4-صفر السبت "أننا جاهزون"، مضيفاً "هناك يومان لتحضير اللاعبين ومساعدتهم على استعادة عافيتهم بدنياً والحرص على أن تكون خطة المباراة في أذهاننا وأن ننفذها بأفضل طريقة ممكنة".

- "ليس من السهل المشاركة في دوري الأبطال" -

وحذّر مدرب النجم الأحمر ديان ستانكوفيتش، الفائز بلقب دوري الأبطال كلاعب مع إنتر الإيطالي عام 2010، من ماكابي حيفا الذي اعتبره "فريقاً يتمتع بالنوعية في كافة النواحي. لا يمكنني ايجاد عيب فيهم".

ورأى أن المواجهة التي يقام فصلها الأول الأربعاء في حيفا، "لن تكون سهلة. ليس من السهل المشاركة في دوري الأبطال".

- برنامج ذهاب الدور الفاصل (بتوقيت غرينيتش):

الثلاثاء 16 آب/أغسطس

(19:00) بودو غليمت (النروج) - دينامو زغرب (كرواتيا)

اف سي كوبنهاغن (الدنمارك) - طرابزون سبور (تركيا)

غلاسكو رينجرز (اسكتلندا) - أيندهوفن (هولندا)

الأربعاء 17 آب/أغسطس

(16:45) قره باغ (أذربيجان) - فيكتوريا بلزن (الجمهورية التشيكية)

(19:00) ماكابي حيفا (إسرائيل) - النجم الأحمر بلغراد (صربيا)

دينامو كييف (أوكرانيا) - بنفيكا (البرتغال)