بعدما بنى مجد ​ميلان​ خلال ثلاثة عقود من الزمن وجعله أحد أبرز عمالقة كرة القدم الأوروبية قبل أن يبيعه، يعود رجل الأعمال رئيس الوزراء السابق ​سيلفيو بيرلوسكوني​ الى دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم "سيري أ" من بوابة المتواضع مونزا، مع هدف عدم الاكتفاء بالصراع من أجل البقاء بين الكبار بل المنافسة والفوز بالألقاب.

كان الملياردير البالغ من العمر 85 عاماً واضحاً في أهدافه حين قال مباشرة بعد صعود مونزا الى الدرجة الأولى لأول مرة في تاريخه "هل تعلمون؟ نريد إحراز لقب الدوري والذهاب الى دوري أبطال أوروبا".

من المؤكد أن الحديث عن الذهاب الى دوري الأبطال ما زال مبكراً جداً، بل على الوافد الجديد اكتساب خبرة اللعب بين الكبار والتعامل مع كل مباراة على حدة في مشواره الأول في دوري الأضواء، بدءاً من اللقاء الذي يجمعه السبت في المرحلة الافتتاحية مع تورينو.

صعد مونزا الذي اشتراه بيرلوسكوني عام 2018، الى دوري الدرجة الأولى بعد تفوقه على بيزا في ملحق التأهل الى "سيري أ".

وبعد فوزه على أرضه 2-1، ضمن مونزا أول صعود بعد مباراة إياب دراماتيكية حسمها 4-3 بعد التمديد (2-3 بعد انتهاء الوقت الأصلي) على استاد بيزا، تحت أنظار بيرلوسكوني الذي قاد ميلان الى حقبته الذهبية وترأسه بين 1986 و2017.".

اشترى بيرلوسكوني مونزا بعد عام من بيعه ميلان الذي اصبح عملاقاً محلياً وقارياً في ولايته، محرزاً لقب دوري أبطال أوروبا خمس مرات والدوري المحلي ثماني مرات.

وبعد حلوله رابعاً في الدرجة الثانية، خاض مونتسا ملحقاً للاندية التي حلت بين المركزين الثالث والثامن.

- حنكة ​غالياني​ -

كان مونزا الواقع على مقربة من ميلانو لا يزال في الدرجة الثالثة عندما اشتراه بيرلوسكوني عام 2018 مقابل صفقة مقدّرة بـ3.4 ملايين دولار.

وأوكل بيرلوسكوني إدارة النادي ليده اليمنى في سنوات نجاح ميلان، أدريانو غالياني البالغ 77 عاماً. تعاقد مع المدرب جوفاني ستروبا (54 عاماً)، لاعب ميلان ومونزا السابق الذي قاد كروتوني إلى الدرجة الأولى في 2020.

والآن وبعد ضمان الوجود في لعبة الكبار، تتزامن عودة بيرلوسكوني الى "سيري أ" مع تتويج ناديه السابق ميلان باللقب للمرة الأولى منذ عام 2011 بعد تفوقه على جاره اللدود إنتر بطل الموسم قبل الماضي.

كما تشمل التعاقدات الجديدة العديد من الذين يتمتعون بخبرة اللعب في الدرجة الأولى مثل جانلوكا كابراري الذي تألق الموسم الماضي مع فيرونا، والحارس أليسيو كرانيو الذي اشتهر بصده ركلات الترجيح.

تعاقد غالياني مع لاعبي إنتر السابقين ستيفانو سينسي وأندريا رانوكيا، مع طموح إضافة نجوم كبار الى التشكيلة وإن كان مستبعداً، على غرار مهاجم إنتر السابق وباريس سان جيرمان الفرنسي الحالي الأرجنتيني ماورو إيكاردي.